فيفا يعلن عن تفاصيل التصفيات القارية لكأس العالم 2026

تحديثات مباشرة
Off
2023-09-05 00:01
جانب من عملية قرعة مونديال 2026 التي سحبت في كوت ديفوار (9inety)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، اليوم الإثنين 4 سبتمبر/ أيلول، عن تفاصيل مسارات التأهل القاري إلى بطولة كأس العالم كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية 2026، التي تشهد للمرة الأولى في تاريخها مشاركة 48 منتخبًا، وستُعرف هوية الفريق الفائز بالكأس يوم 19 يوليو/ تموز 2026.

وأفادت بأن منتخب الأرجنتين، بطل أمريكا الجنوبية وبطل مونديال قطر 2022، سيبدأ رحلة بلوغ كأس العالم مع أول مباراة في التصفيات تجري يوم الخميس المقبل، على أن تختتم التصفيات بملحق قاري سيجرى في موقع واحد في مارس/ آذار 2026، وسيتم بنهايته حسم هوية آخر منتخبين متأهلين إلى النهائيات.

تفاصيل الطريق إلى مونديال 2026

وقال فيفا في بيانه: "بعد نسخة هي الأكثر نجاحًا في تاريخ البطولة الكروية الأهم التي ينظمها FIFA والتي استضافتها قطر وشهدت كسر العديد من الأرقام القياسية داخل الملاعب وخارجها، تأتي نسخة عام 2026 لتحمل معها 48 منتخبًا في النهائيات للمرة الأولى على الإطلاق".

وكان مجلس FIFA صادق عام 2017 على عدد المقاعد المخصصة للاتحادات القارية، بواقع 8.5 مقاعد للاتحاد الآسيوي مع تأهل منتخب واحد للملحق القاري، و9.5 مقاعد لقارة أفريقيا مع تأهل منتخب واحد للملحق القاري، و6.5 مقاعد لاتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي مع تأهل منتخبين اثنين للملحق القاري، ومثلهما لاتحاد أمريكا الجنوبية، ومقعد ونصف المقعد لاتحاد أوقيانوسيا مع تأهل منتخب واحد للملحق القاري، و16 مقعدًا لقارة أوروبا.

وذكر فيفا أنه بالنسبة إلى قارة آسيا، فإن المرحلة الأولى للتصفيات تنطلق في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وتنطوي على سلسلة من 10 مواجهات ثنائية (ذهاب وإياب) بين 20 منتخبًا آسيويًا تتأهل بموجبها 10 فرق إلى المرحلة الثانية التي تدور منافساتها بين نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 ويونيو/ حزيران 2024، وتشمل تسع مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى المرحلة الأخيرة من التصفيات الآسيوية.

أما المرحلة الأخيرة من التصفيات فتجري بين سبتمبر 2024 ويونيو 2025، وتشمل ثلاث مجموعات تضم كل منها ستة منتخبات، بحيث يتأهل المنتخبان صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى مونديال 2026 مباشرة، بينما يتنافس المنتخبان صاحبا المركزين الثالث والرابع من كل مجموعة في ملحق آسيوي.

وفيما يتعلق بتصفيات قارة أفريقيا، قال فيفا إنه بموجب القرعة التي جرت بتاريخ 13 يوليو 2023 في مدينة أبيدجان الإيفوارية، ستجري المرحلة الأولى من التصفيات بين نوفمبر 2023 وأكتوبر 2025، بحيث يتم تقسيم المنتخبات إلى تسع مجموعات تضم كل منها ستة فرق ويتأهل متصدر ترتيب كل مجموعة إلى المونديال مباشرة، أما أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثاني فتتقدم إلى ملحق أفريقي تجري منافساته في نوفمبر 2025. ويجري الملحق الأفريقي بنمط مواجهتي نصف نهائي منفردتين في موقع واحد ومباراة نهائية واحدة يتأهل الفائز منها إلى الملحق القاري.

وأوضح الاتحاد الدولي لكرة القدم أنه بالنسبة إلى تصفيات اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم، ستشارك منتخبات كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية في كأس العالم 2026 بشكل تلقائي، نظرًا إلى كونها تتقاسم شرف استضافة البطولة، أما المنتخبات الأربعة الأضعف تصنيفًا في الترتيب الدولي لمنتخبات الرجال فسيخوض كل منها مباراتي ذهاب وإياب في مارس 2024، بحيث يتأهل الفائز في كل من هاتين المواجهتين الثنائيتين إلى المرحلة الثانية من التصفيات القارية والتي تجري في يونيو 2024 ويونيو 2025، وتشمل ست مجموعات تضم كل منها خمسة منتخبات، بحيث يتأهل المنتخبان صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى المرحلة الأخيرة التي تدور منافساتها بين سبتمبر ونوفمبر 2025.

أما المرحلة الأخيرة، فتشمل ثلاث مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات، بحيث يتأهل متصدر ترتيب كل مجموعة إلى كأس العالم 2026 مباشرة، بينما يتأهل أفضل منتخبين احتلا المركز الثاني إلى الملحق القاري.

وبالنسبة إلى اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، فتجري المنافسات المؤهلة بنمط دوري تتواجه فيه كل المنتخبات مع بعضها بمباراتي ذهاب وإياب وتختتم منافساته في سبتمبر 2025، بحيث تبلغ المنتخبات الستة الأفضل بنهايته كأس العالم 2026 مباشرة، بينما يخوض المنتخب صاحب المركز السابع الملحق القاري.

وأوضح فيفا أنه بالنسبة إلى اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم، ستنطوي التصفيات التمهيدية في أوقيانوسيا على ثلاث مراحل، تجري الأولى في موقع واحد في سبتمبر 2024 وتتكون من مباراتين فاصلتين بين منتخبات القارة الأربعة الأضعف تصنيفًا في الترتيب الدولي لمنتخبات الرجال، بحيث يتأهل الفائزان من هاتين المباراتين إلى مواجهة حاسمة يبلغ الفائز فيها المرحلة الثانية.

وتقسم المنتخبات الثمانية في المرحلة الثانية إلى مجموعتين تضم كل منها أربعة منتخبات، وتتنافس بنمط الدوري في أكتوبر ونوفمبر، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى المرحلة الثالثة التي تجري منافساتها خلال نافذة المباريات الدولية في موقع واحد في مارس 2025 وبنمط مواجهات نصف نهائي فردية، ويتأهل الفائزان من مباراتي نصف النهائي إلى موقعة حاسمة تحدد هوية الفريق الذي سيتأهل إلى كأس العالم مباشرة، بينما يخوض الخاسر الملحق القاري.

وأوضح الفيفا في ختام بيانه أن مرحلة المجموعات بالنسبة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، تتكون من 12 مجموعة من خمسة أو أربعة فرق تتنافس فيما بينها بنمط الدوري بمباراتي ذهاب وإياب بين مارس 2025 ونوفمبر 2025، بحيث يتأهل متصدرو ترتيب المجموعات الـ12 إلى كأس العالم 2026 مباشرة.. أما أصحاب المركز الثاني في المجموعات بالإضافة إلى المنتخبات الأربعة الأفضل تصنيفًا من دوري الأمم الأوروبية 2024- 2025 والذين أنهوا منافسات كأس العالم خارج المركزين الأول والثاني، فسيخوضون ملحقًا أوروبيًا تجري منافساته في مارس 2026، ويتم تقسيم المنتخبات الـ16 فيه إلى أربع مجموعات تمثل كل منها مسار تأهل مكون من أربعة منتخبات، بحيث يخوض كل منتخب في كل مسار مباراة نصف نهائي واحدة، ويتأهل الفائزان من مباراتي نصف النهائي لكل مسار إلى مباراة حاسمة واحدة تجري في نفس نافذة المباريات الدولية، وتتأهل المنتخبات الأربعة الفائزة في كل مسار من المسارات الأربعة إلى كأس العالم 2026.

شارك: