تحليل winwin | لهذا السبب كريم بنزيما "بلا فائدة" مع الاتحاد

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-02 01:38
من مباراة الأهلي والاتحاد في الدوري السعودي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قاد فراس البريكان الأهلي السعودي لحسم ديربي جدة بهدف دون رد من توقيعه ضمن الجولة الـ 26 من دوري روشن السعودي، ليؤكد الأخضر أفضليته على الاتحاد الذي خذله نجمه كريم بنزيما مرة أخرى.

وهزّ البريكان، هدّاف اللاعبين السعوديين في الدوري، شباك الاتحاد، عند الدقيقة 34، بعد تمريرة من زميله المهاجم البرازيلي روبرتو فيرمينو، ليرفع عدد أهدافه في الدوري الموسم الحالي إلى 14 هدفًا.

وحافظ "الراقي" على وجوده في المركز الثالث بعدما رفع رصيده إلى 51 نقطة، ليوسع الفارق مع الاتحاد، صاحب المركز الرابع، إلى 5 نقاط، مع تبقي 8 جولات على نهاية الموسم.

ودفع ماتياس يايسله مدرب الأهلي بكل من إدوارد ميندي، وروجر إيبانيز، وعبد الله العمار، وفرانك كيسي، بعدما غابوا عن مباراة الاتفاق الماضية لأسباب مختلفة.

في المقابل، أجرى مارسيلو غاياردو تغييرين على تشكيل الاتحاد، مقارنةً بمباراة الفيحاء السابقة، حيث دفع برومارينيو وفرحة الشمراني على حساب أحمد الغامدي وفيصل الغامدي.

الاتحاد والاستباحة الدفاعية

الاتحاد مع غاياردو هو عبارة عن نسخة متناقضة بين القوة الهجومية والاستباحة الدفاعية خلال 12 مباراة قادهم فيها في الدوري السعودي.

فمع المدرب الأرجنتيني الاتحاد هو ثالث أفضل هجوم في الدوري بـ23 هدفًا بعد الهلال والنصر، لكن دفاعيًا هو أسوأ رابع دفاع في الدوري مع مدرب ريفر بليت السابق بـ22 هدفًا في شباكه بعد أبها والحزم والفيحاء.

هدف فراس البريكان أمام الاتحاد السعودي

مرتان فقط حافظ الاتحاد فيهم على نظافة شباكه في 12 مباراة مع المدرب الأرجنتيني الشاب، ويدفع باستمرار ثمن الأخطاء الدفاعية لخط الدفاع الذي هو في الحقيقة الأسوأ على الإطلاق دون تدعيم حقيقي لحامل اللقب.

الهدف الذي أحرزه البريكان يلخص حالة شاملة للدفاع كما توضح الصورة أعلاه، فالبريكان كان بمفرده وسط 4 لاعبين من الاتحاد، أخذ خطوة للخلف دون أي حركة من أحمد حجازي ليسدد الكرة ويسجل.

بنزيما يظهر بمستواه الحقيقي

أصبح مستوى كريم بنزيما مع اتحاد جدة بمثابة اللغز، وهو لغز منذ التعاقد معه، وكان السؤال لماذا يتعاقد الاتحاد بطل الدوري السعودي مع مهاجم بهذا المبلغ وهو يمتلك في صفوفه هداف الدوري بالفعل؟!

كان من الأولى أن يدعم الاتحاد صفوفه إمّا بمهاجم "جائع كرويًا" بلغة الكرة، أو يدعم في مركز آخر هجومي خاصةً على الأجنحة.

بنزيما يلعب الكثير من المباريات وكأنها وديات، يفقد الكرات بمنتهى السهولة ولا يقاتل عليها، وبطيء في تحركاته التي لا تفاجئ الخصم مثلما فعل البريكان مثلًا.

كريم بنزيما أمام الأهلي السعودي

الشيء السلبي الآخر لبنزيما في الديربي هو تخاذله ورعونته في التعاون مع زملائه، فكم من كرة كان بمقدوره أن يضعها لزملائه في وضعيات سانحة للتسجيل لكنه كان يتباطأ أو يخسر الكرة برعونة.

الصورة أعلاه توضح أن بنزيما كان بمقدوره أن يمرر كرة تضع رومارينيو بانفراد واضح وصريح بمرمى الأهلي؛ لكنه فضّل الاحتفاظ بالكرة للتسديد!

حركية هجوم الأهلي

رغم وجود تخوفات على عدة مستويات، منها انسجام الدفاع ومستوى علي الأسمري وقرارات علي مجرشي والتي كانت سببًا في الخسارة أمام النصر، فإن الأهلي كان في الموعد بمستوى جيد.

استغل الأهلي فرصه جيدًا، كما نوّع بين اللعب على الأطراف وفي العمق، خاصةً فيرمينو وحركيته وتبادله المراكز مع رياض محرز تحديدًا، فالهدف صنعه من اليسار، وقد سجل هدفًا من اليمين مع دخول محرز للعمق؛ لكن أُلغي بداعي التسلل، وهو ما يجعل المهمة صعبة على أي دفاع بحركة الثلاثي خلف البريكان، خاصة لو كان دفاعًا بطيئًا مثل الاتحاد.

شارك: