فورمولا 1 تلغي عقدها مع سباق جائزة روسيا الكبرى

2022-03-03 19:09
بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات لن تقام في روسيا بعد الآن (Getty)
Source
المصدر
رويترز
+ الخط -

قال منظمو بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 للسيارات في بيان رسمي اليوم الخميس 3 آذار/ مارس؛ إنهم لن يقوموا بتنظيم أي سباقات في روسيا، بعد إلغاء عقدها مع راعي سباق جائزة روسيا الكبرى، ردا على غزو روسيا أراضي جارتها أوكرانيا.

وقد ألغت البطولة مؤخرا نسخة العام الحالي 2022 من السباق، الذي كان مقررا في حلبة سوتشي المطلة على البحر الأسود في سبتمبر/ أيلول المقبل، رغم أن عقده مع البطولة يستمر حتى 2025. وكان من المقرر أن ينتقل السباق الروسي من حلبة سوتشي إلى سان بطرسبرغ بداية من العام المقبل.

وقال بيان لمالك الحقوق التجارية للبطولة المسؤول عن برنامج السباقات: "تستطيع فورمولا 1 التأكيد أنها ألغت عقدها مع راعي سباق جائزة روسيا الكبرى، ما يعني عدم تنظيم أي سباقات في روسيا مستقبلا".

وجاءت الخطوة الأخيرة من جانب فورمولا 1 بعد أن أدان الاتحاد الدولي للسيارات الثلاثاء الماضي الغزو الروسي لأوكرانيا، لكنه قال إنه يمكن للسائقين القادمين من دولتي روسيا وروسيا البيضاء الاستمرار في المنافسة في البطولات بصورة مستقلة.

ويعد نيكيتا مازبين (22 عاما) السائق الروسي الوحيد في فورمولا 1، ويلف الغموض مستقبله، بعد قيام فريقه هاس (المملوك لأطراف أمريكية) بإزالة اسم الشركة الروسية الراعية "أورالكالي" من على سيارته، في آخر أيام التجارب في برشلونة مؤخرا.

ويملك دميتري مازبين والد نيكيتا شركة أورالكالي، ومن المقرر أن يتحدد مستقبل الشراكة بين هاس والشركة الروسية في الأسبوع المقبل. وانضم سباق جائزة روسيا الكبرى إلى برنامج فورمولا 1 في 2014، وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحرص على حضوره في الماضي وتوزيع الجوائز.

شارك: