بالأرقام.. تأثير غياب فان دايك تخطى دفاع ليفربول!

2021-06-08 09:01
مدافع ليفربول فيرجيل فان دايك (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

خسر ليفربول مع بداية الموسم الحالي أحد أهم أعمدة الفريق، وهو المدافع الهولندي، فيرجيل فان دايك، الذي تعرض لإصابة جعلته يغيب عن منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز.  

ولعب فان دايك الموسم الماضي بشكل رائع مع ليفربول، وأسهم في الحصول على لقب الدوري الإنجليزي بعد غياب عقود طويلة، ومع غيابه بسبب الإصابة، واصل الريدز تصدر جدول الترتيب، لكن المشاكل طويلة الأمد بدأت في التأثير.  

على الرغم من الإصابات الأخرى التي تعرض لها جو غوميز وجويل ماتيب، فقد تمكن مدرب ليفربول يورغن كلوب من توفير بدائل مثل فابينيو وجوردان هندرسون، وعلى الرغم من أنهما عملا بشكل دفاعي جيد بدون فان دايك، فإنهما مع مرور الوقت اتضح افتقادهما الرهيب لخدمات المدافع البالغ سعره 75 مليون جنيه إسترليني.  

وفي العام الجديد، حقق ليفربول انتصارا واحدا في 7 مباريات، مما يظهر أزمة واضحة في الفريق، وبالأمس خسر الريدز أمام برايتون وهي الهزيمة الثانية على التوالي على ملعب أنفيلد بعد الخسارة ضد بيرنلي.  

وتظهر الأرقام أن تأثير غياب فان دايك لم يكن فقط على الصعيد الدفاعي، بل كذلك في الشكل الهجومي للفريق، فقد كان المدافع الهولندي أحد ممولي الهجوم بالكرات الطولية الدقيقة.  

كان فابينيو وماتيب أكثر ثنائي استخدامًا في خط دفاع ليفربول هذا الموسم، ولم يكن لهما نفس تأثير فان دايك. ففي الموسم الماضي أكمل الدولي الهولندي 7.18 كرة طويلة لكل 90 دقيقة، مقارنة بفابينيو (5.76) وماتيب (5.2)، وهذه فجوة كبيرة.  

أيضًا خلال عام الفوز باللقب، سجل ليفربول 21 هدفًا من خلال ركلة ثابتة أو هجوم مضاد أو كرة طولية، وبالإضافة إلى قيادته وسرعته وفطنته الدفاعية، فإن فان دايك هو سيد تلك الأرقام الهجومية المذكورة.  

من بين تلك الأهداف، أسهم نجم ساوثهامبتون السابق في تحقيق الثلث، وهو أمر لم يكرره فابينيو وماتيب في غيابه هذا الموسم، ولهذا يتضح أن إصابة فان ديك كانت ضارة للغاية للفريق الأحمر.

هل تركت واتساب وبدأت باستخدام تيليغرام؟ إذن اشترك في قناتنا https://t.me/winwinsports  لتصلك جميع أخبارنا الحصرية وجميع الحوارات.

شارك: