وزير الرياضة السعودي: لم نقدم ملفًا لاستضافة كأس العالم 2030

2023-02-01 21:52
وزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

أكد وزير الرياضة السعودي، الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، اليوم الأربعاء، أن بلاده لم تقدّم ملف ترشّح لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2030، مؤكدًا في الوقت نفسه أن "كل شيء ممكن".

وتبدو الكرة السعودية الآن في أوجها، إذ أعلن الاتحاد الآسيوي اليوم منح المملكة شرف استضافة نهائيات كأس آسيا 2027 للمرة الأولى في تاريخها.

يأتي ذلك مع بروز الكرة السعودية على الساحة الدولية خلال مونديال قطر 2022، بعدما حققت فوزًا تاريخيًّا على الأرجنتين 2-1 في الجولة الأولى من دور المجموعات قبل إقصائها لاحقًا.

يضاف إلى ذلك الحديث عن سعي السعودية لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030، ذلك أنه في أيلول/سبتمبر الماضي، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الشباب والرياضة المصرية محمد فوزي أن بلاده تدرس مع السعودية واليونان الترشح بملف مشترك لتنظيم مونديال 2030.

لكن الفيصل أكد على هامش انعقاد الجمعية العمومية الثالثة والثلاثين للاتحاد الآسيوي لكرة القدم في العاصمة البحرينية المنامة، في تصريح لوكالة "فرانس برس" أنه "لم نترشّح لاستضافة كأس العالم"؛ ثم استدرك: "لكن كل شيء ممكن".

وأضاف: "كل ما يأتي في طريقنا ونعتبره قابلًا للتحقيق في إطار رؤيتنا وإستراتيجيتنا، سنفعله"، موضحًا أنه لا مزيد من التفاصيل لتقديمها".

ولفت إلى أن بلاده "في الوقت الحالي، تركز على العام 2027، لأنه لا يزال يتعين علينا بناء البنية التحتية وغيرها لتلبية متطلبات كأس آسيا".

ياسر المسحل: ما يقال عن مونديال 2030 مجرد تكهنات.. وما قدمته قطر رفع السقف

من جهته، أكد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل في هذا الصدد أن "هذا الكلام هو تكهنات. لم يُفتح هذا الملف حتى الآن".

وتابع موضحًا أن "السعودية تركيزها الكامل على استضافة كاس آسيا 2027، وأردف: "وكذلك نسعى لاستضافة كأس آسيا للسيدات 2026. بخلاف هذين الملفين، لا يوجد أي ملف مطروح".

وبالحديث عن تنظيم كأس آسيا، تطرّق المسحل إلى المونديال الذي استضافته قطر للمرة الأولى في الشرق الأوسط، قائلًا: "الأداء الباهر الذي قُدّم في تنظيم كأس العالم أصبح يحمّلنا مسؤولية أن نكون في نفس المستوى وأعلى، وهذا أمر صحي لكرة القدم".

واقتحمت السعودية المسرح الرياضي بقوة في الآونة الأخيرة، مع دخولها روزنامة سباقات فورمولا 1، واستضافة بطولات "ليف غولف"، وتعزيز دوري كرة القدم لديها بنجوم عالميين، كان أبرزهم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي انتقل من مانشستر يونايتد الإنجليزي إلى نادي النصر بعقد حتى عام 2025.

وفي هذا السياق، أشار المسحل إلى أن "منتج كرة القدم السعودي يخضع لدعم سخي وكبير من حكومة خادم الحرمين وولي العهد، وأيضًا من وزير الرياضة (عبد العزيز بن تركي)"، مؤكدًا: "اليوم لا حدود لنا في الطموح، وأؤكد أن عددًا من النجوم في الطريق للدوري السعودي".

وعن انتخابه بين ممثلي القارة الآسيوية في مجلس الاتحاد الدولي (فيفا) واستعادة هذا المنصب للسعودية بعد عشرين عامًا، قال المسحل: "هو شعور بالفرح، والاعتزاز.. إنها ثقة تعتبر لاسم السعودية".

وختم: "اليوم السعودية في كرة القدم تسير في تطور كبير، وإن شاء الله نعمل مع زملائنا في الفيفا والاتحاد الآسيوي على استمرار النهوض لتطوير الكرة في آسيا والعالم".

شارك: