فيرستابن يخطف لقب بطولة العالم في الفورمولا1 بآخر الأمتار

2021-12-12 18:42
الهولندي ماكس فيرستابن يقطع خط النهاية ليتوج بطلا لسباقات الفورمولا1 (Getty)
Source
+ الخط -

أحرز الهولندي ماكس فيرستابن لقب بطولة العالم لسباقات الفورمولا1 بالفوز بسباق جائزة أبوظبي الكبرى في اللفة الأخيرة اليوم الأحد 12 ديسمبر/ كانون الأول. وهذه هي المرة الأولى التي يحرز فيها سائق فريق "ريد بول" لقب بطولة العالم.

واستفاد فيرستابن من دخول سيارة الأمان ليكون خلف لويس هاميلتون في اللفة الأخيرة، ويخطف الفوز من السائق البريطاني. ودخل السائقان السباق الـ22 والأخير هذا الموسم، وهما متساويان بالرصيد النقطي، وهو ما لم يحدث منذ عام 1974 عندما توج السائق البرازيلي إيمرسون فيتيبالدي باللقب وبفارق ثلاث نقاط فقط أمام منافسه السويسري كلاي ريغاتزوني.

وظن الجميع أن البريطاني لويس هاميلتون بات في طريق مفتوح للفوز باللقب الثامن في مسيرته الكبيرة، والانفراد بالرقم القياسي الذي يتقاسمه مع الأسطورة الألمانية مايكل شوماخر (7 ألقاب)، ولكن حلبة مرسى ياس شهدت وقوع حادث قبل خمس لفات من خط النهاية، لتدخل سيارة الأمان في اللفات الأربع التالية، وتبطئ من إيقاع السباق.

وخلال اللفة الأخيرة كان أمام فيرستابن لفة واحدة ليتجاوز هاميلتون، معتمدا على نوع الإطارات "اللينة" الجديدة التي كان يخوض بها الجزء الأخير من السباق بعد دخول سيارة الأمان.

وبهذا الانتصار للنجم الهولندي الشاب، توج فريق ريد بول للمرة الأولى بلقب بطولة العالم منذ عام 2013، عندما توج به الفريق النمساوي للمرة الرابعة توالياً بقيادة الألماني سيباستيان فيتل، كما بات فيرستابن أول هولندي يحرز اللقب، وما زاد من حلاوة الإنجاز التتويج به تحت أنظار والده السائق السابق يوس فيرستابن.

شارك: