بطلان سابقان يشاركان في سحب قرعة مونديال قطر 2022

2022-03-31 12:49
الألماني لوتار ماتيوس سيشارك في إجراء قرعة نهائيات كأس العالم قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تُجرى القرعة النهائية لمونديال كأس العالم قطر 2022، الجمعة 1 أبريل/ نيسان، في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات بالعاصمة القطرية، ابتداء من الساعة 19:00 بالتوقيت المحلي وتوقيت مكة المكرّمة (18:00 بتوقيت وسط أوروبا)، بينما تُدشن فعاليات البطولة في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل على ملعب "البيت"، وتُختتم في 18 ديسمبر/ كانون الأول على ملعب "لوسيل".


وسيشارك في إجراء عملية القرعة عدد من نجوم الكرة السابقين من مختلف دول العالم. وبحسب بيان للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، سينضم بطلا كأس العالم السابقين؛ البرازيلي كافو والألماني لوتار ماتيوس، إلى 6 مساعدين آخرين، للمشاركة في إجراء عملية القرعة النهائية للكشف عن مجموعات كأس العالم FIFA قطر 2022.


وستضم مجموعة المساعدين أيضا كلا من عادل أحمد مال الله (قطر)، وعلي دائي (إيران)، وبورا ميلوتينوفيتش (صربيا)، وجاي جاي أوكوشا (نيجيريا)، ورابح ماجر (الجزائر)، وتيم كاهيل (أستراليا). 

وقال كافو، الذي يشارك في القرعة النهائية للمرة الثالثة، وشارك في 3 دورات نهائية لكأس العالم FIFA أعوام 1994 و1998 و2002، وفاز بالكأس مرتين: "رغم أني اعتدت على هذا الأمر، لكنه يحرك مشاعري في كل مرة؛ فالقرعة تُنبئ باقتراب كأس العالم، الكأس التي لن يتوقف اعتزازي بها".


وأضاف كافو: "رغم مرور ما يقارب 20 عامًا من كوني آخر لاعب من أمريكا الجنوبية يرفع كأس البطولة، لا يزال الفخر يغمرني. إن اللعب في كأس العالم شيء لا مثيل له، عندما يقف أهل بلدك في صعيد واحد لمشاهدة المباراة".

وبدوره، قاد ماتيوس منتخب ألمانيا للفوز بكأس العالم عام 1990، وساعد جاي جاي أوكوشا، لاعب وسط نيجيريا وصانع ألعابها السابق، منتخب بلاده في التأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه عام 1994، وفاز باللقب الأولمبي بعد ذلك بعامين في أتلانتا الأمريكية.


وفي المقابل، سجل تيم كاهيل أول هدف لمنتخب أستراليا في نهائيات كأس العالم ضد منتخب اليابان عام 2006، ومثّل منتخب بلاده في نسخ 2010 و2014 و2018. 


ويُعد بورا ميلوتينوفيتش المدرب الوحيد الذي تمكّن من المشاركة في 5 نسخ متتالية من كأس العالم مع منتخبات مختلفة: المكسيك (1986)، وكوستاريكا (1990)، والولايات المتحدة الأمريكية (1994)، ونيجيريا (1998)، والصين (2002).

قرعة مونديال كأس العالم قطر 2022
 

ستُجرى قرعة نهائيات كأس العالم "قطر 2022" باستخدام 4 أوعية مختلفة، على أن يضم كل وعاء ورقات تحمل أسماء 8 منتخبات مختلفة، وذلك على النحو الآتي:

  • وعاء 1: قطر إضافة لأفضل 7 فرق متأهلة في التصنيف العالمي؛
  • وعاء 2: المنتخبات التي تحتل المراكز من 8 لـ15 في تصنيف المتأهلين العالمي؛
  • وعاء 3: المنتخبات التي تحتل المراكز من 16 لـ23 في تصنيف المتأهلين العالمي؛
  • وعاء 4: المنتخبات التي تحتل الترتيب من 24 لـ28 في تصنيف المتأهلين العالمي، إضافة إلى منتخبين سيتأهلان من الملحق العالمي، ومنتخب آخر سيتأهل من المسار الأول للملحق الأوروبي.
 

وسيساعد في أول قرعة لكأس العالم في الشرق الأوسط 3 أسماء بارزة من المنطقة، وعلى رأسهم ممثل البلد المضيف المدافع القطري السابق عادل أحمد مال الله الذي مثّل بلده في كأس العالم للشباب عام 1981، عندما فاز بالميدالية الفضية، ومثّل قطر في مسابقة كرة القدم الأولمبية سنة 1984.


وقال مال الله: "يسعدني أن أكون مساعداً في القرعة التي ستُقام في موطني، وأنا فخور بقطر. إقامة كأس العالم في منطقتنا هي حلم لكل لاعب ومشجع عربي. سيصنع هذا الجيل التاريخ على أرض الملعب، ونحن نتوق شوقاً للترحيب بالعالم هنا في الأشهر القليلة القادمة".

وفي عام 1982، قاد رابح ماجر منتخب الجزائر لتحقيق إحدى أكبر مفاجآت كأس العالم، عندما سجل الهدف الأول ضد ألمانيا الغربية، ليسهم في فوز منتخب بلاده بنتيجة 2-1، في حين كان مهاجم منتخب إيران السابق علي دائي أفضل هداف دولي في التاريخ برصيد 109 أهداف قبل أن يتخطاه البرتغالي كريستيانو رونالدو في سبتمبر/ أيلول 2021.

وسيؤازر هؤلاء المساعدين الثمانية فريقا لإدارة القرعة يتكوّن من الأمريكية كارلي لويد، بطلة كأس العالم للسيدات مرتين، ومحلل كرة القدم ولاعب إنجلترا السابق جيرمين جيناس، والمقدمة الرياضية البريطانية الجامايكية سامانثا جونسون.

وقالت كارلي لويد: "إنه لشرف عظيم لي أن أختبر أجواء كأس العالم مرة أخرى، وهذه المرة لإدارة قرعة بطولة الرجال. بصفتي مشجعة، كنت أتابع التصفيات عن كثب، وبصفتي لاعبة سابقة، أنا على أحر من الجمر لتشارُك المسرح مع أساطير اللعبة".

ما المنتخبات المتأهلة لحد الآن إلى مونديال قطر 2022؟

المنتخبات التي تأهلت للمونديال حتى الآن هي: قطر (البلد المضيف)، فرنسا (حاملة اللقب) وألمانيا والدنمارك وبلجيكا وكرواتيا وإسبانيا وصربيا وإنجلترا وسويسرا وهولندا والبرتغال وبولندا (عن قارة أوروبا)، البرازيل (صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب) والأرجنتين والإكوادور والأوروغواي (عن قارة أمريكا الجنوبية)، إيران وكوريا الجنوبية واليابان والسعودية (عن قارة آسيا)، كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية (عن اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي "كونكاكاف")، غانا والسنغال والمغرب وتونس والكاميرون (عن قارة إفريقيا).

ملاعب نهائيات كأس العالم قطر 2022

  1. استاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقراً لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  2. استاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيَد عام 1976 وجُدِّد ليستضيف كأس العالم 2022.

  3. استاد لوسيل: استاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  4. استاد 974: السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة، ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  5. استاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  6. استاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية التي تُعد واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  7. استاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. تحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر، وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  8. استاد البيت: استاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

ما هي بطاقة المشجع "هيّا" لمونديال FIFA قطر 2022؟

بطاقة هيّا
شارك: