ويلز تستهل عودتها للمونديال بعد غياب طويل بمواجهة أمريكا

2022-11-20 11:53
جانب من تدريبات منتخب ويلز استعدادًا لمواجهة منتخب الولايات المتحدة في مونديال قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

يسجل منتخب ويلز عودته إلى كأس العالم لأول مرة بعد غيابه عن النهائيات طيلة 64 عاماً وتحديداً منذ 1958، وذلك بمواجهة الولايات المتحدة التي تعود بدورها إلى البطولة بعدما غابت عن نسخة 2018.

وتقام مواجهة منتخبي أمريكا وويلز، غداً الإثنين، على ملعب "أحمد بن علي" بنادي الريان بدءاً من الساعة العاشرة بتوقيت مكة المكرمة، التاسعة بتوقيت القاهرة، ضمن منافسات المجموعة الثانية في مونديال قطر 2022، وتسبق هذه المباراة مواجهة هولندا مع السنغال.

ومنذ خسارتها أمام البرازيل في ربع نهائي نسخة 1958، في مشاركتها الوحيدة بهدف وحيد للأسطورة بيليه، غابت ويلز عن النهائيات رغم مرور نجوم مثل أيان راش، راين غيغز، مارك هيوز وغاري سبيد.

وتسعى ويلز للوصول بعيدًا في مونديال قطر 2022، لتكرر إنجاز مونديال السويد، بقيادة روبرت بيغ الذي عُيِّن بشكل مؤقت منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، عقب رحيل ريان غيغز، قبل تكليفه بمهمة تدريب "التنين الأحمر" بشكل دائم في أبريل/ نيسان 2021، وفي سبتمبر/ أيلول الماضي مُدّد عقده حتى 2026.

وقاد بيغ منتخب ويلز في 28 مباراة حتى الآن، فاز في 10 مباريات منها وتعادل في 9 لقاءات وخسر مثلها، وسجّل هجومه 32 هدفًا، وتلقت شباكه نفس العدد من الأهداف وتمكن من الوصول إلى كأس العالم.

واستطاع الجيل الحالي لويلز بقيادة غاريث بيل، الذي يسعى للتعافي من الإصابة، وآرون رامسي، تحقيق ما فشل فيه النجوم السابقون، أولاً بقيادة ويلز لنصف نهائي كأس أوروبا 2016 ثم للتأهل إلى نهائيات المونديال لأول مرة منذ 64 عاماً.

ويحتاج رجال المدرب بيغ للخروج بنتيجة إيجابية من مواجهة أمريكا؛ لتعزيز حظوظهم في التأهل إلى ثمن النهائي، لكن المباراة لن تكون سهلة ضد فريق يعج بالمحترفين في أوروبا، على غرار سيرجينيو ديست (ميلان الإيطالي)، وستون ماكيني (يوفنتوس الإيطالي)، وجيوفاني رينا (بوروسيا دورتموند الألماني) وكريستيان بوليسيتش (تشيلسي الإنجليزي).

الولايات المتحدة لترك بصمة واضحة

في الجانب الآخر؛ لم تستطع الولايات المتحدة الأمريكية -رغم وصولها المتكرر إلى نهائيات كأس العالم- أن تترك بصمات واضحة في البطولة، باستثناء نسختي 1930 و2002، أمّا باقي المشاركات فقد انتهت بخيبات كبرى.

وتأهل منتخب بلد "العم سام" إلى الدور نصف النهائي في نسخة 1930؛ لكنه خسر أمام الأرجنتين بستة أهداف لهدف وودّع البطولة في المركز الثالث، ليبقى هذا الإنجاز هو الأكبر له في تاريخه المونديالي، أما في 2002 فقد وصل إلى ربع النهائي وخرج بأقدام نجوم المنتخب الألماني (وصيف تلك النسخة) بهدف نظيف.

وتسعى الولايات المتحدة الأمريكية للظهور بشكل مميز في مونديال قطر 2022، خاصّةً بعد فشلها في بلوغ نهائيات 2018 في روسيا، وذلك عندما تخوض مونديال 2022 على الأراضي القطرية في الفترة من 20 نوفمبر الجاري وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول القادم، حيث يتنافس الأمريكيون ضمن المجموعة الثانية مع منتخبات إنجلترا، ويلز، وإيران.

ويتولى تدريب منتخب الولايات المُتحدة الأمريكية، غريغ برهالتر، مُنذ 4 سنوات وتحديداً بتاريخ 2 ديسمبر 2018، وحقق نجاحات على المستوى القاري مع أمريكا، حيث فاز بالكأس الذهبية "غولدن كاب" في 2021، وتُوِّج بكأس الكونكاكاف في العام ذاته.

وقاد غريغ المنتخب الأمريكي في 56 مباراة حتى الآن، وفاز في 36 مباراة وتعادل في 10 مباريات وخسر في مثلها أيضًا، وسجّلت أمريكا تحت قيادته 115 هدفًا وتلقت 36 هدفًا.

شارك: