بالأرقام.. حسام أشرف الهداف الأكثر شمولية في الدوري المصري

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-16 02:01
حسام أشرف لاعب بلدية المحلة (X:saraislam21)
Source
+ الخط -

في عام 2019، نال المهاجم الشاب للزمالك، حسام أشرف، الكثير من الانتقادات لتسببه في أزمة كبيرة للفريق وحرمانه القلعة البيضاء من الانتقالات بقرار من المحكمة الرياضية.

بعد تصعيد اللاعب للفريق الأول وتألقه قرر الزمالك منحه عقدًا يليق بموهبته؛ لكن مسؤولي الفريق تفاجؤوا بأن أشرف موقِع لإحدى الأكاديميات الكاميرونية لتسويقه أوروبيًا. وهو ما تسبب في أزمة قانونية كبيرة للقلعة البيضاء، مع وجود شرط جزائي للاعب مع الأكاديمية الكاميرونية تبلغ قيمته 4 ملايين يورو.

الانتقادات انهالت على حسام أشرف، واعتقد البعض أن موهبته انتهت قبل أن تبدأ، وطالب المدرب أوسوريو بإعارته، هنا وجد أحمد عبد الرؤوف الذي يعرف حسام أشرف جيدًا الفرصة وقرر جلبه لبلدية المحلة الصاعد هذا الموسم، وهناك انفجرت موهبة اللاعب بصورة كبيرة.

حصل حسام أشرف على جائزة أفضل لاعب في مباراة بيراميدز الأخيرة التي تعادل فيها بلدية المحلة 2-2 في معقل بيراميدز الصعب، بعد أن سجل هدف وصنع الآخر.

الهداف الأفضل في الدوري المصري

يعتلي حسام أشرف صدارة هدافي الدوري المصري برصيد 6 أهداف سجلها خلال 8 مباريات بواقع 597 دقيقة لعبها هذا الموسم.

يتساوى حسام أشرف في صدارة الهدافين مع أحمد بلحاج نجم الجونة ومابولولو هداف الاتحاد السكندري ولكل منهم 6 أهداف؛ لكن الفارق أن حسام أشرف سجل ركلة جزاء واحدة من أهدافه في حين سجل بلحاج 3 ركلات جزاء ومابولولو ركلتي جزاء.

ويعد حسام أشرف أكثر المساهمين بالأهداف في الدوري (صناعة وتسجيل) بـ7 أهداف رفقة مابولولو، لكن أشرف بخلاف أهدافه وتمريراته الحاسمة صنع 9 فرص لزملائه، وهو أفضل صانع للفرص ما بين المهاجمين الصريحين، مقابل 4 فرص فقط صنعها مابولولو.

حاسم بشكل كبير

أهم ما يُميز حسام أشرف هو حسم الفرص، فقد أتيحت له 5 فرص محققة سجل 4 منها بمعدل نجاح 80% متفوقًا على مابولولو الذي حول 60% من فرصه المحققة لأهداف.

سدد حسام أشرف 10 تسديدات على المرمى سجل منها 6 أهداف، مع دقة تسديد بلغت 84% وهي أعلى نسبة في دقة التسديد بين مهاجمي الدوري المصري.

الرقم الأبرز الذي يوضح مدى حسمه أمام المرمى، أنه حسب معيار الأهداف المتوقعة وفقًا لموقع sportsbase كان متوقع أن يسجل 1.88 هدفًا فقط؛ لكنه سجل في الواقع 6 أهداف وهو أفضل فارق بين الأهداف المتوقعة والأهداف الفعلية لمهاجم هذا الموسم.

مهاجم شامل

الأهداف الـ6 التي سجلها حسام أشرف توضح شموليته كمهاجم، حيث سجل بكل الطرق الممكمة، إذ سجل هدفين بالرأس وهدفين بالقدم اليمنى وهدفين بالقدم اليسرى.

ولنضع مدى خطورته في الصندوق، فقد سجل كل الأهداف الـ6 من داخل المنطقة، كما أنه لمس الكرة في منطقة الخصم 19 مرة مقابل 38 مرة لمابولولو شريكه في صدارة الهدافين.

ما تم سرده يلخص في أنه احتاج لعدد لمسات أقل من مابولولو، واحتاج لعدد تسديدات أقل واحتاج لفرص كبيرة أقل لينفرد بصدارة الهدافين.

شارك: