تحليل winwin | كيف يفوز الأهلي على أوراوا الياباني؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-22 13:47
فريق الأهلي المصري يستهدف الحصول على برونزية بطولة العالم للأندية 2023 (X / AlAhly)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يستعد الأهلي لملاقاة فريق أوراوا ريد دايموندز الياباني بطل آسيا في مباراة تحديد المركز الثالث في كأس العالم للأندية 2023 على ملعب الأمير عبد الله الفيصل في جدة مساء الجمعة.

وبينما يتنافس أوراوا على الميدالية البرونزية للمرة الثانية في تاريخه، وصل "المارد الأحمر" إلى مباراة المركز الثالث للمرة السادسة في تاريخه والرابعة على التوالي خلال البطولة التي بدأت قبل 20 عامًا، ولم يلعب أي فريق آخر في تاريخ كأس العالم للأندية أكثر من الأهلي الذي لعب 24 مباراة في البطولة.

بعد تغلبه 1-0 على نادي ليون المكسيكي في الجولة الثانية، واجه أوراوا بطل أوروبا مانشستر سيتي في نصف النهائي.

رغم عدم تشكيل خطر حقيقي على السيتي؛ لكن رجال المدرب ماسيج سكورزا أظهروا الكثير من المرونة الدفاعية وأصابوا مانشستر سيتي بالإحباط في معظم الشوط الأول؛ لكن جهودهم الحثيثة ذهبت سدى، حين وضع هدف ذاتي من ماريوس هوبراتن السيتيزنس في المقدمة قبل وقت قصير من نهاية الشوط الأول.

في الشوط الثاني، سجل ثنائي مانشستر سيتي ماتيو كوفاسيتش وبرناردو سيلفا هدفين ليقضيا على أحلام الفريق الياباني المفعم بالحيوية.

وأكد سكورزا أنه سيترك منصبه بعد مباراة الجمعة، لذا فإن المدرب البولندي سيكون حريصًا على التتويج بالميدالية البرونزية، التي سبق للفريق تحقيقها عام 2007 بالتفوق على النجم الساحلي بركلات الترجيح.

ومع الفوارق المتقاربة؛ فإن الأهلي مع كولر يبدو الأوفر حظًا للتفوق بخبرته، ونتيجة وجود أكثر من نقطة ضعف في دفاع أوراوا.

ثغرة الظهير الأيسر

الظهير الأيسر تاكاهيرو أكيموتو كان هو أبرز ثغرات الفريق في مباراة مانشستر سيتي بشكل واضح، وهذا ما يتبين في الصورتين الآتيتين:

 أوراوا الياباني
 أوراوا الياباني

حسب الصورتين، فإن أغلب هجمات مانشستر سيتي كانت من ناحية أكيموتو، إذ كانت هجمات النادي الإنجليزي من جهته بنسبة 62% بسبب أنه كان يترك مركزه كثيرًا والمساحات الكبيرة التي تظهر خلفه.

الأمر الآخر هو أن الجناح الذي أمامه كان يصعد كثيرًا دون التزام بالعودة الدفاعية، ما يجعل الظهير محمد هاني ومعه اللاعب الذي سيشارك في مركز الوسط رقم 8 ناحية اليمين في الأهلي، أمام فرصة لمحاولة شن هجمات خاطفة ودعم بيرسي تاو من خلال هذه الجبهة.

سوء قلب الدفاع الأيسر

مشكلة بطل اليابان لا تأتي في سوء مستوى الظهير الأيسر أكيموتو وحسب، إذ إن المدافع الذي يلعب بجانبه النرويجي ماريوس هويبروتن يمثل ثغرة كبيرة هو الآخر.

هذا ما يجعل الجبهة اليسرى لنادي أوراوا أزمة حقيقية ومفتاح مكسب الأهلي، فبالنظر إلى هدف السيتي الأول، فإنه جاء عبر اختراق الجبهة اليسرى قبل أن يحول هويبروتن العرضية بالخطأ في مرماه.

 أوراوا الياباني
 أوراوا الياباني

طبقًا للقطتين أعلاه، يمكن بوضوح معرفة إلى أي مدى يمثّل هويبروتن نقطة ضعف أخرى كونه يخرج من مركزه ويترك مساحات بينه وبين المدافع الثاني، وفي الصورة الثانية يتم ضرب ظهره بمنتهى السهولة في إحدى محاولات مانشستر سيتي.

نتائج متراجعة

حقق أوراوا ثلاثة انتصارات فقط في 11 مباراة في جميع المسابقات هذا الموسم الذي توقفت فيه حملة دفاعه عن لقبه في دوري أبطال آسيا عند حاجز دور المجموعات في وقت سابق من هذا الشهر، كما أن حصوله على المركز الرابع في الدوري الياباني قد يعني عدم تأهله إلى البطولة الموسم المقبل.

مفاتيح لعب أوراوا

لن تكون مباراة الجمعة هي الأخيرة في تدريب أوراوا للمدرب سكورزا فحسب، بل ستكون أيضًا الأخيرة للمهاجم الغيني للفريق خوسيه كانتي البالغ من العمر 33 عامًا، بعد تأكيد اعتزاله كرة القدم.

خوسيه كانتي هو هداف فريق أوراوا هذا الموسم برصيد ثمانية أهداف، وبالمناسبة هو أفضل صانع للفرص في البطولة بـ3 فرص، فيما سجل ألكسندر شولتس سبعة أهداف للفريق، بينما قدّم أتسوكي إيتو خمس تمريرات حاسمة. 

يمكن أن يختار سكورزا نفس التشكيلة الأساسية للمباراة الثالثة على التوالي، رغم أن المهاجم الهولندي أليكس شالك، الذي سجل الهدف الوحيد في فوز أوراوا في الدور الثاني على نادي ليون، يأمل في شق طريقه إلى التشكيلة الأساسية على حساب  كايتو ياسوي أو يوشيو كويزومي.

الحذر من المرتدات

أوراوا لن يكون بالخصم الهين، وبخلاف مفاتيح لعبه العديدة، فالفريق الياباني مثله مثل الأندية الآسيوية الأخرى مفعم بالحيوية والسرعات.

هذا ما جعل كولر يحذر لاعبيه بشأن وتيرة منافسهم وعدم منحهم المساحات؛ إن قرر الأهلي اللعب على الاستحواذ والسيطرة على المباراة.

شارك: