قرار حاسم بشأن مشاركة المبارزين الروس في أولمبياد باريس

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-23 22:00
شعار دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

أعلن رئيس الاتحاد الأوروبي للمبارزة، الإيطالي جورجو سكارسو، اليوم الثلاثاء، عن القرار النهائي بشأن مشاركة المبارزين الروس والبيلاروس في أولمبياد باريس 2024 المقرر انطلاقها الصيف القادم.

وأكد سكارسكو عدم مشاركة أي مبارز روسي أو بيلاروسي في دورة الألعاب الأولمبية، باعتبار حاملي صفة رياضي فردي محايد لم يتم تسجيلهم في التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى الأولمبياد.

وقال رئيس الاتحاد في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم عبر الفيديو: "للأسف لن يكون هناك رياضيون روس أو بيلاروس في الأولمبياد، علمًا أن بعضًا منهم شاركوا في كأس العالم كرياضيين فرديين محايدين".

وأضاف سكارسو: "لقد تم تجاوز مهلة التسجيل، سبب غيابهم غير معروف، وليس هناك بيان رسمي أو خطاب لشرح ذلك".

ورغم حقيقة اعتبار المبارزين الروس غير مؤهلين للحصول على هذا الامتياز من الاتحاد الدولي للمبارزة، فلا يزال لدى الآخرين فرصة أخيرة للتأهل إلى أولمبياد باريس 2024، حيث تبقى ست بطاقات من المقرر أن يتم التنافس عليها في التصفيات الأولمبية الأوروبية من الجمعة إلى الأحد المقبل، في مدينة ديفردانغ في لوكسمبورغ.

وعلى الصعيد الفردي، يمكن للرياضيين الروس والبيلاروس المشاركة تحت راية محايدة في الألعاب، بشرط عدم دعمهم علنًا للهجوم الذي شنته روسيا على أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، أو ألا يكون عضوًا في نادٍ مرتبط بقوات الأمن.

رئيس اللجنة الأولمبية الروسية يهدد بمقاطعة أولمبياد باريس

من جانبه، هدد رئيس اللجنة الأولمبية الروسية ستانيسلاف بودزنياكوف في تصريحات سابقة العام الماضي، بمقاطعة منافسات المبارزة الأولمبية، عندما رُفض منح أفضل المبارزين في بلاده صفة رياضي فردي محايد، بدءًا من ابنته صوفيا بودزنياكوفا، البطلة الأولمبية في فئة الحسام للفردي والفرق.

ومن الواضح أنه نفذ تهديده بالفعل، بعدما قال رئيس الاتحاد الروسي للعبة إيلغار محمدوف في 11 أبريل/ نيسان الحالي لموقع سبورتس.رو (Sports.ru) المتخصّص: "لن يذهب أي من المبارزين الروس إلى هذه الألعاب الأولمبية".

وأضاف: "لقد أكّدنا بوضوح موقفنا المبدئي: لن نقسم فريقنا إلى أولئك الذين يرضون الغرب وأولئك الذين يعتبرونهم "روسًا سيئين".

ورغم ذلك، حجز المصارعون الروس والبيلاروس مقاعدهم في الألعاب الأولمبية في بداية الشهر الحالي عندما انتزعوا 13 من أصل 36 بطاقة خلال التصفيات الأولمبية في باكو.

شارك: