وفاة صاحب أول هدف في تاريخ منتخب ليبيا

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-23 01:14
الراحل مختار الغنّاي أحد أساطير المنتخب الليبي (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

توفّي اللاعب الدولي الليبي السابق مختار الغنّاي، صاحب أول هدف بقميص "فرسان المتوسط" في تاريخ مشاركاته، ليلة الجمعة، بمقر سكنه بمدينة بنغازي عن عمر ناهز 91 عامًا إثر مرض عضال.

وأحرز الغنّاي أول هدف رسمي بقميص للمنتخب الليبي في أول ظهور ومشاركة دولية رسمية في الدورة الرياضية العربية الأولى بالإسكندرية عام 1953، خلال الفوز بخمسة أهداف مقابل هدفين على منتخب فلسطين، وكان الراحل هو هداف المنتخب في البطولة برصيد ثلاثة أهداف.

وبدأ الغنّاي مسيرته الكروية كلاعب وهداف من طراز رفيع مع فريق النجمة منذ أواخر الأربعينيات حتى اعتزاله الملاعب بمنتصف الستينيات، كما لعب لفريق أهلي بنغازي ومنتخب المحافظات الشرقية والمنتخب الوطني.

وكان الغنّاي على مشارف الاحتراف خارج ليبيا من بوابة توتنهام هوتسبير الإنجليزي في بداية خمسينيات القرن الماضي، حين كان حاضرًا هناك في دورة تدريبية من قبل الجيش الليبي، وشاهده اللاعب البريطاني الشهير "جيمي غريفس"، واقترح عليه أن ينضمّ لنادي توتنهام فوافق؛ لكن رئاسة الأركان بالجيش الليبي في ذلك الوقت رفضت ذلك جملة وتفصيلًا.

وينحدر مختار الغنّاي من أسرة رياضية ثقافية عريقة لها جذورها فى ليبيا، فشقيقه الأكبر هو الأستاذ عبدربه الغنّاي، الذي كان لاعباً في سنوات الثلاثينات وشاعراً من كبار الشعراء في ليبيا، وشقيقه الثاني هو الراحل حسين الغنّاي وهو من الشعراء الكبار كذلك، أمّا شقيقه الأصغر خالد الغنّاي، فكان لاعبًا هو الآخر بفريق التحدي.

شارك: