تحليل | لهذا السبب و"بلا صخب" أنشيلوتي أفضل مدرب في العالم

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-11 02:28
أنشيلوتي أفضل مدرب في العالم لهذه الأسباب (X: SD2)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قد يكون السباق على لقب الدوري الإسباني قد انتهى قبل 14 مباراة متبقية على نهاية الموسم بعد أن سحق ريال مدريد أقرب منافسيه، جيرونا، برباعية نظيفة، ما يدفعنا للقول إن مدرب الفريق الملكي كارلو أنشيلوتي أفضل مدرب في العالم.

هذا هو أكبر فوز سجله أي متصدر للدوري أمام وصيفه في المسابقة على أرضه منذ فوز برشلونة على ريال مدريد 5-0 في 1945.

لا يقتصر الفارق بين الفريقين الآن على خمس نقاط فحسب لصالح الريال، بل حصل الأخير على فارق مقنع في المواجهات المباشرة بتفوق 7-0 في مجموع المباراتين.. فقد أثبت ريال مدريد قوته من خلال عرض هجومي رائع، وأثبت ثلاثي هجوم ريال مدريد جود بيلينغهام وفينيسيوس جونيور ورودريغو قوتهم مرة أخرى.

لماذا أنشيلوتي أفضل مدرب في العالم ؟

ما معنى أن تفتقد طوال الموسم لخط دفاع كامل ومع ذلك أنت الفرق الأفضل دفاعيًا وتحرم منافسيك حتى من فرص محققة للتسجيل؟!.. هذا لأن المدرب الجيد هو الذي يستخدم المتاح من لاعبيه ليصنع فريقًا قويًا، والأمر لا يقتصر على مباراة واحدة أو اثنتين بل أكثر من مباراة.

لعب ريال مدريد باثنين في قلب الدفاع ليسا بمدافعين، داني كارفاخال وأوريلين تشواميني، لكن قوة "الملكي" جاءت من دفاعه كوحدة واحدة ومنظومة دون أن يمنح خصمه أي متنفس أو مساحة.

هذه هي فكرة أنشيلوتي أن تدافع بالفريق كله وتهاجم في الوقت نفسه بأكبر عدد من اللاعبين مع تمركز مميز لكل اللاعبين.

امتص ريال مدريد ضغط جيرونا لمدة خمس دقائق ثم سيطر على كامل المباراة.

لماذا انهار جيرونا؟

كانت المباراة بمثابة مقياس لجيرونا كمنافس على اللقب، لكنه في النهاية أظهر أن الفارق لا يزال كبيرًا بينه وبين ريال مدريد، فالفريق الملكي يملك أنشيلوتي أفضل مدرب في العالم.

قبل المباراة ظهرت ملصقات بالقرب من ملعب سانتياغو برنابيو تعلن أن جيرونا سوف يحلم إلى الأبد، في ثقة من جمهور الريال بأن فريقهم هو من سيتوج في النهاية.

جيرونا اعتاد هذا الموسم على استخدام أكثر من طريقة لعب ما بين 3-4-2-1 أو 4-2-3-1، لكنه اليوم افتقد اثنين من أهم عناصره، دالي بيلند المدافع الأعسر الذي يساعد في أسلوبهم في الخروج بالكرة ولاعب الوسط يانجل هيريرا.

لكن أسلوب اللعب بدفاع متقدم كان نقطة حاسمة لريال مدريد، وسبق واستغلها أمام برشلونة في كأس السوبر في السعودية. جيرونا أراد أن يثبت أنه ند قوي لريال مدريد وبالتالي سقط بهذه الطريقة.

لا يمكن أن تواجه فريقه لديه مثل هذه السرعات بدفاع متقدم بهذا الشكل، يمكن أن تلعب به أمام إشبيلية أو ريال سوسيداد، لكن أمام ريال مدريد فالواقعية تعني الأمان.

حركية هجوم الريال

على الورق لعب ريال مدريد بطريقته المفضلة هذا الموسم والتاريخية لأنشيلوتي 4-1-2-1-2 بوجود بيلينغهام خلف الثنائي الهجومي رودريغو وفينيسيوس جونيور.

لكن بيلينغهام هذه المرة كان أقرب بكثير لدور المهاجم، وفينيسيوس تحرك على الطرف الأيسر وجعل الحياة قاسية على مواطنه وظهير جيرونا يان كوتو.

الهدف الأول لبيلينغهام كان الأول من اللعب المفتوح، سجله بطريقة تؤكد تلك الحركية، حيث استلم فينيسيوس جونيور الكرة على خط التماس الأيسر مع القليل من الخيارات أمامه. وبعد ذلك، كما فعل كثيرًا هذا الموسم، قام بيلينغهام بركضة مذهلة عبر منتصف الملعب خلف دفاع جيرونا، وهنا وضع له فينيسيوس تمريرة بالجزء الخارجي من حذائه الأيمن ليضعه في موقف انفراد تام.

دفاع جيرونا ظل يسأل نفسه من المهاجم ومن الجناح؟ هذه الأسئلة عندما أجيب عنها كانت النتيجة 3-0!.. لا يمكن إنكار أن أنشيلوتي أفضل مدرب في العالم بعد العروض القوية التي قدّمها أمام الفريق الكتالوني.

الأداء الدفاعي القتالي

يجب الحديث بشكل فردي عن مدافعي ريال مدريد، الذين حرموا أفضل هجوم في الليغا من أي هدف (ومن أي تصويبة على المرمى في الشوط الأول).. لوكاس فاسكيز بمثابة الجوكر للريال كجناح أو كظهير اليوم، حيث دافع بشكل رائع أمام سافيو، أحد أفضل الأجنحة في الدوري الإسباني في المراوغات موقف لاعب ضد لاعب.

كارفاخال من جانبه ورغم كونه ظهيرًا أيمن وليس قلب دفاع كان مميزًا، لكن خانه قصر قامته (1.73 م) في بعض الكرات الهوائية وهذه قد تسبب أرقًا لريال مدريد. تشواميني كان على العكس مميزًا في المواجهات الهوائية بسبب طوله، وتميز في بناء الهجمات.

شارك: