الموت يغيّب أسطورة كرة القدم الليبية الهاشمي البهلول

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-26 18:26
أسطورة كرة القدم الليبية الهاشمي البهلول (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

غيب الموت، اليوم الإثنين، أسطورة كرة القدم الليبية الهاشمي البهلول عن عمر 79 عامًا، بعد صراع مع المرض، حيث كان يخضع للعلاج في إحدى مصحات العاصمة الليبية طرابلس.

وعانى الهاشمي البهلول أحد أفضل المدافعين في تاريخ المنتخب الليبي والأهلي طرابلس في حقبة الستينات والسبعينات، من ظروف صحية صعبة منذ أكثر من 8 سنوات، بعد إصابته بجلطة دماغية أفقدته النطق والحركة، وباتت أقدامه أسيرة الكرسي المتحرك.

السيرة الذاتية لليبي الهاشمي البهلول

ولد الهاشمي البهلول عام 1945 في طرابلس، وتلقى تعليمه في مدرسة المدينة القديمة، وفيها بدأ مشواره، والتحق بصفوف الأهلي طرابلس لفئة الأشبال عام 1959، تحت إشراف المدرب مصطفى الرقيعي، وتدرج في الفئات السنية إلى أن وصل إلى الفريق الأول عام 1964.

وشارك البهلول في أول مباراة رسمية أمام الأهلي بنغازي في نهائي بطولة ليبيا، يوم 4 ديسمبر/ كانون الأول 1964 وتوج مع الفريق باللقب، وفي ذات العام تم اختياره لصفوف المنتخب الليبي، وخاض أول مباراة معه أمام رومانيا وديًّا.

نجح البهلول في تحقيق العديد من الألقاب المحلية مع الأهلي طرابلس، حيث توج ببطولة الدوري الليبي في 4 مناسبات، كما نال كأس ليبيا عام 1976، وحمل شارة قائد فريقه من 1969 إلى العام 1976، وشارة قائد المنتخب الليبي من العام 1973 إلى العام 1976، تاريخ اعتزاله اللعب بسبب إصابة خطرة تعرض لها بتاريخ 16 أبريل 1976 أمام الجزائر، ضمن تصفيات بطولة كأس العالم.

عقب اعتزاله اللعب، تولى تدريب فريق الأهلي طرابلس، وقد نجح في قيادة الفريق إلى الفوز ببطولة الدوري في مناسبتين، كما قاد الأهلي طرابلس إلى نهائي بطولة الأندية الأفريقية الفائزة بالكؤوس عام 1984.

وتوج الهاشمي البهلول مشواره الرياضي بتدريب المنتخب الوطني عام 1985، واستطاع أن يصل به إلى المرحلة الأخيرة من تصفيات بطولة كأس العالم المكسيك 1986.

يذكر أن الهاشمي البهلول جمع بين اللعب والتدريب والإدارة، وظل لأكثر من نصف قرن من رموز الأهلي طرابلس والكرة الليبية.

شارك: