الاتحاد الدولي للملاكمة يقرر التصعيد ضد اللجنة الأولمبية

2023-03-23 21:59
أزمة حادة قد تغير ملامح مستقبل الملاكمة بشكل كامل (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قرر الاتحاد الدولي للملاكمة IBA التصعيد ضد اللجنة الأولمبية الدولية IOC والدخول في مواجهة معها، واضعا حدا لـ7 سنوات من "الخضوع  والانصياع" في اللعبة التي تحظى بشعبية كبيرة حول العالم.

وفاجأ الاتحاد الدولي للملاكمة الجميع برد قوي وعقوبات أعلن فرضها على كل من يشارك مع الأولمبية الدولية في عملية التأهيل الأولمبي لرياضة الملاكمة لأولمبياد باريس 2024 دون الرجوع له.

وسبق للجنة الأولمبية الدولية فتح باب المشاركة للحكام والفنيين من الملاكمة لخوض المراحل التأهيلية لأولمبياد باريس دون التنسيق مع الاتحاد الدولي للملاكمة، الأمر الذي أثار غضبا كبيرا لدى مسؤولي الأخير.

جذور الخلاف

يعود الخلاف بين الهيئتين الدوليتين إلى سنوات خلت، والبداية إثر الاتهامات الصريحة من الملاكمين والمنتخبات للجنة التحكيم في أولمبياد ريو دي جانيرو بالتلاعب بالنتائج، وهي الاتهامات التي صدرت من ملاكمين أبطال مثل الملاكم الصيني ليو بن، والأيرلندي مايكل كونلان، والكازاخستاني فاسيلي ليفيت.

وانتهت القضية بإقصاء 36 حكما منهم المدير التنفيذي للاتحاد الدولي، قبل أن يتم عام 2017 استبعاد رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة  الذي كان يسمى اختصارا وقتها بـAIBA، ليعتمد اتحاد الملاكمة اختصار مسماه إلى IBA.

وكان الاتحاد الدولي للملاكمة أرسل مؤخرا تقريرا بيّن فيه السياسة المالية المتبعة، والتي أفضت إلى سداد العديد من الديون وكذلك اعتماد المنح المالية التشجيعية للفائزين في البطولات العالمية، إلى جانب مجموعة من القرارات حول كيفية التأهيل الأولمبي واعتماد بطولة العالم والتصنيف الدولي والألعاب القارية.

وبدأ الخلاف يظهر للعلن، بعد إصدار اللجنة الأولمبية الدولية منذ أيام وثيقة اعتمدت فيها المحطات القارية ومحطتين دوليتين، داعية المنتسبين للملاكمة إلى تقديم طلبات ترشح للإشراف على هذه المسابقات، الأمر الذي تسبب في غضب الاتحاد الدولي، والردّ بقوّة غير معهودة، مهدداً كل من يشارك في هذا المسار بتجميده من طرف الاتحاد الدولي المشرف الوحيد على رياضة الملاكمة في العالم. 

هل ستغيب الملاكمة عن أولمبياد لوس أنجلوس 2028؟

هددت اللجنة الأولمبية خلال وقت سابق بعدم اعتماد الملاكمة في طوكيو، لكن الاتحاد الدولي IBA نجح في تجاوز الأزمة بقليل من التنازلات، سعياً وراء عدم افساد ظهور اللعبة في المسابقات الأولمبية الكبرى.

لكن الأزمة الأخيرة قد تدفع اللجنة الأولمبية لاستبعاد الملاكمة من دورة الألعاب الأولمبية "لوس أنجلوس 2028"، وهو أمر من الممكن أن ينعكس سلباً على مستقبل اللعبة.

شارك: