حبيب نور محمدوف.. سيّد حلبات الفنون القتالية

2021-06-08 09:01
بطل الفنون القتالية حبيب نور محمدوف (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بات اسم حبيب نور محمدوف على كل لسان في عالم الرياضة، فقد نجح الشاب الروسي المولود في منطقة داغستان في الصعود بسرعة لقمة ألعاب الفنون القتالية، إذ ذاع صيته بفضل موهبته في حلبات القتال، كما أن انتصاراته وإيقاع الهزائم بالمنافسين بات أمراً مثيراً للإعجاب.

وهو مثل أقرانه الأطفال الصغار عشق المصارعة وتعلمها؛ إذ كانت رائجة في تلك الفترة، وأراد والده عبد المناف "وهو رياضي وخبير في الجيش" أن يرى ابنه يمضي على دربه، فقد سبق له أن مارس المصارعة ثم تدرب على الجودو؛ ولذلك كان طبيعيا أن يمنح الرعاية لطفله حبيب الذي وجد المساحة الكافية عندما جهز والده الطابق الأرضي من المنزل؛ لكي يكون الصالة الخاصة بالعائلة من أجل التدريبات والتطور.

ترعرع حبيب على حب كل الفنون القتالية، وفي الـ17 من عمره وجَّه تركيزه إلى القتال المختلط، ونجح في تحقيق الانتصارات في أول مشاركة له عام 2008، واستمر في ذات الطريق ولم ينجح أحد من منافسيه في إيقاع الهزيمة به، وقد حقق 16 انتصارا دون هزيمة في روسيا وأوكرانيا.

وبدأت مسيرة حبيب في منافسات UFC عام 2011، وظل يخوض المباريات محققا الانتصار تلو الآخر، حتى أصبح في عام 2018 بطل وزن المتوسط بعد فوزه على إليكونتا بقرار الحكم. وبعد ستة أشهر دُعي لخوض نزال مع المقاتل الإيرلندي كونور ماكغريغور الذي أشعل الشرارة بالانتقاص من قيمة حبيب قبل المواجهة، ليرد الأخير داخل الحلبة بسيطرته التامة وتلقين منافسه درسا في فنون اللعبة، لينتهي اللقب بإخضاع حبيب لـ ماكغريغور وخنقه بحركة مميزة.

وعاد محمدوف للحفاظ على لقبه في المباراة التي جمعته مع داستن بويرير في عام 2019، مسيطرا على اللقاء، وطارحا منافسه بحركة إخضاع جديدة. حبيب دافع عن حزامه مجددا في 2020 ضد الأمريكي غاستن غايثجي في نزال كبير أنهاه المقاتل الداغستاني ببراعة عقب إخضاع خصمه عن طريق حركة فنية تسمى "مثلث الاختناق" يصعب تنفيذها إلا من أصحاب الخبرة الطويلة. 

ويعد حبيب صاحب أطول سلسلة من الانتصارات في الفنون القتالية المختلطة MMA، فقد سجل 29 انتصاراً منها 8 بالضربة القاضية، و11 بالإخضاع و10 بقرار الحكام، ولم يخسر أي مباراة.

شارك: