حسام حسن يخلف فيتوريا في تدريب منتخب مصر

2024-02-08 01:36
المدرب المصري حسام حسن (twitter/almasry) ون ون winwin

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم التعاقد مع حسام حسن لتولي قيادة المنتخب الأول خلفًا للبرتغالي روي فيتوريا وقرر المجلس كذلك تعيين شقيقه إبراهيم حسن مديرًا للمنتخب، وفق بيان للاتحاد نشر بحسابه على موقع التواصل الاجتماعي "إكس".

وكان الاتحاد المصري أعلن سابقًا إقالة البرتغالي، روي فيتوريا، بعد الخروج الصادم للمنتخب الأول من دور الـ16 لبطولة كأس أمم أفريقيا، التي تُقام حاليًا في كوت ديفوار.

وخرج "الفراعنة" -الذين يحملون الرقم القياسي بعدد الألقاب في البطولة (7 مرات)- بركلات الترجيح بعد التعادل مع الكونغو الديمقراطية 1-1، الأحد الماضي.

وقدّم المنتخب المصري -الذي بلغ المباراة النهائية في النسخة السابقة- أداءً باهتًا طوال مشوار البطولة الجارية وقائعها حاليًا، ولم يحقق خلال 4 مباريات أي انتصار، ممّا أثار غضب الشارع الرياضي المصري.

وكان حسام حسن يتولى تدريب فريق مودرن فيوتشر منذ يوم 26 يناير/ كانون الثاني الماضي، خلفًا للبرتغالي ريكاردو فورموسينيو.

حسام حسن أحد أبرز نجوم الكرة المصرية

يُعَدّ حسام حسن أحد نجوم منتخب مصر السابقين، إذ سبق له أن تُوّج ببطولة كأس أمم أفريقيا 3 مرات، وهو أيضًا الهداف التاريخي للمنتخب المصري.

تردد اسم حسام حسن كثيرًا مع كل تغيير على رأس إدارة لقيادة المنتخب الفنية طوال سنوات عدة؛ ولم يقع الاختيار عليه قط.

وسبق للمدرب المصري البالغ من العمر 57 عامًا  قيادة منتخب الأردن لكرة القدم، وقاده نحو الملحق النهائي لتصفيات مونديال 2014 قبل الخسارة أمام أوروغواي، كما تتعدد مهامه التدريبية بأندية مصرية، أهمها الزمالك وبيراميدز والمصري البورسعيدي. 

وسيكون أول ظهور للمدرب المصري الجديد في البطولة الودية التي ستُقام بالإمارات خلال فترة التوقف الدولي الخاص بشهر مارس/ آذار المقبل.

ويلعب منتخب مصر في هذه البطولة، في الفترة من 25 مارس حتى 29 من الشهر ذاته، بمشاركة منتخبات تونس وكرواتيا ونيوزيلندا.

وتُقام البطولة بنظام مباراتين لنصف النهائي، ثم يلعب الفائزان في المباراة النهائية لتحديد بطل المسابقة، بينما يلعب الخاسران مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، سيتم إجراء قرعة لتحديد المواجهات.

أمّا على المستوى الرسمي، فسيلتقي منتخب مصر خلال فترة توقف شهر يونيو/ حزيران القادم مع بوركينا فاسو وغينيا بيساو ضمن منافسات الجولتين الثالثة والرابعة من مواجهات تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026.

ويتصدر منتخب مصر ترتيب المجموعة الأولى في تصفيات كأس العالم، برصيد 6 نقاط بعد الفوز في أول جولتين أمام جيبوتي وسيراليون.

وتضم المجموعة الأولى في تصفيات كأس العالم 2026، منتخبات مصر وبوركينا فاسو وغينيا بيساو وجيبوتي وسيراليون وإثيوبيا.