ألمانيا أول المتأهلين إلى مونديال قطر.. وهولندا تقترب

2021-10-12 17:03
منتخب ألمانيا فاز على مقدونيا الشمالية وصعد رسميا إلى نهائيات كأس العالم 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بات المنتخب الألماني أول المتأهلين إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022، بعد فوزه على مستضيفه منتخب مقدونيا الشمالية 4-0 مساء اليوم الاثنين 11 أكتوبر/ تشرين الأول، في المباراة التي احتضنها ملعب "تودور برويسكي" في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة العاشرة لتصفيات أوروبا المؤهلة إلى مونديال قطر.

وبعد شوط أول سلبي، سجل أهدافَ المباراة الثمينة التي صعدت بالمانشافت إلى النهائيات العالمية كلٌ من  كاي هافيرتز في الدقيقة 50 وتيمو فيرنر هدفين في الدقيقتين 70 و74، وجمال موسيالا في الدقيقة 84 من عمر المباراة.

رومانيا تقتنص الوصافة

بذات المجموعة (العاشرة)، فاز منتخب رومانيا على ضيفه منتخب أرمينيا 1- 0 في المباراة التي احتضنها ملعب "ليا مانوليو" في العاصمة بوخارست، وسجل هدف المباراة الوحيد ألكسندرو ميتريتا في الدقيقة 26 من عمر المباراة.

وفي مباراة ثالثة لحساب ذات المجموعة، حقق منتخب أيسلندا فوزا كبيرا على ضيفه منتخب ليشتنشتاين برباعية نظيفة تناوب على تسجيلها كل من ستيفان ثورذارسون في الدقيقة 19، وألبرت غودموندسون الذي سجل هدفين من ركلتي جزاء في الدقيقتين 35 و 79، بينما اختتم الرباعية أندري غوديونسن في الدقيقة 89.

ووبهذه النتائج رفع المنتخب الألماني رصيده النقطي إلى 21 نقطة بفارق 8 نقاط عن أقرب مطاريده منتخب رومانيا الذي أصبح رصيده 13 نقطة، بينما تراجع منتخب مقدونيا الشمالية للمركز الثالث بعد أن تجمد رصيده النقطي عند 12 نقطة، بينما بقيت أرمينا رابعة بعد أن تجمد رصيدها عند 12 نقطة وبقيت أيسلندا خامسة بعد أن رفعت رصيدها إلى 8 نقاط، وتذيل منتخب ليشتنشتاين المجموعة بنقطة يتيمة قبل جولتين من ختام التصفيات.

هولندا تقترب من النهائيات

واصل منتخب هولندا صدارته للمجموعة السابعة، بفوزه السهل على ضيفه منتخب جبل طارق بسداسية نظيفة، في المواجهة التي احتضنها ملعب "فينورد"، ضمن منافسات الجولة الثامنة من التصفيات.

وسجل أهداف هولندا كل من فيرجيل فان ديك في الدقيقة 9 وممفيس ديباي هدفين في الدقيقة 21 و45 ودينزل دومفريس في الدقيقة 48، وأرنوت جروينفيلد في الدقيقة  75 ودونيايل مالين في الدقيقة 86 من عمر المباراة.

صراع نرويجي تركي على المركز الثاني

في مباراة ثانية في ذات المجموعة حقق المنتخب النرويجي فوزا صعبا وهاما في غياب نجمه إيرلينغ هالاند 2-0 على ضيفه الجبل الأسود، سجلهما لاعبه محمد اليونسي في الدقيقتين 29 و90 من عمر المباراة.

وفي مباراة ثالثة قلب المنتخب التركي تأخره أمام مستضيفه منتخب لاتفيا بهدف إلى الفوز 2-1، حيث تقدم أصحاب الأرض عن طريق التركي ميريح ديميرال بالخطأ في مرمى منتخب بلاده في الدقيقة 70، وعادل الأتراك النتيجة عن طريق سيردار دورسون في الدقيقة 76، قبل أن يخطف بوراك يلماز نقاط الفوز في الدقيقة 90 من ركلة جزاء ترجمها بنجاح.

ودخل المنتخب الهولندي بقيادة مدربه لويس فان غال مواجهة الليلة وهو يتربع على صدارة جدول ترتيب المجموعة وزاد غلته بـ3 نقاط جديدة، ليرفع رصيده النقطي إلى 19 نقطة من 8 مباريات خاضها حتى الآن، بعد أن حقق 6 انتصارات، بالإضافة إلى تعادل وتلقى هزيمة وحيدة، متفوقا بفارق نقطتين على منتخب النرويج الوصيف برصيد 17 نقطة، ويأتي منتخب تركيا في المركز الثالث برصيد 15نقطة.

في المقابل، يتذيل منتخب جبل طارق ترتيب المجموعة بدون أي رصيد من النقاط، بعدما خسر المواجهات الثماني التي خاضها حتى الآن، بينما بقي منتخب الجبل الأسود بالمركز الرابع برصيد 11 نقطة ويأتي خامسا منتخب لاتفيا برصيد 5 نقاط.

روسيا تستغل سقوط كرواتيا وتتصدر المجموعة الثامنة

في المجموعة الثامنة استغل المنتخب الروسي تعادل المتصدر السابق منتخب كرواتيا أمام سلوفاكيا، واقتنص صدارة المجموعة بفوزة على مستضيفه منتخب سلوفينيا 2-1 في المباراة التي جرت على ملعب "ستوزيك ستاديوم".

وأحرز هدفي منتخب روسي كل من إيغور ديفيف وغيورغي دجيكيا في الدقيقتين 28 و32 على التوالي، بينما سجل يوسيب إيليتشيتش هدف سلوفينيا الوحيد في الدقيقة 40 من عمر اللقاء.

كرواتيا تسقط بفخ التعادل وتتراجع

أما منتخب كرواتيا فسقط في فخ التعادل في المباراة التي جرت على أرضه أمام نظيره السلوفاكي 2-2  وتراجع للمركز الثاني، حيث سجل هدفي كرواتيا كل من أندريج كراماريتش ولوكا مودريتش في الدقيقتين 25 و71، فيما أحرز هدفي سلوفاكيا كل من إيفان سكرانز ولوكاس هاراسلين في الدقيقتين 20 و45.

وفي مباراة ثالثة هامشية لحساب ذات المجموعة، فرض منتخب مالطا التعادل 2-2 في الوقت القاتل على مضيفه منتخب قبرص، حيث تقدم منتخب قبرص في الشوط الأول عن طريق فوتيوس بابوليس في الدقيقة 7، وأدرك زاتش مسكات التعادل لمنتخب مالطا في الدقيقة 53، لكن بييروس سوتيريو أحرز الهدف الثاني لقبرص في الدقيقة 80، وفي الوقت بدل الضائع للمباراة خطف زاتش مسكات هدف التعادل للضيوف.

وبهذه النتائج رفع منتخب روسيا رصيده، إلى 19 نقطة، وتصدر جدول ترتيب المجموعة الثامنة مبتعدا بفارق نقطتين عن وصيفه الكرواتي، فيما احتل منتخب سلوفاكيا المركز الثالث برصيد 10 نقاط متقدما بفارق الأهداف على منتخب سلوفاكيا صاحب المركز الرابع، ويأتي في المركز الخامس منتخب مالطا برصيد 5 نقاط يليه قبرص بذات الرصيد.

ويلز تقترب من الملحق

في المجموعة الخامسة حقق منتخب ويلز فوزا ثمينا على مستضيفه منتخب إستونيا بهدف وحيد سجله كيفر مور في الدقيقة 12 من عمر المباراة، لتحافظ ويلز على آمالها في التأهل إلى ملحق تصفيات كأس العالم.

وفي مباراة ثانية بذات المجموعة حقق منتخب التشيك فوزا هاما على مضيفه منتخب روسيا البيضاء 2-0 وأبقى على أماله الضئيلة بالتأهل إلى الملحق، حيث سجل باتريك شيك الهدف الأول في الدقيقة 22 ثم أضاف آدم هلوزيك الهدف الثاني في الدقيقة 65.

ويتصدر منتخب بلجيكا، الذي استراح في الجولة الحالية، ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 16 نقطة، ويأتي منتخب التشيك في المركز الثاني برصيد 11 نقطة متفوقا بفارق الأهداف فقط على ويلز (تخوض ويلز مباراتين، بينما تتبقى مباراة واحدة للتشيك)، ويحل منتخب أستونيا في المركز الرابع بأربع نقاط ثم بيلاروسيا في المركز الخامس بثلاث نقاط.

شارك: