آخرهم أوديغارد.. 5 لاعبين تألقوا بعد مغادرة ريال مدريد

2022-07-31 01:51
لاعبون سابقون لريال مدريد لفتوا الأنظار بتألقهم بعد الرحيل عن صفوف الفريق (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف نادي أرسنال الإنجليزي، السبت 30 يوليو/ تموز، عن أن صانع ألعابه النرويجي مارتين أوديغارد سيرتدي شارة قيادة الفريق بدءًا من الموسم المقبل 2022-23، وذلك بعد المجهود الرائع الذي قدمه بقميص "الغانرز" خلال الموسم ونصف الموسم الماضيين.

ونجح العديد من النجوم الذين لعبوا سابقا لريال مدريد في لفت الأنظار إليهم بتألقهم بعد الرحيل عن صفوف الفريق وفوزهم بألقاب محلية وقارية مع أندية أخرى.

ونقدم لكم في هذا التقرير من winwin خمسة لاعبين تألقوا بعد مغادرة نادي ريال مدريد الإسباني، وذلك على النحو الآتي:

1- الفرنسي كلود ماكيليلي

أعلن ريال مدريد عن التوقيع مع الفرنسي كلود ماكيليلي في صيف عام 2000 قادمًا من سيلتا فيغو الإسباني، ولعب مع الفريق 3 مواسم، ثم رحل بعدها إلى تشيلسي وقدم معه مستويات مميزة على مدار 5 مواسم.

لقطة لكلود ماكيليلي مع تشيلسي ضد ليفربول

وكان ماكليلي أحد أبرز اللاعبين الذين أسهموا في صعود تشيلسي إلى الواجهة في الدوري الإنجليزي الذي فاز به البلوز مرتين مع النجم الفرنسي، وبلغ مجموع الألقاب التي فاز بها مع النادي اللندني 6 ألقاب.

2- الكاميروني صامويل إيتو

يُعد المهاجم الكاميروني السابق صامويل إيتو أحد أبرز لاعبي قارة أفريقيا على مدار تاريخها، إذ حقق العديد من الإنجازات الجماعية والفردية، وكان أحد أبرز العناصر في التشكيلتين الأساسيتين لفريقي برشلونة الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي.

ودشن إيتو مسيرته الكروية في بلاده، لكنه سرعان ما انتقل إلى شبان ريال مدريد في عام 1996، وبعدها بعام انضم إلى ليغانيس الإسباني بنظام الإعارة لموسم واحد.

وفي صيف عام 1998 صُعّد الكاميروني إلى الفريق الأول بريال مدريد، لكنه غادر في الصيف ذاته إلى إسبانيول الإسباني بنظام الإعارة، ومنه معارًا إلى ريال مايوركا الإسباني الذي انضم له المهاجم الكاميروني في صفقة انتقالٍ دائمٍ.

وفي أغسطس/ آب 2004 تعاقد برشلونة مع النجم الكاميروني السابق، ليواصل تألقه لمدة 5 مواسم، قبل الانضمام إلى مشروع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو مع "النيراتزوري" في عام 2009.

صامويل إيتو مع ميسي وهنري في برشلونة

وكان سبب رحيل إيتو عن ريال مدريد هو رغبته في المشاركة المستمرة ومواصلة التطور، وقد كان من الصعب مشاركته في ظل وجود جيل "الغلاكتيكوس" في ريال مدريد.

وشارك الكاميروني في 3 مباريات فقط مع الميرينغي في دوري الدرجة الأولى الإسباني ومثلها في دوري أبطال أوروبا، وتُوج معه بلقب كأس إنتركونتيننتال فقط في 1998، وفاز بدوري أبطال أوروبا مع ناديي برشلونة وإنتر ميلان.

3- الهولندي ويسلي سنايدر

وصل الهولندي ويسلي سنايدر إلى ريال مدريد في أغسطس/ آب 2007 قادمًا من أياكس أمسترادم الهولندي، وفي موسمه الأول في "سانتياغو برنابيو" لعب 30 مباراة في الليغا مُسهمًا في 16 هدفًا (أحرز 9 وقدم 7 كرات حاسمة)، لكن أداءه وأرقامه تراجعت كثيرًا في الموسم الثاني، إذ شارك في 22 مباراة فقط أسهم خلالها بـ5 أهداف (سجل 2 وقدم 3 تمريرات حاسمة).

وقرر بعدها صانع الألعاب الهولندي المغادرة إلى إنتر ميلان في أغسطس 2009 ليكون أحد العناصر التي أسهمت في تتويج "النيراتزوي" بدوري أبطال أوروبا والدوري الإيطالي وكأس العالم للأندية وكأس السوبر الإيطالي.. وخلال فترته مع ريال مدريد، توج سنايدر بلقب دوري الدرجة الأولى الإسباني وكأس السوبر الإسباني.

سنايدر مع إنتر ميلان في دوري الأبطال

4- الهولندي آريين روبن

في صيف عام 2007 أعلن ريال مدريد عن تعاقده مع الجناح الأيمن الهولندي آريين روبن قادمًا من تشيلسي الإنجليزي، وظل في نادي العاصمة الإسبانية لموسمين، لعب فيهما 50 مباراة بالليغا، مُسهمًا في 23 هدفًا (سجل 11 وقدم 12 تمريرة حاسمة).

وانتقل روبن في صيف 2009 إلى بايرن ميونيخ الألماني، لينفجر هناك ويتألق على مدار 10 سنوات كاملة، حقق خلالها جميع الأ لقاب الممكنة، بعد أن تُوج مع ريال مدريد بلقب الليغا في موسم 2007-2008، ولقب كأس السوبر الإسباني في الموسم التالي.

لقطات من مسيرة روبن مع بايرن ميونيخ

5- النرويجي مارتين أوديغارد

أعلن ريال مدريد في يناير/ كانون الثاني 2015 عن تعاقده مع أوديغارد قادمًا من نادي سترومسغودست النرويجي، لينضم إلى الفريق الرديف "كاستيا"، ثم صُعّد إلى الفريق الأول بعدها بعامين.

بعد ذلك لعب أوديغارد لناديي هيرينفين وفيتيسه الهولنديين بنظام الإعارة، ثم لريال سوسيداد الإسباني الذي قدم معه مستويات كبيرة في موسم 2019-20.

وفي يناير 2021 غادر أوديغارد إلى أرسنال بنظام الإعارة، بعد قضاء موسم واحد فقط في "سانتياغو برنابيو" بقيادة المدرب الفرنسي زين الدين زيدان الذي لم يشارك معه اللاعب كثيرًا.

وفي أرسنال لعب نصف موسم بنظام الإعارة، وقدم آنذاك مستويات كبيرة، ليقنع مدربه الإسباني ميكيل أرتيتا بمستواه، لذا قررت الإدارة الإنجليزية التعاقد معه بصفة دائمة.

هدف أوديغارد في لقاء أرسنال وتشيلسي الودي

وكان السبب الرئيسي في مغادرة أوديغارد لريال مدريد رغبته في المشاركة والتألق، الأمر الذي لم يكن مضمونًا في ظل وجود ثلاثي خط الوسط التاريخي؛ البرازيلي كاسيميرو والألماني توني كروس والكرواتي لوكا مودريتش.

ولم يُتوج النرويجي بألقاب مع أرسنال، لكنه كان عنصرًا أساسيًا معه الموسم المنصرم، إذ شارك في 36 مباراة من أصل 38 بالدوري الإنجليزي الممتاز، مُسهمًا في 11 هدفًا (سجل 7 وقدم 4 كرات حاسمة)، بجانب مشاركته في 3 مباريات بكأس الرابطة الإنجليزية ومباراة واحدة بكأس الاتحاد الإنجليزي، وفقًا لموقع "ترانسفير ماركت" العالمي.

شارك: