توسيع برنامج المتطوعين في مجال حقوق الإنسان بمونديال قطر

2022-06-22 22:05
توسيع برنامج المتطوعين في مجال حقوق الإنسان بكأس العالم FIFA قطر 2022 (FIFA)
Source
المصدر
فيفا
+ الخط -

 بعد إطلاق مشروع تجريبي ناجح خلال كأس العرب FIFA قطر 2021™؛ أكَّد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" توسيع برنامج المتطوعين في مجال حقوق الإنسان، ليشمل كأس العالم FIFA قطر 2022™.

وفي المشروع التجريبي، خلال بطولة كأس العرب التي أُقيمت منافساتها في (نوفمبر/ تشرين الثاني، وديسمبر/ كانون الأول) من العام الماضي 2021، شارك 12 متطوعاً جرى تدريبهم من قبل فريق حقوق الإنسان التابع للاتحاد الدولي للعبة، وبدعم من منظمات المجتمع المدني التي تنشط في مجال الرياضة وحقوق الإنسان، وشهد المشروع تطبيق المفهوم المطوَّر حديثاً للمتطوعين في مجال حقوق الإنسان، لأول مرة في حدث رياضي كبير.

ونفّذ المتطوعون في كأس العرب FIFA قطر 2021™، مجموعة واسعة من الأنشطة التوعوية شملت إجراء أكثر من 565 مقابلة مع مشجعين حضروا 29 مباراة؛ للتعرف إلى تجاربهم في مجال حقوق الإنسان، وأي ملاحظات تتعلق بهذا الجانب، وتمكَّنوا من جمع معلومات لصالح فريق حقوق الإنسان في الاتحاد الدولي "فيفا"، الذي تولّى بدوره المتابعة بالتعاون مع أقسام العمليات التشغيلية ذات الصلة في "فيفا"، وشركاء البلد المضيف للبطولة. كما أسهموا في رفع مستوى الوعي بـ"آلية التظلم الخاصة بكأس العالم  FIFA قطر 2022™" من خلال تفاعلهم مع المشجعين.

وتضمنت المواضيع التي طرحها المشجعون مع المتطوعين، التحسينات المطلوبة للخدمات المساعدة للأشخاص ذوي الإمكانيات المحدودة في التنقل بين محطات المترو والاستادات، وتعزيز التدابير والإجراءات للتعامل مع ما ستشهده الأماكن المزدحمة بالمشجعين خارج الاستادات، من مضايقات وتقديم توصيات لتعزيز الخصوصية في قاعات الصلاة ببعض الاستادات، إضافةً إلى طرح توصيات لتعديل أنشطة المشجعين بهدف تحقيق مستوى أفضل من التوازن بين الجنسين في حضور مثل هذه الأحداث الرياضية.

وقال رئيس قسم حقوق الإنسان ومناهضة التمييز في الفيفا، أندرياس غراف: "أسهم برنامج المتطوعين في مجال حقوق الإنسان في تحسين حماية المشجعين الذين حضروا مباريات كأس العرب بشكل ملموس. وقدّم لنا البرنامج الكثير من المعلومات القيّمة التي تعلمنا منها الكثير خلال أوقات المباريات، ورصدنا ردود فعل إيجابية للغاية من المتطوعين، ومن الشركاء الخارجيين المشاركين في البرنامج".

وأضاف غراف: "نتطلع أن يلي المشروع التجريبي للمتطوعين في مجال حقوق الإنسان، استضافة ناجحة لنسخة أخرى من كأس العالم، في قطر هذا العام، عند توسيع البرنامج ليشمل 96 متطوعاً و10 من قادة الفرق. وأحث جميع الأشخاص المهتمين أن يغتنموا هذه الفرصة الفريدة، والتسجيل للتطوع في البرنامج، ويسرنا الترحيب بمجموعة متنوعة أخرى من المتطوعين".

وانطلق برنامج التطوع في كأس العالم FIFA قطر 2022™ رسمياً في مارس/ آذار الماضي، ويُتيح تقديم الطلبات للمشاركة في أداء مجموعة واسعة من الأدوار والمهام، بما فيها التطوع في مجال حقوق الإنسان. وبإمكان مقدمي الطلبات الإشارة إلى اهتمامهم بهذا الدور عند التسجيل للتطوع.

وفي إطار جهوده لتنفيذ برنامج المتطوعين في مجال حقوق الإنسان؛ تعاون فيفا مع مركز الرياضة وحقوق الإنسان، المنظمة العالمية المعنية بتعزيز حقوق الإنسان في صناعة الرياضة.

من جانبه، أشاد نائب الرئيس التنفيذي في مركز الرياضة وحقوق الإنسان، وليام روك، بالدور الهام للبرنامج التجريبي للمتطوعين في مجال حقوق الإنسان خلال كأس العرب 2021، وقال: "قدّم المتطوعون ملاحظات قيّمة أسهمت بشكل فعال في مراجعة الإجراءات، والتدابير المتعلقة بحماية حقوق الإنسان خلال مباريات وفعاليات البطولة، وكذلك تحديد الجوانب التي بإمكان المنظمين إجراء تعديلات ضرورية فيها بين المباريات".

وأضاف: "يسرنا الإسهام في تدريب ودعم المتطوعين في مجال حقوق الإنسان، في كأس العالم FIFA قطر 2022™، وتقديم دراسة حالة ذات قيمة كبيرة لمنظمي الأحداث الرياضية الكبرى في المستقبل. لا شك في أن وجود متطوعين تلقوا تدريباً في مجال حقوق الإنسان، ويتفاعلون مع المشجعين والعاملين وموظفي الأمن حول الاستادات، يُعد نموذجاً رائداً لترويج المبادرة على نطاق أوسع، كما يعزز ويسهم في تنويع مجتمع المشاركين في الأنشطة الرياضية، وفي مجال حقوق الإنسان".

ويُذكر أن بإمكان المهتمين بالمشاركة في برنامج التطوع خلال كأس العالم FIFA قطر 2022™، التسجيل وتقديم طلبات الانضمام للبرنامج من خلال زيارة هذا (الرابط).

ومن المُنتظر أن تكون قطر قِبلة لعالم كرة القدم خلال فترة المونديال، وعلى مدار الأشهر القليلة الماضية، كشفت الدولة القطرية عن استعداد هائل لاستضافة المشجعين من مختلف أنحاء العالم، عبر عمل كُلِّل، حسب متابعين، بإصدار بطاقات "هيّا".

ما هي بطاقة المشجع "هيّا" لمونديال FIFA قطر 2022؟

تُقدِّم بطاقة "هَيّا"، العديد من المزايا، في مقدمتها الدخول إلى الاستادات المونديالية التي تستضيف مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022، والاستخدام المجاني لوسائل النقل العام في أيام مباريات المونديال، كما تُتيح للجمهور من خارج قطر الحصول على تصريح الدخول إلى الدولة، إلى جانب حضور عدد من الفعاليات والأنشطة المصاحبة للبطولة.

ويمكن أيضاً للمشجعين من خارج قطر حجز أماكن إقامتهم من خلال منصة البلد المضيف الرسمية، التي توفر خياراتٍ متنوعةً تُطرح على مدار العام الحالي؛ ومنها الوحدات السكنية والفيلات والفنادق العائمة وغيرها. ويستطيع المشجعون حجز أماكن إقامتهم عبر وسائل أخرى خارج إطار منصة البلد المضيف؛ كالمواقع الإلكترونية والسياحية وغيرها.

بطاقة هيا

 

ملاعب نهائيات كأس العالم قطر 2022

  • استاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقراً لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  • استاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيِّد عام 1976 وجُدِدَ ليستضيف كأس العالم 2022.

  • استاد لوسيل: استاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  • استاد 974: السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  • استاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  • استاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية وهي واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  • استاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. تحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  • استاد البيت: استاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميم مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

شارك: