أسطورة ليبيا الهاشمي البهلول يمر بظروف صحية صعبة

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-26 14:53
الهاشهمي البهلول أسطورة منتخب ليبيا ونادي أهلي طرابلس الليبي (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يمر الهاشمي البهلول أحد أفضل المدافعين في تاريخ المنتخب الليبي ونادي الأهلي طرابلس، في حقبة الستينات والسبعينات، بظروف صحية صعبة حاليًّا، منذ أكثر من 8 سنوات، بعد إصابته بجلطة دماغية أفقدته النطق والحركة، وباتت أقدامه أسيرة الكرسي المتحرك.

الهاشمي البهلول يتواجد حاليًّا في العاصمة المصرية القاهرة للعلاج منذ أكثر من شهر، حيث -وبالرغم من نداءاته السابقة- إلا أن صوته لم يجد آذانًا مصغية لدى المسؤولين الرياضيين في ليبيا، قصد التكفل بعلاجه على نفقة الدولة، بعد سنوات وهو طريح الفراش.

نجوم ليبيا يدعمون الهاشمي البهلول

وجدد لاعب الأهلي السابق عبدالسلام الكوت، الدعوة لرئيس الحكومة، بالإسراع في علاج البهلول، قائلًا في تصريح لموقع "winwin": "إن الهاشمي ينتظر وعود الحكومة بعلاجه خارج البلاد، فهو رمز رياضي للرياضة الليبية، يستحق أن يتم تقديره كرمز وطني، ولا يستحق الجحود والتجاهل".

ومن جانبه، قال علي الأسود زميل الهاشمي البهلول في صفوف الأهلي طرابلس والمنتخب الليبي: "عندما أكتب عن الهاشمى أشعر بالفخر، فهو يشكل إحدى قصص تاريخ كرتنا المحلية.. لقد نلت شرف اللعب معه في الأهلي والمنتخب، وكان مبعث الثقة وقائدًا حقيقيًّا بشخصيته المميزة، ومع كل ما كتبت لن أفيه حقه".

وتحدث نجم الأهلي طرابلس والمنتخب الوطني الليبي السابق إبراهيم المعداني عن الهاشمي البهلول قائلا لموقع "winwin": "أتمنى الشفاء للبهلول، الذي يعاني ظروفًا صحية منذ عدة سنوات، فهو رمز لكرة القدم الليبية، ويحتاج منا دعمًا حقيقيًّا".

وتمنى النجم الليبي السابق عبدالباري الشركسي -في تصريحات صحفية- الشفاء العاجل للرمز الكروي الكبير الهاشمي البهلول، الذي قال إنه أحد الذين ساهموا في بناء مجد النادي الأهلي.

السيرة الذاتية للنجم الهاشمي البهلول

ولد الهاشمي البهلول عام 1945 في طرابلس، وتلقى تعليمه في مدرسة المدينة القديمة وفيها بدأ مشواره، التحق بصفوف الأهلي طرابلس لفئة الأشبال عام 1959 تحت إشراف المدرب مصطفى الرقيعي، وتدرج في الفئات السنية إلى أن وصل إلى الفريق الأول عام 1964.

وشارك في أول مباراة رسمية أمام الأهلي بنغازي في نهائي بطولة ليبيا يوم 4 ديسمبر/ كانون الأول 1964، وتوج مع الفريق باللقب، وفي ذات العام تم اختياره لصفوف المنتخب الليبي، وخاض أول مباراة معه أمام رومانيا وديًّا يوم 16 أكتوبر/ تشرين الأول 1964.

ونجح البهلول في تحقيق عديد الألقاب المحلية مع الأهلي طرابلس، حيث توج ببطولة الدوري الليبي في 4 مناسبات، كما نال كأس ليبيا عام 1976، وحمل الهاشمي شارة قيادة فريقه من 1969 إلى العام 1976، وشارة قيادة المنتخب الليبي من العام 1973 إلى العام 1976، تاريخ اعتزاله اللعب محليًّا ودوليًّا، بسبب إصابة خطيرة تعرض لها بتاريخ 16 أبريل/ نيسان 1976 أمام الجزائر، ضمن تصفيات بطولة كأس العالم.

وعقب اعتزاله اللعب، تولى البهلول تدريب فريق الأهلي طرابلس، ونجح في قيادة الفريق إلى الفوز ببطولة الدوري في مناسبتين، كما قاد الأهلي إلى نهائي بطولة الأندية الأفريقية حاملة الكؤوس عام 1984.

وتوج الهاشمي مشواره الرياضي بتدريب المنتخب الوطني عام 1985، واستطاع أن يصل به إلى المرحلة الأخيرة من تصفيات بطولتي كأس العالم المكسيك 1986، والذي وصل للمرحلة النهائية من التصفيات.

يذكر أن الهاشمي البهلول جمع بين اللعب والتدريب والإدارة، وظل لأكثر من نصف قرن من رموز الأهلي طرابلس والكرة الليبية.

شارك: