دورة ميامي للتنس | أحلام ألكاراز تتحطم ونهائي واعد للسيدات

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-29 11:25
مغامرة كارلوس ألكاراز في دورة ميامي للتنس تتوقف عند حدود الدور ربع النهائي (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

 تلقّت آمال نجم التنس الإسباني كارلوس ألكاراز، المصنف ثانياً عالمياً، في الجمع بين لقبي دورتي إنديان ويلز وميامي الدوليتين ضربة قاسية، بعد توقف مغامرته في دورة ميامي للتنس ثانية دورات الماسترز ذات الألف نقطة.

ولم يُفلح الإسباني في تخطي عقبة الدور ربع النهائي من دورة ميامي للتنس وذلك إثر تعرّضه للخسارة في وقت متأخر الخميس أمام منافسه البلغاري غريغور ديميتروف بمجموعتين نظيفتين تفاصيلها 6-2 و6-4.

وقدّم ديميتروف مردوداً باهراً في مواجهته مع المصنف الأول في دورة ميامي للتنس ألكاراز، ليجبر ألكاراز على توديع منافسات البطولة، تحت أنظار عدد من مشاهير الرياضة على غرار أسطورة الملاكمة مايك تايسون ونجم ميامي هيت لكرة السلة جيمي باتلر، ليبلغ نصف نهائي البطولة الأمريكية لأوّل مرة في مسيرته.

وحسم ابن الـ32 عاماً، الفائز بلقب وحيد في دورات الألف نقطة للماسترز عام 2017 في سينسيناتي، اللقاء في ساعة و32 دقيقة، محققاً انتصاره الثاني توالياً على الإسباني البالغ 20 عاماً، بعدما سبق له الفوز عليه في الدور الرابع لدورة شنغهاي لماسترز الألف نقطة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ويعتقد البلغاري الذي حقق 24 ضربة ناجحة وكسر إرسال منافسه 4 مرات فيما تنازل عن إرساله مرة واحدة فقط، أن "البساطة تكون شيئاً عبقرياً في بعض الأحيان. من الصعب جداً تطبيقه (اللعب من دون تعقيد)، لا سيما عندما تلعب ضد خصم مثله، لكني كنت قادراً حقاً على فرض أسلوب لعبي في المباراة، وقراءة المواجهة بشكل أفضل قليلاً من المرة السابقة (في شنغهاي حين فاز بثلاث مجموعات محققاً فوزه الأول على الإسباني بعد ثلاث هزائم أمامه)".

بدوره، أقر ألكاراز أن البلغاري تفوّق عليه تماماً بقوله: "أنا محبط كثيراً في الوقت الحالي لأنه جعلني أشعر بأني في الثالثة عشرة من عمري".

ديميتروف يواجه عقدته في مربّع دورة ميامي للتنس

وبحرمان ألكاراز من أن يصبح أول لاعب يصل إلى نصف نهائي دورة ميامي للتنس للموسم الثالث توالياً (توج بطلاً عام 2022 وخرج من دور الأربعة العام الماضي على يد الإيطالي يانيك سينر)، حصل الفائز بتسعة ألقاب في مسيرته وأبرزها بطولة "أيه تي بي" الختامية عام 2017، على فرصة العودة إلى نادي العشرة الأوائل في التصنيف لأول مرة منذ 2018، في حال بلوغه النهائي.

لكن عليه تجاوز عقدته، الألماني ألكسندر زفيريف المصنف خامساً عالمياً والذي بلغ دور الأربعة بفوزه على المجري فابيان ماروجان 6-3 و7-5.

واعتمد الألماني، الفائز على ديميتروف في سبع من المواجهات الثمانية التي جمعتهما، على إرسالاته الصاروخية فلم يجد أي مشكلة في حسم المباراة بسهولة.

وخسر ماروجان إرساله في مطلع المجموعة الأولى ثم ارتكب خطأ مزدوجاً في الإرسال في الشوط الأخير من الأولى أيضاً، ليفوز بها منافسه.

وتحسن أداء المجري في المجموعة الثانية وكان نداً عنيداً لزفيريف إلى أن نجح الأخير في كسر إرسال منافسه في وقت حاسم أيضاً وتحديداً في الشوط الحادي عشر قبل أن يفوز بالمباراة.

وكان ماروجان حقق نتائج لافتة في هذه الدورة ستجعله يرتقي 19 مركزاً في التصنيف العالمي، وذلك بعد تخطيه لاعبين من العشرة الأوائل وهما الدنماركي هولغر رونه السابع والأسترالي أليكس دي مينور العاشر.

يذكر أنّ الدور نصف النهائي الثاني سيجمع بين الإيطالي يانيك سينر الثالث والروسي دانييل مدفيديف الرابع في إعادة لنهائي العام الماضي حين خرج الأخير منتصراً بمجموعتين.

ريباكينا وكولينز تزيّنان نهائي دورة ميامي للتنس

ولدى السيدات، انحصر لقب دورة ميامي للتنس بين الكازخية إيلينا ريباكينا المصنفة رابعة عالمياً والأمريكية دانييل كولينز بعد فوزهما توالياً في نصف النهائي على البيلاروسية المخضرمة فيكتوريا أزارنكا 6-4 و0-6 و7-6 (7-2) والروسية إيكاتيرينا ألكسندروفا 6-3 و6-2 توالياً.

وهي المرة الرابعة التي تبلغ فيها ريباكينا (24 عاماً) الفائزة ببطولة ويمبلدون عام 2022، المباراة النهائية في إحدى الدورات منذ مطلع العام الحالي بعد بريزبين وأبو ظبي والدوحة، والمرة الثانية توالياً التي تخوض فيها نهائي دورة ميامي للتنس في مسيرتها.

وفي المقابل، وصلت كولينز (30 عاماً) التي اتخذت قرارها بوضع حد لمسيرتها الاحترافية نهاية هذا الموسم، إلى نهائي إحدى دورات الألف نقطة للمرة الأولى في مسيرتها، وهي كانت تخوض نصف النهائي للمرة الثانية فقط بعد ستة أعوام على وصولها الأول والوحيد إلى هذه المرحلة، أي عام 2018 حين باتت أول لاعبة في تاريخ دورة ميامي تحديدًا تصل إلى دور الأربعة بعد صعودها من التصفيات.

وقالت ريباكينا متوجهة إلى الجمهور: "شكراً لكم جميعاً لمساندتكم لي، كانت الأجواء رائعة وقد استمتعت بها. كانت المباراة معركة حقيقية. هذه الدورة كانت بمثابة سباق الماراثون منذ اليوم الأول وأنا سعيدة جداً لبلوغ النهائي".

من جهتها، قالت كولينز بعد إقصائها لاعبة أطاحت البولندية إيغا شفيونتيك الأولى عالمياً في الدور الرابع ثم الأمريكية الأخرى جيسيكا بيغولا الخامسة، إنها "تابعت جميع مبارياتها (ألكسندروفا) في هذه الدورة، وكان من الممتع مشاهدتها لأن لدينا أسلوب لعب متشابه جداً".

شارك: