أرسنال وسيتي | "الجوكر الخفي" سلاح أرتيتا لإيذاء غوارديولا

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-29 01:16
أرشيفية- المدرب الإسباني ميكيل أرتيتا مدرب أرسنال ومواطنه بيب غوارديولا المدير الفني لنادي مانشستر سيتي (X:ArsenalFC_fl)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تفاجأ الكثيرون عندما قرر أرسنال شراء الألماني كاي هافيرتز من تشيلسي في يونيو/حزيران الماضي -خاصةً بالنظر إلى السعر البالغ 65 مليون جنيه إسترليني (82 مليون دولار)- ونظرًا لأنه لم يترك الشيء الكبير في غرب لندن قبل تحركه نحو الشمال.

سجل اللاعب الدولي الألماني هدف الفوز بدوري أبطال أوروبا في عام 2021؛ لكن الفترة التي قضاها في تشيلسي كانت في معظمها مخيبة للآمال.

وكان كاي هافيرتز يلعب عادةً كمهاجم تحت قيادة فرانك لامبارد وتوماس توخيل وغراهام بوتر في "ستامفورد بريدج"؛ لكن خلال الأشهر القليلة الأولى له في أرسنال، تم استخدام اللاعب البالغ من العمر 24 عامًا في العمق، في خط الوسط كلاعب وسط مساند تحديدًا.

قوة هافيرتز كانت واضحة وأرسنال لا يستحوذ على الكرة؛ لكن نقاط ضعفه كانت أكثر من نقاط قوته، إذ لم يخلق الكثير من الفرص بما يكفي ليتم الاعتماد عليه باعتباره اللاعب رقم 8 في طريقة ميكيل أرتيتا، الذي شعر أن هذا كان يقيد الجناح الأيسر غابرييل مارتينيلي، الذي كان لديه انسجام وتفاهم أفضل بكثير مع غرانيت تشاكا، الذي جاء هافيرتز لتعويضه.

لكن إصابة غابرييل جيسوس أدّت إلى تحريك هافيرتز لخط الهجوم، ورغم أنه أهدر بعض الفرص وظل وجوده كمهاجم مريب للشكوك؛ لكنه تألق في الأسابيع الأخيرة وسجل في كل من مبارياته الأربعة الماضية في الدوري الإنجليزي الممتاز وقدّم أيضًا تمريرتين حاسمتين لزملائه.

وأسهم مستوى الألماني في فوز أرسنال بثمانية مباريات متتالية في الدوري، وهي السلسلة التي جعلتهم يتصدرون الترتيب قبل رحلة الأحد إلى ملعب الاتحاد، حيث سيواجهون حامل اللقب مانشستر سيتي، الذي يتأخر عنهم بفارق نقطة واحدة فقط.

وعانى فريق أرتيتا أمام السيتي الموسم الماضي، حيث خسر (4-1) في مباراة كان فيها السيتي في قمة التفوق البدني والفني. ثم في الصيف، أضاف أرتيتا هافيرتز مع ديكلان رايس إلى صفوفه، وهما لاعبان جعلا فريقه أقوى بكثير، من الناحية البدنية.

كانت مباراة أرسنال أمام السيتي في مباراة درع المجتمع في أغسطس/آب الماضي هي الأولى لهافيرتز في خط الهجوم بعد إصابة جيسوس وهي مباراة أظهرت ما يُمكن أن يضيفه الألماني إلى هجوم أرسنال.

مميزات فنية وبدنية لهافيرتز في خدمة أرسنال

عندما يكون جيسوس في الهجوم، فأرسنال لا يلعب عليه كرات مباشرة بسبب قصر قامته؛ لكن الأمر مختلف مع هافيرتز طويل القامة، إذ يستخدم جسده جيدًا في الحفاظ على الكرة.

سباقات سرعة للألماني كاي هافيرتز في مباراة برينتفورد ون ون winwin

دور هافيرتز هو دور المهاجم الوهمي والمهاجم الصريح معًا، وخريطة سباقات السرعة "الإسبرنت" في المباراة الأخيرة لأرسنال أمام برينتفورد، يُمكن أن تظهر جانب آخر من مميزات اللاعب.

اللاعب سريع للغاية عندما يأتي بوجهه من عمق الوسط لاختراق الثلث الهجومي الأخير، حيث قام بأكثر من 6 سباقات سرعة ونجح فيها.

في كثير من الأحيان، يتراجع هافيرتز إلى عمق الوسط، ويحتل مساحة بين الخطوط، وهو الأمر الذي سيسمح لمارتينيلي وساكا بالدخول إلى الداخل، ويعملان تقريبًا كمهاجمين بدلاً من جناحين على خط التماس.

50% من مساهمات مارتينيلي المباشرة في الأهداف جاءت في المباريات التي لعب فيها الألماني كجزء من خط الهجوم.

الشيء الآخر الذي يُميز الدولي الألماني هو تنوعه في التسجيل بكافة الطرق، فقد سجل 8 أهداف في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، 3 بالقدم اليمنى و3 بالقدم اليسرى وهدفين بالرأس، وقد جاءت الـ8 أهداف من 13 محاولة فقط على المرمى وجميعها من داخل الصندوق.

شارك: