"يويفا" لم يبت في قرار مقاطعة شاملة بشأن بيلاروسيا

تحديثات مباشرة
Off
2023-04-05 19:05
السلوفيني ألكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

لم يتخذ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أي قرار شامل بشأن بيلاروسيا خلال اجتماع لجنته التنفيذية في مدينة لشبونة البرتغالية الأربعاء، رغم دعوة حوالي 100 عضو في البرلمان الأوروبي لحظر روسيا البيضاء من كافة المسابقات بسبب علاقاتها مع روسيا، حسبما قال الرئيس المعاد انتخابه السلوفيني ألكسندر تشيفرين.

وقرّر "يويفا" ولجنته التنفيذية سحب تنظيم كأس أوروبا للسيدات تحت 19 عامًا في عام 2025 من بيلاروسيا، لكن الفرق والأندية الوطنية لا تزال مخوّلة بالمشاركة في المسابقات الدولية.

أوضح رئيس اليويفا تشيفرين: "لقد قلت إن الأمر سيُناقَش، وقلت أيضًا إنّ اللجنة التنفيذية فقط هي التي يمكنها اتخاذ القرار وليس أي شخص آخر".

وأضاف: "أجرينا مناقشة، وسحبنا تنظيم كأس أوروبا للسيدات تحت 19 عامًا. بالنسبة لبقية الأمور، سندرس الوضع وسنرى ما سنقرره من عدمه في اللجنة التنفيذية القادمة في 28 حزيران/يونيو".

واستهلت بيلاروسيا التي تدعم روسيا، المستبعدة من كل المسابقات الكروية بسبب غزو أوكرانيا، التصفيات المؤهلة إلى كأس أوروبا 2024 بهزيمتين؛ 0-5 أمام سويسرا، و1-2 أمام رومانيا، في المجموعة التاسعة.

وطالب 100 من أعضاء البرلمان الأوروبي من جميع الأطياف السياسية من "يويفا" في منتصف آذار/مارس فرض نفس العقوبة على بيلاروسيا أسوة بروسيا.

وأجاب تشيفرين في رسالة مؤرخة في 24 مارس اطّلعت عليها قناة "آيه آر دي" الألمانية، قائلًا: "يراقب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التطورات المقلقة التي ذكرتموها في رسالتكم (...) لطالما اعتزم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مناقشة الوضع في بيلاروسيا في الاجتماع المقبل للجنتنا التنفيذية".

شارك: