الدوري الليبي يحقق رقمًا قياسيًّا في فترة الانتقالات الشتوية

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-09 15:22
الغاني بوبكر تراوري مهاجم الأهلي بنغازي (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حطمت نافذة الانتقالات الشتوية 2024، في الدوري الليبي الممتاز لكرة القدم، الأرقام القياسية في الإنفاق، بصرف الأندية 15 مليون دولار (90 مليون دينار ليبي)، وفقًا لأرقام نشرتها وسائل إعلام مصرية وتونسية، في رقم غير مسبوق في تاريخ الأندية الليبية.

وعلى الرغم من حرص الأندية في الدوري الليبي الممتاز على عدم نشر أي تفاصيل مالية عن صفقاتها، إلا أن تسريبات تخرج من خلال وكلاء أعمال اللاعبين والأندية العربية في تونس ومصر، عن قيمة تعاقداتها مع الأندية الليبية.

الأهلي بنغازي الأكثر إنفاقًا في الدوري الليبي

تصدر الأهلي بنغازي قائمة الأندية الليبية الأكثر إنفاقًا على الصفقات في الانتقالات الشتوية 2023، والتي كشف عنها الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، وجاء فيها النادي في المركز الخامس بقائمة الأندية الأفريقية، بعد الأهلي المصري وبيراميدز، والصفاقسي التونسي، وصن داونز الجنوب أفريقي.

وبحسب تقارير صحفية، فإن تعاقدات الأهلي بنغازي تجاوزت قيمتها أكثر من 3.5 مليون دولار (21 مليون دينار ليبي)، بضم التونسي إلياس الجلاصي لمدة 3 مواسم مقابل مليون و500 ألف دولار، قادمًا من المصري البورسعيدي، وضم الثنائي الدولي الليبي طه الشلوي وأسامة بلعيد، من الهلال، والمالي بوبكر تراوري، مهاجم الاتحاد الرياضي المنستيري التونسي مقابل 700 ألف دولار.

الأهلي طرابلس سابع الأندية الأفريقية في حجم الإنفاق

وحل نادي الأهلي طرابلس بوصافة قائمة الأندية الليبية الأكثر إنفاقًا على الصفقات في الانتقالات الشتوية ببطولة الدوري، وحل بالمركز السابع بقائمة الأندية الأفريقية التي كشف عنها الاتحاد الدولي.

وتجاوزت قيمة تعاقدات أهلي طرابلس 3 ملايين دولار ( 18 مليون دينار ليبي)، بالتعاقد مع عدة لاعبين أبرزهم الدولي الفلسطيني سامر الجندي، قادمًا من هلال القدس، والدولي الأردني محمد أبو زريق "شرارة" لاعب الترجي الرياضي التونسي.

وانضم نادي النصر إلى قائمة الأندية الليبية الأكثر إنفاقًا على الصفقات، بضم الثنائي السوداني الجزولي نوح وبخيت خميس، والغاني جوناثان سواه، قادمًا من ميدياما الغاني، والدولي الزامبي كيلغن كامبامبا قادمًا من زيسكو يونايتد الزامبي، والتونسي زياد العلوي مهاجم الاتحاد المنستيري التونسي، وتجازوت قيمة التعاقدات مع اللاعبين الخمسة 2.5 مليون دولار، ( 15 مليون دينار ليبي).

كما فتح نادي السويحلي خزائنه وعزز صفوفه بتعاقدات تجاوزت مليوني دولار (12 مليون دينار ليبي)، بضم الثنائي السوداني أحمد حامد صانع ألعاب المريخ، ومواطنه سفيان عبد الله لاعب حي العرب، والليبي إسماعيل التاجوري.

وتضم القائمة نادي الاتحاد الذي بلغت قيمة تعاقداته مليون دولار (6 ملايين دينار ليبي)، بضم مجموعة من اللاعبين، وفي مقدمتهم ثنائي المنتخب الفلسطيني الجناح محمد أبو وردة والمهاجم زيد القنبر.

فيما بلغت قيمة تعاقدات أندية الأخضر والتحدي وأساريا والأولمبي والهلال والمدينة حوالي أكثر من 3 ملايين دولار نحو ( 18 مليون دينار ليبي).

الجدير بالذكر، أن الدوري الليبي يضم (21) ناديًا تم تقسيمها على مجموعتين، تضم الأولى (10) أندية، فيما تضم المجموعة الثانية (11) ناديًا، وتقام المباريات على (19) ملعبًا، ويقام الدوري من مرحلتين ذهابًا وإيابًا، ويتأهل من كل مجموعة أول 3 أندية إلى الدوري السداسي، بينما يهبط ناد واحد من كل مجموعة إلى الدرجة الأولى.

شارك: