الاتحاد الأوروبي سيبحث استبعاد بيلاروسيا من تصفيات يورو 2024

2023-03-24 22:52
أرشيفية- منتخب بيلاروسيا لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

سيضع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) على طاولة البحث خلال اجتماع لجنته التنفيذية في 4 نيسان/ أبريل، إمكانية استبعاد بيلاروسيا من مسابقاته، لاسيما التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم أوروبا 2024، وفق ما أفاد التلفزيون العام الألماني "أيه أر دي" الجمعة.

واستند التلفزيون الألماني في معلوماته إلى رسالة اطّلع عليها مؤرخة الجمعة، وموجهة من رئيس "ويفا" السلوفيني ألكسندر تشيفيرين إلى 100 عضو في البرلمان الأوروبي، قال فيها: "لطالما كانت نية "ويفا" مناقشة وضع بيلاروسيا في اجتماع اللجنة التنفيذية القادم". وهذا رد مباشر على النائب البولندي توماش فرانكوفسكي، العضو في لجنة الثقافة في البرلمان الأوروبي. 

وتقدم مئة من أعضاء البرلمان الأوروبي من جميع الأطياف السياسية بطلب إلى الاتحاد القاري للعبة في منتصف آذار/ مارس، من أجل استبعاد بيلاروسيا؛ بسبب صلاتها بروسيا ووضع حقوق الإنسان في البلاد. وأجاب: "ويفا يراقب التطورات المقلقة التي ذكرتموها في رسالتكم".

وكانت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيسر أعربت منذ أيلول/ سبتمبر 2022 عن رغبتها في استبعاد بيلاروسيا من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بينما تتحضر ألمانيا لاستضافة كأس أوروبا في صيف 2024.

وتبدأ بيلاروسيا مشوراها في تصفيات كأس أوروبا 2024 غدا السبت بمواجهة ضد سويسرا في نوفي ساد الصربية.

وبعد غزو روسيا لجارتها أوكرانيا في شباط/ فبراير 2022، استبعدت منتخباتها الوطنية وأنديتها من مسابقات الاتحاد الأوروبي للعبة، خلافاً لحليفتها بيلاروسيا التي لم تعاقب حتى الآن.

شارك: