إقالة روي فيتوريا من تدريب المنتخب المصري

2024-02-06 00:54
المدرب البرتغالي روي فيتوريا (X/EFA) Rui Vitoria منتخب مصر ون ون winwin

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن فك الارتباط بالبرتغالي روي فيتوريا المدير الفني للمنتخب المصري الأول، بعد خروجه من الدور ثمن النهائي لبطولة كأس أمم أفريقيا المقامة في كوت ديفوار.

وجاء قرار الإقالة بعد اجتماع مجلس إدارة الاتحاد لمناقشة التقارير الفنية والإدارية الخاصة بمشاركة المنتخب في البطولة.

وأوضح الاتحاد المصري في بيان رسمي أن المجلس قرر توجيه الشكر لروي فيتوريا وجهازه المعاون، مع البدء بدراسة السير الذاتية للمدربين الأجانب لعرضها في الاجتماع القادم لاختيار المدرب الجديد.

محمد يوسف يخلف روي فيتوريا لفترة مؤقتة

ووافق المجلس على تعيين محمد يوسف مدربًا عامًا للمنتخب لحين التعاقد مع مدرب أجنبي وتشكيل باقي الجهاز، وكان المنتخب المصري، حامل اللقب سبع مرات، قد تأهل إلى أدوار خروج المغلوب في المركز الثاني عن المجموعة الثانية برصيد 3 نقاط من 3 تعادلات.

وخسر المنتخب المصري أمام جمهورية الكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح 8-7 بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.

وكان روي فيتوريا قد تولى تدريب "الفراعنة" في يوليو 2022 خلفًا للمدرب إيهاب جلال الذي رحل عن منصبه بعد الخسارة بنتيجة 1-4 أمام كوريا الجنوبية وديًّا.

وحقق المنتخب المصري تحت قيادة فيتوريا 12 انتصارًا خلال 18 مباراة، كان أكبرها على حساب جيبوتي بنتيجة 6-0 في تصفيات كأس العالم 2026.

وتعادل الفراعنة في 5 مباريات من بينها 4 لقاءات في كأس الأمم الأفريقية، بينما خسر مباراة واحدة ضد تونس وديًّا بنتيجة 1-3.

وحقق فيتوريا أولى بطولاته مدربًا مع فريق غيماريش البرتغالي، والذي حصد معه بطولة كأس رابطة البرتغال في موسم 2012-13.

لكن إنجازاته الحقيقية ظهرت مع نادي بنفيكا، حيث قاد الفريق للفوز بلقب الدوري البرتغالي مرتين متتاليتين في عامي 2016 و 2017، بالإضافة إلى حصد لقب كأس البرتغال مرتين، وكأس الرابطة، والسوبر البرتغالي مرة واحدة.

وبعد انتقاله إلى النصر السعودي، واصل روي فيتوريا تحقيق النجاحات، حيث قاد الفريق للفوز بلقب الدوري السعودي في موسم 2019، للمرة الأولى بعد غياب 4 سنوات، بالإضافة إلى الفوز بلقب كأس السوبر السعودي في نفس العام.

ورغم هذه الإنجازات السابقة جاءت كأس أفريقيا لتنهي مسيرة المدرب البرتغالي القصيرة مع الفراعنة بسبب الخروج المبكر والفشل في تحقيق أي انتصار في المباريات الأربعة التي خاضها الفريق في المسابقة.