2021-04-07

ثلاثة جزائريين يتنافسون على جائزة الأفضل بالدوري الفرنسي

الجزائري آندي ديلور يتألق في الدوري الفرنسي (Getty)

رؤوف ليجاني

الجزائر winwin
المصدر
winwin

كشفت "فرانس 24" وإذاعة فرنسا الدولية عن قائمة 11 لاعبا، سيتنافسون على جائزة مارك فيفيان فوي لأفضل لاعب إفريقي في الدوري الفرنسي لكرة القدم للموسم 2020/ 2021، والتي ضمت أسماء ثلاثة لاعبين دوليين جزائريين دفعة واحدة، فضلا عن لاعب عربي آخر، هو الدولي المغربي، نايف أكرد.

 

وكان الجزائريون، آندي ديلور، مهاجم نادي مونبولييه، وفريد بولاية وألكسندر أوكيدجة، صانع ألعاب وحارس نادي ميتز على التوالي، ضمن القائمة المختصرة للتنافس على الجائزة التي أطلقت عام 2009.

 

الثلاثي الجزائري المذكور تألق بشكل لافت هذا الموسم في الدوري الفرنسي، ولعل أبرزهم آندي ديلور، الذي قدم مستويات كبيرة منذ بداية الموسم الجاري، حيث نجح في تسجيل عشرة أهداف، وصنع ثمانية أخرى في 23 مباراة لعبها من أصل 31 مباراة في "الليغ 1"، ولولا الإصابة وإصابته بفيروس كورونا لكانت حصيلته أفضل.

 

أما فريد بولاية فظهر بمستويات كبيرة مع نادي ميتز، بدليل أنه ساهم في صناعة عشرة أهداف كاملة خلال 27 مباراة شارك فيها، منها 5 تسجيلا و5 أخرى صناعة، كما اختير بضع مرات ضمن التشكيلة المثالية للأسبوع في "الليغ 1"، كما اختير أفضل لاعب في الدوري الفرنسي لشهر كانون الثاني/ يناير الماضي، متفوقا على نيمار ومبابي.

ويعد الحارس الجزائري، ألكسندر أوكيدجة، الحارس الوحيد الموجود ضمن قائمة المرشحين، وهذا بفضل المستويات العالية التي قدمها مع ميتز ومساهمته في النتائج الجيدة التي حققها النادي، حيث شارك في 27 مباراة من أصل 31 ممكنة، حافظ خلالها على نظافة شباكه في 7 مباريات كاملة.

 

وضمت القائمة أيضا أسماء قوية ومعروفة، يتصدرها نجم سان جيرمان، السنغالي إدريسا غايي، ونجم أولمبيك ليون، الكاميروني، توكو إيكامبي، وزميله الزيمبابوي، تينو كاداويري.

 

ولم يسبق لأي لاعب جزائري أن توج بهذه الجائزة منذ إطلاقها عام 2009، وكان الحضور العربي مغربيا فقط، حيث توج بها ثلاثة لاعبين مغاربة، مروان الشماخ 2009، ويونس بلهندة 2012، وسفيان بوفال 2016.

 

2021-04-13