جنوب أفريقيا تنهي "الكان" في المركز الثالث

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-11 02:47
من مباراة جنوب أفريقيا والكونغو الديمقراطية (X:Caf)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

حسم منتخب جنوب أفريقيا المركز الثالث في بطولة كأس أمم أفريقيا 2024 التي تستضيفها كوت ديفوار، إثر فوزه السبت في المباراةالترتيبية  بركلات الترجيح بنتيجة (6-5) على الكونغو الديمقراطية، بعد نهاية المباراة في وقتها الأصلي بالتعادل السلبي.

وعلى ملعب (فيليكس هوفويت-بواني) في أبيدجان، فشل لاعبو المنتخبين في حسم الأمور خلال الـ90 دقيقة، رغم الفرص الكثيرة التي لاحت لهم، ولكنهم تباروا في إضاعتها، لاسيما لاعبو المنتخب الكونغولي في الشوط الثاني.

ثم جاء وقت الحسم من خلال ركلات الترجيح، والتي تألق فيها حارس جنوب أفريقيا رونوين ويليامز بالتصدي لركلتين، ليمنح منتخب بلاده المركز الثالث للمرة الثانية في تاريخه بنتيجة (6-5).

جنوب أفريقيا تحصد البرونزية للمرة الثانية

وبهذه النتيجة، حصد منتخب "الأولاد" الميدالية البرونزية، المركز الثالث، للمرة الثانية في تاريخ مشاركاتهم في البطولة، وبعد 24 عاما من المرة الأولى في بداية الألفية الثانية في غانا ونيجيريا.

في المقابل، فشل منتخب "الفهود" في اقتناص المركز الثالث للمرة الثالثة منذ تغيير اسمهم إلى الكونغو الديمقراطية، بعد نسختي 1998 في بوركينا فاسو، و2015 في غينيا الاستوائية.

وكان منتخب جنوب أفريقيا بقيادة المدرب البلجيكي هوغو بروس يمني النفس ببلوغ النهائي لأول مرة منذ 1998 عندما خسر أمام مصر، والثالثة في تاريخه المتوج بلقب واحد أحرزه عام 1996 على أرضه على حساب تونس في مشاركته الأولى بعد انتهاء نظام الفصل العنصري، لاسيما بعد المشوار المميز الذي شهد إقصاءه المغرب، رابع مونديال 2022، من ثمن النهائي بالفوز عليه 2-0، لكنه سقط أمام نيجيريا بركلات الترجيح 2-4 عقب التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.

أما منتخبة الكونغو الديموقراطية، المتوج باللقب مرتين كانتا عام 1968 تحت مسمى الكونغو-كينشاسا وعام 1974 تحت مسمى زائير، فخرجت أمام منتخب كوت ديفوار مستضيف البطولة بعد الخسارة 0-1.

وتختتم النسخة 34 من بطولة كأس أمم إفريقيا، يوم الأحد 11 فبراير/شباط، بإقامة المباراة النهائية بين كوت ديفوار صاحبة الأرض والجمهور ونيجيريا بقيادة نجمها فيكتور أوسيمين.

ويتطلع أصحاب الأرض للتويج بلقب كأس أمم أفريقيا للمرة الثالثة في تاريخهم، بينما تحلم "نسور" نيجيريا بالتحليق عاليا في سماء القارة للمرة الرابعة في تاريخها.

شارك: