محام جزائري: عطال أظهر ذكاء خلال المحاكمة وهذا توقعي للقضية

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-20 19:52
الجزائري يوسف عطال لاعب نيس الفرنسي (Eurosport)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أكّد المحامي الجزائري الشهير عبد الحفيظ كورتل أن مواطنه، لاعب كرة القدم يوسف عطال (27 عامًا) أظهر ذكاءً خلال محاكمته أمام القضاء الفرنسي، في مقابلة مع إحدى القنوات التليفزيونية المحلية اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول.

وخضع عطال إلى محاكمة في أروقة محكمة نيس الإثنين الماضي، بتهمة التحريض على الكراهية بأساس ديني، على خلفية موقفه من الأحداث في الأراضي المحتلة عبر نشر مقطع فيديو داعم للقضية في منصّة "إنستغرام" منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

فور نشر الفيديو، أوقف نيس لاعبه عطال وجمّد نشاطه في النادي، وتبعته رابطة الدوري الفرنسي بقرار مماثل، قبل أن تقرر السلطات الفرنسية وضعه تحت الرقابة القضائية ومنعه من السفر، ثم أخيرًا خضوعه إلى المحاكمة الرسمية.

كورتل: عطال قال الحقيقة وكان ذكيًّا في المحاكمة

وقال كورتل: "عطال كان ذكيًّا جدًا في إجاباته، لم يكن سهلًا عندما ناقش القاضي، الرجل تكلم بصراحة وقال الحقيقة، قال بحكم إنه جزائري وكل الجزائريين يناصرون القضية الفلسطينية.. هذا موقف يجب أن يحسب له القاضي ألف حساب".

وأضاف: "الاتهام في قضية تحريض على الكراهية لا يكون عبر إعادة نشر مقطع فيديو.. أعتقد أن عطال نجح في الاختبار، ولا يمكن التغاضي عن حقيقة الأجهزة في الدولة الفرنسية وأنها لا تناصر القضية، لذلك لا يمكن الحصول على براءة كاملة".

وأنهى المحامي الجزائري حديثه: "الحكم النهائي المنتظر صدوره سيرتكز على الغرامة المالية، وربما يذهب للحبس مع إيقاف التنفيذ".

ماذا جرى في محاكمة يوسف عطال؟

أوصت المحكمة بسجن عطال 10 أشهر مع غرامة مالية قدرها 45 ألف يورو، مع إجبار اللاعب على نشر قرار المحكمة عبر منصّات التواصل الاجتماعي الخاصة به. وسيتم إصدار الحكم النهائي في القضية يوم 3 يناير/ كانون الثاني المقبل.

استند محاميو عطال في الدفاع إلى أن القضية حدثت خارج الأراضي الفرنسية، لذلك يسقط مبدأ مساءلة القضاء الفرنسي للاعب، حيث نشر مقطع الفيديو خلال وجوده مع منتخب الجزائر، وكان باللغة العربية، أي أنه ليس موجّهًا إلى الفرنسيين.

ماذا قال يوسف عطال في المحاكمة؟

عطال أصرّ أنه نشر الفيديو لرغبته في السلام، لأنه لا يريد رؤية المزيد من مشاهد المعاناة، وشددّ على أنّهُ لاعب كرة قدم فقط لا يهدف للانخراط في السياسة أو نشر الكراهية بين الناس، مُشيرًا إلى جزائري ويهتم بالقضايا التي تشغل مواطنيه.

من المنتظر أن تضم قائمة منتخب الجزائر المشاركة في كأس أمم أفريقيا بكوت ديفوار، اللاعب عطال رُغم خضوعه للمحاكمة.

وسيصدر المدرب جمال بلماضي قائمته النهائية مطلع يناير المقبل، في مسعاه لإضافة النجمة القارية الثالثة على قميص المنتخب الجزائري، بعد نسخة 1990 في الجزائر، و2019 في مصر، حيث ينشط الخضر بالمجموعة الرابعة مع بوركينا فاسو وموريتانيا وأنغولا.

شارك: