الحكمة المغربية بشرى كربوبي تدخل تاريخ كأس أمم أفريقيا

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-22 23:50
الحكمة المغربية بشرى كربوبي أدارت مباراة نيجيريا وغينيا بيساو (X/CAF Online)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

خطفت الحكمة المغربية بشرى كربوبي الأضواء في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2024 التي تُقام حاليًا في كوت ديفوار، بعدما أصبحت أول حكمة عربية تدير مباراة في البطولة، وذلك في مواجهة منتخبي غينيا بيساو ونيجيريا مساء الإثنين.

وحسم منتخب نيجيريا تأهله إلى الدور ثمن النهائي من كأس أمم أفريقيا 2024 بفوزه الصعب على غينيا بيساو بفضل هدف عكسي سجله لاعب المنافس، لترافق النسور الخضراء منتخب غينيا الاستوائية المتصدر الذي فاز بدوره على البلد المستضيف كوت ديفوار 4-0.

وتقدّم نسور نيجيريا في النتيجة عند الدقيقة (36) عبر هدف عكسي سجله أوبا سانغانتي في مرمى فريقه بالخطأ، وهو الهدف الذي انتهت عليه المباراة.

وتوّجت الحكمة المغربية بشرى كربوبي بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للتفوق الرياضي في الإمارات العربية المتحدة كأفضل حكمة عربية لكرة القدم. ويؤكد هذا الإنجاز تميزها في مجال التحكيم وقدرتها على قيادة المباريات الكبرى بكل اقتدار.

وسبق للحكمة المغربية بشرى كربوبي، البالغة من العمر 36 عامًا والمولودة في مدينة كزناية بتازة، أن عُيِّنت حكمةً لتقنية الفيديو المساعد (VAR) في المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2021 بالكاميرون، التي جمعت بين المنتخبين السنغالي والمصري وانتهت بفوز السنغاليين بركلات الترجيح وتتويجهم باللقب.

الحكمة المغربية بشرى كربوبي أول حكمة عربية تدير مباراة في الكان

تُعَدّ الحكمة المغربية بشرى كربوبي (تعمل شرطيةً في المغرب)، أول حكمة عربية والثانية في أفريقيا تدير مباراة في نهائيات كأس الأمم الأفريقية للرجال، بعد الرواندية سليمة كاسانغانا التي أدارت مباراة منتخبي غينيا وزيمبابوي في النسخة الماضية التي استضافتها الكاميرون عام 2021.

وتعتبر الحكمة المغربية بشرى كربوبي، أول حكمة مغربية تقود مباراة في بطولة كأس العالم للسيدات، التي استضافتها أستراليا ونيوزيلندا الصيف الماضي. حيث أدارت المباراة التي جمعت بين المنتخبين الأمريكي والفيتنامي، كما أدارت مباراة نهائي كأس العرش المغربي، التي جمعت بين فريقي الجيش الملكي والمغرب التطواني، يوم السبت 14 مايو / أيار 2022.

يُذكر أن الحكمة المغربية بشرى كربوبي قد حصلت على الشارة الدولية من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" سنة 2016، وأدرجها الاتحاد الأفريقي ضمن حكمات الدرجة الأولى منذ عام 2018.

شارك: