إطلاق مبادرة "زينة" تحضيرًا لكأس العالم FIFA قطر 2022

2022-06-23 03:01

الإعلان عن إطلاق حملة "زينة" لتزيين دولة قطر في خضم الإعداد لنهائيات كأس العالم 2022 (winwin)
Source
المصدر
لجنة المشاريع والإرث
+ الخط -

أعلنت لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بدولة قطر عن إطلاق مبادرة "زِينة"، تحت شعار "تعالوا نحتفل"، بهدف تجميل وتزيين واجهات أماكن العمل والمدارس والجامعات والعقارات، بالإضافة إلى الساحات والطرق وغيرها من الخدمات العامة؛ بمناسبة قُرب موعد استضافة قطر لمونديال كأس العالم 2022، وذلك بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ووزارة البلدية، ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ووزارة الثقافة، ومتاحف قطر، والمجلس البلدي المركزي، وقد تم الإعلان عن المبادرة خلال مؤتمر صحفي عُقِد الأربعاء 22 يونيو/ حزيران، بمقر هيئة الأشغال العامة "أشغال".

تهدف المبادرة إلى إبراز المظاهر الاحتفالية؛ استعداداً لاستضافة كأس العالم 2022، ولتشجيع الجهات الحكومية والخاصة والبلديات وأفراد المجتمع للتعبير عن احتفالهم، بالإضافة الى التسويق للحدث الكبير، وذلك تماشياً مع جهود دولة قطر في تقديم أفضل صورة احتفالية ترحيباً بالزوار.

وتشمل المبادرة محورين رئيسيين، يتمثل المحور الأول في مشاركة جميع الأفراد؛ مواطنين ومقيمين، بتزيين منشآتهم أو وحداتهم السكنية، والثاني عبارة عن مسابقة تنافسية لـ3 فئات بالدولة لتزيين منشآتهم بطريقة تعكس الحدث الرياضي.

وسوف يُتاح للمشاركين في المبادرة التقدم ضمن فئات مختلفة تشمل الجهات الحكومية والخاصة، المدارس والجامعات ورياض الأطفال، والبلديات، وسوف يحصل الفائزون بالمراكز الـ3 الأولى عن الفئات العمرية التالية: (رياض الأطفال، الابتدائية، الإعدادية، الثانوية-المشتركة)، على جوائز مالية كالتالي: المركز الأول 40000 ريال قطري، والمركز الثاني 30000 ريال، والمركز الثالث 20000 ريال، بينما تحصل الجامعات الفائزة بالمراكز الـ3 الأولى على جوائز مالية تبلغ 60000 و50000 و40000 على التوالي.

مبادرة زينة في كأس العالم قطر 2022

ويمكن للمواطنين والمقيمين الإسهام في المبادرة من خلال تزيين منازلهم، وستُعرض صور مشاركاتهم في هذا الحدث عبر المنصات المُخصصة، مع الحصول على شهادات إلكترونية، وستُوثق إسهاماتهم كإرث لهذا الحدث، أما بالنسبة إلى الجهات الحكومية والخاصة والبلديات، فسيتم تكريمهم بشهادات ودروع تذكارية خلال الحفل الختامي.  

وعلى الراغبين في المشاركة يرجى زيارة موقع المبادرة https://Zeeenah.ashghal.gov.qa، واتباع الخطوات المذكورة للتسجيل مع ضرورة الالتزام بالشروط والضوابط والقواعد الإرشادية للمسابقة لقبول المشاركة، وسيكون التسجيل على مرحلتين؛ الأولى وهي مرحلة ما قبل التنفيذ، وفيها يتقدم المتسابق بمقترحات التزيين بطريقة الوصف مع صور توضيحية أو رسومات، وبعد التأكد من عدم وجود أي مخالفات للشروط سيتم التواصل مع المتسابق للبدء بالتنفيذ، ومن ثم التقديم النهائي بصور المشاركة بعد إتمام التنفيذ، لتقييمها من قبل لجان التحكيم. 

على أن تُستقبَل المشاركات المبدئية والأفكار خلال الفترة من 1 يوليو/ تموز، إلى 31 أغسطس/ آب من العام الجاري 2022، ويليها استقبال الصورة النهائية بعد التنفيذ في الفترة من 1 سبتمبر/ أيلول إلى 31 أكتوبر/ تشرين الأول من هذا العام، أما فيما يتعلق بالمدارس والجامعات ورياض الأطفال، فسيتم استقبال المقترحات بين 1 و30 سبتمبر، على أن يتم الانتهاء من تنفيذ الأعمال وتسليم الصورة النهائية بتاريخ 31 أكتوبر، وبالنسبة إلى المواطنين والمقيمين، فيتم استلام مشاركاتهم في الفترة من 1 يوليو إلى 17 نوفمبر/ تشرين الثاني، ويمكنهم المشاركة في المبادرة عبر تزيين واجهات وأسوار منازلهم ووحداتهم السكنية الخاصة، وذلك بأعمال فنية أو إضاءات تجميلية أو غيرها من أعمال التزيين، على أن يتّبعوا الشروط والقواعد الإرشادية المتعلقة بالمشاركة.

أما بالنسبة للمسابقة، فيمكن للفئات الـ3 المشاركة فيها، من خلال تزيين واجهات المباني والأسوار والمناطق الخارجية وجميع منشآتهم ومواقعهم بشرط الحصول على موافقة المالك، وذلك من خلال تنفيذ الأعمال الفنية والرسومات والإضاءات التجميلية وغيرها من أعمال التزيين، والتي تتبع أيضاً قواعد إرشادية معينة، وفي هذا الإطار، قامت اللجنة المنظمة بوضع مجموعة من الشروط والأحكام؛ حيث لا تسمح قوانين المسابقة باستخدام شعارات بطولة كأس العالم، أو شعارات تمثل علامات تجارية شهيرة، مع إمكانية استخدام أسماء وأعلام الدول المشاركة بالبطولة أو قمصان لاعبي المنتخبات المشاركة أو ما يتعلق بكرة القدم والرياضة.

كأس العالم

تتألف لجنة التحكيم من أعضاء من كل جهة من الجهات المشاركة (هيئة الأشغال العامة، ولجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، ومتاحف قطر، ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ووزارة البلدية، ووزارة الثقافة، والمجلس البلدي المركزي)، وسوف يتم تقييم مدى ملائمة النماذج المشاركة مع معايير المسابقة من خلال اللجنة، وسيُعلن عن الفائزين بشهر يناير/ كانون الثاني، خلال الحفل الختامي.

بهذه المناسبة، صرّح رئيس لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة ورئيس اللجنة المنظمة، المهندس "محمد عرقوب الخالدي" قائلا: "تسهم المبادرة في إبراز وجه قطر الحضاري والارتقاء بصورة الوطن أمام ضيوف وزوار المونديال، وهي مسؤولية تقع على عاتق مؤسسات الدولة المختلفة والمواطنين والمقيمين، وبتكاتف كل فئات المجتمع، نستطيع أن نثبت للعالم أجمع قدرة قطر على تنظيم نسخة استثنائية من كأس العالم ستبقى راسخة في أذهان الجميع".

ومن جهته صرّح مدير إدارة علاقات الشركاء باللجنة العليا للمشاريع والإرث، خالد السويدي: "نتطلع بالتعاون مع شركائنا من خلال مبادرة "زِينة"، إلى أن يعيش ضيوف قطر القادمين من مختلف دول العالم أجواء أكثر تميزاً خلال فترة البطولة، ليكون أهل قطر ومقيموها هم القلب النابض في تلك البطولة، التي تقام لأول مرة على أرض عربية".

وقالت مدير إدارة العلاقات العامة في وزارة البلدية، الدكتورة فايقة أشكناني: "يسعدنا الإسهام في دعم جهود الدولة لجعل مونديال كأس العالم حدثاً مميزاً على جميع الأصعدة، من خلال تقديم الدعم لتزيين واجهات المنازل والمباني العامة والمدارس والساحات بما يتناسب مع الثقافة والهوية القطرية، ويعكس اهتمام الشعب بالرياضة، وإسهاماتهم بالأحداث سواء الرياضية أو الاجتماعية أو الوطنية بالدولة".

وقال مدير شؤون المدارس والتعليم في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، علي جاسم الكواري: "لم تتوانَ الوزارة عن دعم أي مبادرات تسهم في دعم الحدث الأبرز على مستوى المنطقة والعالم، ويسعدنا أن يكون للمدارس والجامعات دور فعال في هذا الحدث، ونيل شرف الإسهام في تنظيم مونديال 2022".

وصرّحت مدير إدارة مركز الفنون البصرية في وزارة الثقافة، هدى السعدي: "تمتلك قطر إرثًا تاريخيًا وثقافيًا عظيمًا، وتسهم تلك المبادرة في إبرازه أمام ضيوف المونديال، فالتعاون بين جميع الأطراف يسهم بشكل فعال في تشكيل الإرث الاجتماعي والثقافي، وهو ما تسعى البطولة إلى تركه للأجيال القادمة، والإسهام في تعزيز جسور التواصل والتفاهم بين الشعوب".
 
وقال مدير إدارة الفن العام في هيئة متاحف قطر ، المهندس عبد الرحمن آل إسحاق: "نهدف من خلال مشاركتنا في المبادرة، وجميع المبادرات المجتمعية الأخرى، إلى تقديم أفضل تجربة لجماهير المونديال، وتعريفهم بما تزخر  به قطر من فنون وثقافة، لنتمكن من تقديم تجربة ثقافية تعكس صورة قطر الحضارية أمام العالم أجمع".

وصرح مدير الدراسات والتطوير بالمجلس البلدي المركزي، عفان الشملان، قائلاً: "يهدف التعاون البناء بين الجهات المشاركة في المبادرة إلى خدمة الوطن والإسهام في تقديم تجربة فريدة تفخر بها قطر والمنطقة بأسرها، وبدورنا في المجلس نعمل على تسخير كل إمكانياتنا لإنجاح الحدث الكروي الأبرز عالمياً هذا العام من جميع النواحي".

ومن المُنتظر أن تكون قطر قِبلة لعالم كرة القدم خلال فترة المونديال، وعلى مدار الأشهر القليلة الماضية، كشفت الدولة القطرية عن استعداد هائل لاستضافة المشجعين من مختلف أنحاء العالم، عبر عمل كُلِّل، حسب متابعين، بإصدار بطاقات "هيّا".

ما هي بطاقة المشجع "هيّا" لمونديال FIFA قطر 2022؟

تُقدِّم بطاقة "هَيّا"، العديد من المزايا، في مقدمتها الدخول إلى الاستادات المونديالية التي تستضيف مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022، والاستخدام المجاني لوسائل النقل العام في أيام مباريات المونديال، كما تُتيح للجمهور من خارج قطر الحصول على تصريح الدخول إلى الدولة، إلى جانب حضور عدد من الفعاليات والأنشطة المصاحبة للبطولة.

ويمكن أيضاً للمشجعين من خارج قطر حجز أماكن إقامتهم من خلال منصة البلد المضيف الرسمية، التي توفر خياراتٍ متنوعةً تُطرح على مدار العام الحالي؛ ومنها الوحدات السكنية والفيلات والفنادق العائمة وغيرها. ويستطيع المشجعون حجز أماكن إقامتهم عبر وسائل أخرى خارج إطار منصة البلد المضيف؛ كالمواقع الإلكترونية والسياحية وغيرها.

بطاقة هيا

 

ملاعب نهائيات كأس العالم قطر 2022

  • استاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقراً لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  • استاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيِّد عام 1976 وجُدِدَ ليستضيف كأس العالم 2022.

  • استاد لوسيل: استاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  • استاد راس أبو عبود: السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  • استاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  • استاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية وهي واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  • استاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. تحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  • استاد البيت: استاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميم مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

شارك: