وسام أبو علي.. عائق وحيد أمام نجاح مهاجم الأهلي الجديد

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-03 23:06
وسام أبو علي يقترب من الانتقال إلى نادي الأهلي المصري (X/EnMonem)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اقترب المهاجم الدنماركي- الفلسطيني، وسام أبو علي، من الانضمام إلى صفوف النادي الأهلي قادمًا من نادي سيريس السويدي هذا الشهر لتدعيم أهم نقص وثغرة في صفوف المارد الأحمر.

وكان يعتقد الأهلي عندما تعاقد مع المهاجم المميز أنتوني موديست أنه أنهى صداع رأس الحربة؛ لكن هذا الصداع زاد أكثر وأكثر في حضور المهاجم الفرنسي الذي لم يُقدم المردود المنتظر منه. لذلك بعد أشهر قليلة فقط من دفع مبالغ طائلة لضم موديست، سيدخل فريق "القرن" سوق الانتقالات الشتوية بهدف ضم وسام أبو علي في صفقة قد تصل قيمتها إلى مليونَي دولار.

ماذا قدّم وسام أبو علي المطلوب في الأهلي؟

سجّل وسام أبو علي 10 أهداف في 16 مباراة وصنع هدفًا واحدًا، وكل أهدافه من لعب مفتوح، ولم تأتِ من ركلات جزاء، وهو رابع هدافي الدوري السويدي دون احتساب ركلات الجزاء، علمًا أن المتصدر سجل 12 هدفًا.

كل أهداف وسام أبو علي الـ10 جاءت من داخل منطقة الجزاء، بواقع 6 أهداف سجلها بالقدم اليمنى و4 أهداف بالرأس.

وبلغ معدل وسام أبو علي هدف كل 124.3 دقيقة، وهي ثاني أفضل نسبة تسجيل للمهاجمين ممن سجلوا 10 أهداف فأكثر في الدوري السويدي. وبخلاف تسجيله 10 أهداف وصناعة هدف، فاللاعب صنع 18 فرصة لزملائه، وبلغت دقة تمريراته 70%.

ويبقى السؤال المهم، هل وسام أبو علي الحل لمشكلة هجوم الأهلي، وسيعوضهم عن خيبة أمل أنتوني موديست؟

 لماذا فشل موديست مع الأهلي؟ 

فشل أنتوني موديست يعود بدرجة أولى إلى أسلوب السويسري مارسيل كولر، مدرب الفريق، الذي يعتمد على الهجوم الحركي كما يفعل كهربا وبيرسي تاو وحسين الشحات، أمّا موديست فهو مهاجم صندوق بالدرجة الأولى، قوته في منطقة جزاء الخصم وضربات الرأس والعرضيات الهوائية؛ لذلك سجل بالرأس أمام مودرن فيوتشر في نهائي كأس السوبر.

لكن أظهرة الأهلي لا تلعب عادةً العرضيات الهوائية التي يحتاجها موديست، فعلي معلول أخطر ظهير مثلًا وعندما يخترق يحاول لعب عرضيات على الأرض أو تمريرات بينية أو عرضيات للخلف.

هجوم الأهلي قائم على حركة المهاجمين، والأظهرة تخدم هذه الحركية، لكن عندما يتم اللعب على موديست كمهاجم بعرضيات هوائية فقد سجل أمام فيوتشر.

وسام أبو علي مزيج بين موديست وكهربا

المميز في وسام أبو علي أنه مزيج من المهاجم رقم 9 الذي يمثله موديست، والمهاجم الحركي الذي يمثله كهربا، فاللاعب حركي بصورة كبيرة وسريع، ويأتي من الخلف للأمام بشكل جيد بتحركاته مثل كهربا.

وسام أبو علي الأهلي المصري (winwin)
وسام أبو علي الأهلي المصري (winwin)

تُظهر الصور أعلاه أن أهم ميزة للاعب هي قدرته على التحرك قبل المدافع بشكل مميز، كما أنه مهاجم قناص داخل الصندوق وبالرأسيات، حيث سجل 4 أهداف بالرأس الموسم الماضي في الدوري السويدي وهذا أكبر عدد من الأهداف تم تسجيله بالرأس في البطولة.

سلبيات قد تُعيق نجاح وسام أبو علي مع الأهلي

يحتاج الأهلي مهاجمًا حاسمًا يترجم الفرص التي تُتاح له، فالنادي القاهري خرج من بطولة الدوري الأفريقي بسبب عدم قدرته على ترجمة الكثير من الفرص إلى أهداف.

ولا يزال جمهور "المارد الأحمر" يتذكر الفرص السهلة التي أهدرها بيرسي تاو وكهربا وطاهر وحسين الشحات أمام فلومينينسي في كأس العالم للأندية والتي تسببت في عدم تأهل الأهلي للنهائي.

وسام أبو علي الأهلي المصري (winwin)
وسام أبو علي الأهلي المصري (winwin)

حسب موقع sportsbase للبيانات، وصل لوسام أبو علي 17 فرصة محققة، سجل 6 وأهدر 8، ونسبة تحويله الفرص المحققة هي 42% وهي ثالث أسوأ نسبة بين كل اللاعبين الذين سجلوا 10 أهداف أو أكثر في الدوري السويدي 2023، وهو أيضًا صاحب ثالث أسوأ نسبة في تحويل التسديدات لأهداف بنسبة 18.18% فقط.

وسبب كثرة إهدار الفرص السهلة لوسام أبو علي -طبقًا للصور أعلاه- يعود لأنه عندما ينفرد بالحارس عادةً ويسدد في جسده أو في منتصف المرمى ويهتم بالقوة لا بوضع الكرة في الزاوية الصحيحة.

شارك: