فان دايك يقاوم الحظ العاثر مع هولندا في كأس العالم 2022

2022-11-20 10:05
فيرغيل فان دايك نجم دفاع منتخب هولندا (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

بات فيرغل فان دايك مستعدًا للظهور في أول بطولة عالمية كبرى بعد بداية متعثرة، عندما يقود دفاع هولندا في كأس العالم قطر 2022 لكرة القدم، غدًا الإثنين، أمام السنغال على ملعب الثمامة.

وتحول فان دايك من مراهقٍ أهمَلَه فريق فيليم 2 تيلبورغ وقلّل من قدراته خرونينغن، إلى أغلى مدافع في العالم، عندما انضم إلى ليفربول الإنجليزي مقابل 75 مليون جنيه إسترليني قادمًا من ساوثهامبتون عام 2018.

ظهور قوي

في أول ظهور له على أرضه، لم يتأخر فان ديك في بناء جسور الثقة مع جماهير أنفيلد، وسرعان ما كسب ودها بتسجيله هدف الفوز أمام إيفرتون في ديربي ميرسيسايد، كما تزامن موسمه الأول رفقة ليفربول مع بلوغ الفريق نهائي دوري أبطال أوروبا، الذي خسره أمام ريال مدريد الإسباني (1-3).

وتألق فان دايك في الموسم التالي وأسهم في قيادة الريدز للفوز باللقب الأوروبي للمرة السادسة في تاريخه بعد التغلب على توتنهام، وذلك بعد أسابيع فقط من خسارته سباق الدوري الممتاز، عندما وصل إلى 97 نقطة، متخلفًا بفارق نقطة وحيدة عن البطل مانشستر سيتي.

وخسر المدافع الهولندي الصلب، جائزة الكرة الذهبية 2019 أمام ليونيل ميسي بفارق قليل من النقاط، لكنه حصل على تقدير أقرانه بفوزه بجائزة أفضل لاعب في الدوري الممتاز.

خلال موسم 2019/2020 المتعثّر بسبب جائحة كوفيد-19، خاض فيرغيل كل الدقائق المتاحة مع فريقه، في موسم أنهى خلاله ليفربول انتظارًا دام 30 عامًا لإحراز اللقب، لكن غياب المدافع العملاق كان مؤثرًا جدًا في الموسم التالي بعد إصابته في تصادم مع حارس إيفرتون، جوردان بيكفورد، في 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2020.

أدى تمزق في الرباط الصليبي الأمامي في القدم اليمنى إلى ابتعاد فان دايك لأكثر من تسعة أشهر، ما غيّبه صيف 2021 عن كأس أوروبا. وقتذاك، خُدع الهولنديون في البداية القوية وتصدرهم لمجموعتهم، قبل الخروج من دور الستة عشر أمام تشيكيا.

تأخّر التحاق فان دايك بمنتخب بلاده حتى 2015، ما أفقده فرصة المشاركة في مونديال البرازيل 2014، ورغم زيادة عدد المنتخبات في كأس أوروبا إلى 24، أخفقت هولندا في التأهل إلى نسخة 2016، ما بدّد أحلام المدافع في المشاركة في بطولة كبيرة، لتتواصل خيباته بعدها بالفشل في  بلوغ مونديال روسيا 2018.

وحش بشري 

وصف النرويجي إيرلينغ هالاند، الهداف الجديد لمانشستر سيتي، مدافع ليفربول، بأنه "وحش بشري"، فيما قال فان دايك (31 عامًا) لشبكة بي بي سي إنه لم يتحول من "ظهير أيمن بطيء" إلى موقعه الحالي، حتى زاد طوله 18 سنتيمترًا في الصيف الذي بلغ فيه عامه السابع عشر.

وصول منتخب هولندا إلى الدوحة

في أثناء وجوده في أكاديمية فيليم 2، عمل فان دايك بدوام جزئي في غسل الأطباق بمطعم بريدا، لكن تدخل مارتن كومان، والد النجمين السابقين رونالد وإيرفين، كان نقطة التحول في مسيرة قائد هولندا.

اكتشف كومان الأب، فيرغيل في أثناء عمله في خرونينغن، وهو النادي الذي انضم إليه بانتقال مجاني عام 2010، فظهر للمرة الأولى في العام التالي، لكنه أصيب بمرض التهاب الصفاق والتسمم الكلوي، عندما كان في الـ 20 من عمره.

ويقول فان دايك عن تلك الفترة لمجلة فوتبول إنترناشونال: "أتذكر كيف كنت مستلقيًا على السرير، والشيء الوحيد الذي استطعت رؤيته هو الأنابيب"، وأضاف: "جسدي كان مكسورًا. لم أستطع فعل أي شيء"، كاشفًا أنه وقع على إرادة الاستعداد للأسوأ.

تعافى بسرعة وأثار الإعجاب مرة أخرى، لكن الأندية الهولندية الكبرى لم تخطب وده، لينتقل إلى سلتيك الاسكتلندي عام 2013.

وبعد موسمين في اسكتلندا، أثار فان دايك إعجاب ساوثهامبتون، فاستعاد اللاعب العلاقة مع رونالد كومان هذه المرة، مدرب النادي الواقع في الساحل الجنوبي لإنجلترا، لفت فان ديك أنظار ليفربول، فتقدم المدافع الهولندي بطلب الرحيل، ليغادر في يناير/ كانون الثاني 2018.

بعد فترة وجيزة من تجربة ليفربول، منح كومان مدافعه القوي قيادة "الطواحين"، وهو يتطلع اليوم، إلى فرصته الأولى في أكبر البطولات العالمية من خلال مونديال قطر، لكن تحت قيادة لويس فان غال.

شارك: