أسطورة أهلي بنغازي الليبي يستبعد العرب من الفوز بكأس أفريقيا

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-25 15:15
علي البشاري (وسط الصورة) أسطورة نادي أهلي بنغازي الليبي (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

استبعد النجم السابق لفريق أهلي بنغازي والمنتخب الليبي، علي البشاري، في تصريحات خاصة لموقع "winwin"، فوز أحد المنتخبات العربية ببطولة كأس أمم أفريقيا 2023، ورشح منتخبي السنغال والبلد المضيف كوت ديفوار للتتويج باللقب.

وتشارك 5 منتخبات عربية في "كان" كوت ديفوار؛ هي الجزائر ومصر وتونس والمغرب وموريتانيا، وتُقام البطولة بمشاركة 24 منتخبًا موزعين على 6 مجموعات.

وقال البشاري، الذي سجل 3 أهداف في كأس أمم أفريقيا عام 1982 مع منتخب ليبيا، في تصريحات لـ "winwin": "المنافسة في أفريقيا أصحبت صعبة على المنتخبات العربية، لم يعد هناك أي منتخب ضعيف، حيث تطورت منتخبات القارة وباتت تقريبًا في مستوى المنتخبات العربية، وهناك منتخبان مرشحان بقوة للبطولة؛ هما السنغال وكوت ديفوار".

هجوم شرس على اتحاد الكرة الليبي

وفي سياق آخر، شن البشاري هجومًا شرسًا على اتحاد كرة القدم الليبي، ووصفه بالضعيف وبأنه "ليس صاحب قرار"، وأنه المسؤول الأول عن عدم تتويج فريقه السابق أهلي بنغازي ببطولة الدوري الليبي الموسم المنصرم، والتي تُوِّج بلقبها أهلي طرابلس.

وقال البشاري، الذي لم يلعب طوال مسيرته سوى لنادي الأهلي بنغازي: "للأسف الشديد، اتحاد الكرة الحالي ضعيف، وكان سببًا مباشرًا في عدم تأهل المنتخب الليبي إلى كأس الأمم الأفريقية المقبلة، بقراراته العشوائية التي لم تساهم في تطور المنتخب الوطني"، وأضاف ساخرًا: "على صعيد المدربين، تعاقد اتحادنا الموقر مع 11 مدربًا منذ استلامه مقاليد سلطة كرة القدم في البلاد، والحصيلة "صفر"، لا شيء".

وأضاف البشاري: "اتحاد الكرة فشل في التعامل مع ملف المحترفين، حيث شاهدنا غيابات بالجملة للاعبين عن المنتخب، دون وجود أي إجراء حاسم منه تجاه اللاعبين الذين تخلفوا عن تمثيل المنتخب الوطني، حسب اللوائح الموجودة".

وتابع : "اتحادات الكرة هدفها تطوير اللعبة، لكن الاتحاد الليبي لم يفعل ذلك، وكان سببًا في الفوضى التي نشهدها حاليًا، لم أر كرة القدم الليبية بشكل منظم، ولم يقدم أي مسؤول روزنامة واضحة أو آلية ثابتة نعمل بها".

واتهم البشاري اتحاد الكرة بإبعاد الأهلي بنغازي عن التتويج في الموسم المنصرم قائلًا: "بسبب عدم حيادية اتحاد الكرة الموسم الماضي، وعدم وجود قرارات حاسمة بشأن سداسي التتويج في تونس، لم يتوج الأهلي بنغازي باللقب الذي كان فريقنا الأجدر به".

من هو علي البشاري؟

ولد البشاري عام 1962، وبدأ رحلته مع كرة القدم من بوابة الأهلي بفئة البراعم عام 1973، وتدرج في جميع الفئات ولعب للفريق الأول مبكرًا بعمر 16 عامًا، وشارك في الدوري للمرة الأولى في موسم 1977- 1978 أمام فريق الهلال، تحت إشراف المدرب الإنجليزي تريفور أنجز.

امتدت رحلة البشاري مع الأهلي لما يقرب من 20 عامًا قاد فيها فريقه لإحراز بطولة الكأس أعوام 1988 و1991 و 1996 وبطولة الدوري عام 1992، وتوج هدافًا لبطولة الدوري موسم 1989-1990 برصيد 11 هدفًا، مناصفة مع مهاجم الإفريقي الليبي نصر بدر.

وشارك البشاري للمرة الأولى مع منتخب ليبيا في الدورة الإسلامية الأولى التي أقيمت بمدينة أزمير التركية 1980 بإشراف المدرب محمد الخمسي، واستمرت رحلته الدولية إلى عام 1992، وخاض أكثر من 60 مباراة دولية، مسجلًا 10 أهداف.

شارك: