يوسف عطال يستأنف ضد حكم إدانته بالتحريض على الكراهية

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-11 00:58
الجزائري يوسف عطال لاعب نيس الفرنسي (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن محامو مدافع منتخب الجزائر وفريق نيس الفرنسي، يوسف عطال، الأربعاء، أن موكلهم استأنف ضد عقوبة إدانته بالسجن مع إيقاف التنفيذ بسبب نشره مقطع فيديو يُزعَم أنه يدعو إلى التحريض على الكراهية.

وأُدين يوسف عطال، البالغ من العمر 27 عامًا، والذي يستعد للمشاركة مع منتخب بلاده في نهائيات كأس الأمم الأفريقية في كوت ديفوار بين 13 الشهر الحالي و11 شباط/فبراير المقبل، في الثالث من كانون الثاني/يناير الحالي بالسجن لمدة ثمانية أشهر مع إيقاف التنفيذ وغرامة قدرها 45 ألف يورو بتهمة التحريض على الكراهية على أساس الدين.

يوسف عطال يستأنف ضد حكم إدانته في فرنسا

وكان محامو يوسف عطال تطرقوا إلى إمكانية الاستئناف ضد الحكم مباشرةً بعد النطق به، وأوضح محاميه أنطوان فاي لوكالة فرانس برس: "بعث برسالة دعم للفلسطينيين في غزة. بالنسبة له، هذا هو السلام، وهو ليس الوحيد".

لكن لائحة الاتهام الصادرة عن نائبة المدعي العام أشارت إلى أنه "لا يوجد أي شيء له علاقة بالسلام خلال أي وقت من هذه الثواني الـ35"، معتبرةً أن عقوبة السجن مع إيقاف التنفيذ يمكن أن تكون "عقوبة تحذيرية" من شأنها أن تُشجّع اللاعب على التفكير الآن قبل أن ينشر أي شيء في المستقبل. ودافع النجم الجزائري عن نفسه بالقول إنه لم يشاهد مقطع الفيديو بأكمله وأعاد نشره من دون أن يعرف كافة ما يحتويه.

وشارك عطال مقطع فيديو للداعية محمود الحسنات مع مشتركيه البالغ عددهم 3.2 ملايين على إنستغرام. وارتفعت الأصوات، بينها لرئيس بلدية نيس للتنديد بمقطع الفيديو الذي نشره عطال ويظهر فيه الداعية الحسنات وهو يدلي، حسبما زعم، بعبارات معادية للسامية وتدعو إلى العنف.

عقوبات قاسية على يوسف عطال

وسارع عطال إلى حذف المنشور واعتذر؛ لكن ناديه قرر في 18 أكتوبر/ تشرين الأول إيقافه حتى إشعار آخر، فيما أوقفته اللجنة التأديبية التابعة لرابطة الدوري الفرنسي سبع مباريات في 26 أكتوبر.

وفُتِح تحقيق في 16 أكتوبر بعدما أخطرت بلدية نيس النيابةَ العامة بتهمة "الدفاع عن الإرهاب" و"التحريض على الكراهية أو العنف على أساس دين معيّن".

وبعدما أوقفته الشرطة الفرنسية احتياطيًّا في تشرين الثاني/نوفمبر، أُحيل عطال إلى مكتب النيابة العامة قبل استدعائه إلى المحكمة الجنائية في نيس.

ووُضِع اللاعب تحت مراقبة قضائية بكفالة قدرها 80 ألف يورو، إضافة إلى منعه من مغادرة الأراضي الفرنسية، باستثناء الأسباب المرتبطة بنشاطه كلاعب كرة قدم محترف ما سمح بالمشاركة مع منتخب بلاده في ثلاث مباريات منذ نشره مقطع الفيديو.

وشدّد خلال مثوله أمام المحكمة: "أنا لست معاديًا للسامية. أنا لست ضد اليهود ولا ضد المسيحيين، ليست لديَّ أي كراهية ضد أي شخص"، مُذَكِّراً بأنه، وخلافًا للعديد من الرياضيين في العالم العربي، لم يتردد بالمشاركة مع نيس في مباراة أُقيمت صيف 2022 في تل أبيب ضد ماكابي في الدور الفاصل لمسابقة "كونفرنس ليغ".

ويملك عطال فرصة اللعب مجددًا مع نيس عند عودته من كأس الأمم الأفريقية؛ لكن رحيله عن صفوفه يبقى واردًا خلال فترة الانتقالات الشتوية.

شارك: