كل ما تريد معرفته عن قرعة كأس العالم قطر 2022

2022-04-01 18:08

مجتمع كرة القدم يتأهب لقرعة نهائيات كأس العالم قطر 2022 (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تتجه الأنظار من جديد نحو العاصمة القطرية الدوحة من أجل متابعة واحد من أكبر الأحداث في الطريق إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022؛ إذ ستُسحب قرعة النهائيات مساء الجمعة 1 أبريل/ نيسان، وذلك بعد أن اكتملت صفوف المنتخبات المتأهلة بالمقاعد المباشرة من كل قارات العالم.
 

واختتمت الأربعاء 30 مارس/ آذار تصفيات أمريكا الجنوبية بتأهل كل من البرازيل والأرجنتين والأوروغواي والإكوادور، فيما تخوض بيرو الملحق العالمي، وكذلك اختُتمت مباريات الإياب من الدور الفاصل لتصفيات إفريقيا بتأهل السنغال والكاميرون وتونس والمغرب وغانا.
 

ووزع الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA المنتخبات الـ32 المشاركة في كأس العالم قطر 2022، وفقاً لمبدأ رياضي يعتمد على الأوعية الأربعة (من 1 لـ 4) بناءً على التصنيف العالمي الذي صدر صباح الخميس 31 مارس، بعد احتساب نقاط المباريات التي جرت في الفترة الماضية.
 

قرعة مونديال كأس العالم قطر 2022

  • وعاء 1: قطر، والمنتخبات في التصنيف من 1-7 (البرازيل، بلجيكا، فرنسا، الأرجنتين، إنجلترا، إسبانيا، البرتغال)؛
  • وعاء 2: المنتخبات في التصنيف من 8 لـ 15 (المكسيك، هولندا، الدنمارك، ألمانيا، الأوروغواي، سويسرا، الولايات المتحدة الأمريكية، كرواتيا)؛
  • وعاء 3: المنتخبات في المراكز من 16 لـ 23 (السنغال، إيران، اليابان، المغرب، صربيا، بولندا، كوريا الجنوبية، تونس)؛
  • وعاء 4: المنتخبات في المراكز من 24 لـ 28 (الكاميرون، كندا، الإكوادور، السعودية، غانا)، إلى جانب المنتخب المتأهل عن المباراة الأولى للملحق العالمي (الإمارات أو أستراليا أو بيرو)، والمنتخب المتأهل عن المباراة الثانية للملحق العالمي (كوستاريكا أو نيوزيلندا).
     

 

وتستضيف قطر يومي 13 و14 يونيو/ حزيران المقبل المباراة الحاسمة بين ممثل قارة آسيا (الإمارات أو أستراليا) والمنتخب صاحب المرتبة الخامسة في تصفيات أمريكا الجنوبية (بيرو)، لحجز بطاقة تؤهل صاحبها للمونديال، وكذلك المباراة الفاصلة بين رابع الترتيب في تصفيات اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كوستاريكا) ونيوزيلندا المتأهلة من اتحاد أوقيانوسيا.

ومن المقرر تحديد آخر منتخب أوروبي متأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022 مع نهاية تصفيات أوروبا المؤهلة للمونديال خلال شهر يونيو المقبل، والتي ستشهد مواجهة بين منتخب ويلز، ضد الفائز من مواجهة اسكتلندا وأوكرانيا في نصف نهائي المسار الأول للملحق الأوروبي، وذلك بعد أن ضمنت البرتغال وبولندا أول بطاقتين عن ملحق القارة العجوز.

وسيبدأ السحب بوعاء المنتخبات الأول، وينتهي بوعاء المنتخبات الرابع، ويجب إفراغ كل وعاء قبل الانتقال إلى الذي يليه، كما سيجري توزيع منتخبات كل اتحاد قاري على المجموعات الـ 8 بحيث لا يشارك منتخبان من نفس الاتحاد القاري في مجموعة واحدة، باستثناء أوروبا الممثلة بـ 13 منتخباً؛ إذ سيتنافس منتخبان أوروبيان في 5 من المجموعات الـ 8.

 

ملاعب نهائيات كأس العالم قطر 2022

  1. استاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقراً لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  2. استاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيَد عام 1976 وتم تجديده ليستضيف كأس العالم 2022.

  3. استاد لوسيل: استاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  4. استاد 974: السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  5. استاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  6. استاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية وهي واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  7. استاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. تحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  8. استاد البيت: استاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميم مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

ما هي بطاقة المشجع "هيّا" لمونديال FIFA قطر 2022؟

بطاقة هيّا
شارك: