هل يُحرم الأهلي المصري من المشاركة في دوري أبطال أفريقيا؟

2022-07-20 02:25
أرشيفية- من مشاركة الأهلي المصري في مباراة كأس السوبر الأفريقية 2021 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهدت الساحة الرياضية المصرية حالة من الجدل بشأن أحقية النادي الأهلي المصري في المشاركة ببطولة دوري أبطال أفريقيا الموسم القادم 2022-23، وسط مطالبات بأحقية نادي بيراميدز بالمقعد الثاني المؤهل للبطولة عن الدوري المصري الممتاز، بجانب الزمالك (متصدر ترتيب المسابقة المحلية هذا الموسم 2021-22).

وأكد الإعلامي المصري أحمد شوبير، حارس مرمى الاهلي السابق، عبر حسابه على "تويتر"، يوم الثلاثاء (19 يوليو/ تموز) وجود "تفاصيل كثيرة في محاولة لإبعاد الأهلي عن المشاركة في نسخة دوري أبطال أفريقيا الموسم المقبل".

موقف جديد من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم

من جانبها، أكدت صحيفة "المصري اليوم" المصرية يوم الثلاثاء (19 يوليو) أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" قرر عدم اعتماد الأسماء المرسلة من الاتحاد المصري للمشاركة في البطولات الأفريقية المختلفة، والمطالبة بإرسال قائمة جديدة يوم 31 يوليو الجاري، لتبدأ حالة من الجدل حول إمكانية الإطاحة بالأهلي من المشاركة في دوري أبطال أفريقيا بالموسم الجديد 2022-23.

بيراميدز يطلب المشاركة في دوري أبطال أفريقيا

وفي ذات الإطار، ذكرت تقارير صحفية مصرية متعددة عن بدء تحرك نادي بيراميدز للحصول على المقعد الثاني المخصص للدوري المصري في دوري أبطال أفريقيا، على حساب الأهلي.

وذكرت مصادر متعددة أن بيراميدز يؤكد أن له أحقية في اللعب في بطولة دوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي، طبقًا للموقف الحالي في الدوري المصري، والذي يحتل فيه الزمالك الصدارة ويأتي بعده بيراميدز ثم الأهلي، مما يعني تأهل الزمالك وبيراميدز لدوري أبطال أفريقيا، والأهلي مع فيوتشر (رابع الترتيب) لبطولة الكونفيدرالية الأفريقية.

الاتحاد المصري اختار الأهلي والزمالك للمشاركة في دوري أبطال أفريقيا

في 29 يونيو/ حزيران الماضي، أعلن اتحاد الكرة المصري أنه اعتمد نتائج الدور الأول لبطولة الدوري المصري كمعيار لتحديد الأندية المشاركة في البطولات الأفريقية المختلفة للأندية في الموسم الجديد.

القرار يعني تأهل الزمالك والأهلي لمسابقة دوري أبطال أفريقيا، وبيراميدز وفيوتشر للكونفيدرالية، وهو ما اعترض عليه ناديا بيراميدز وسموحة.

فوز بيراميدز على الأهلي جدّد الحديث عن قرار اتحاد الكرة المصري

عقب فوز بيراميدز على الأهلي يوم السبت الماضي (16 يوليو) بنتيجة 2-0، في مسابقة الدوري المصري، وابتعاد بيراميدز بالمركز الثاني بفارق 5 نقاط عن الأهلي، رغم تبقي مباراتين مؤجلتين للأهلي أمام المقاولون العرب والإسماعيلي، بدأ الحديث "مُجددا" عن أحقية بيراميدز بمقعد في دوري أبطال أفريقيا.

إلى ماذا يستند بيراميدز في مطالبته بالمشاركة بدوري أبطال أفريقيا؟

ووفقا لتقارير محلية، فإن مسؤولي بيراميدز استندوا إلى لائحة المسابقة، والتي تنص على إرسال أسماء الأندية المشاركة في البطولات الأفريقية طبقًا لآخر جولة أُقيمت في البطولة المحلية، وفي حالة عدم تساوي الفرق في عدد المباريات التي خاضوها، يتم اللجوء لمبدأ الجدارة الرياضية واعتماد الترتيب النهائي، وفقًا لمعادلة عدد النقاط التي حصدها كل فريق مقسومًا على عدد المباريات التي خاضها.

القاعدة تجعل بيراميدز لديه معدّل 2.12 نقطة مقابل 2.08 للأهلي، ومع ذلك قال مصدر من اتحاد الكرة المصري في تصريح صحفي إن تلك القاعدة لا يُعمل بها هذا الموسم 2021-22.

بيراميدز يبدأ في مخاطبة الاتحاد الأفريقي.. ومصدر من الكاف يرد

في سياق متصل، ذكرت تقارير محلية أخرى أن نادي بيراميدز تقدم بشكوى رسمية للاتحاد المصري، يطالب فيها باعتماد ترتيب الدوري المصري يوم 30 يوليو معيارًا للفرق المشاركة أفريقيًا.

صور من فوز بيراميدز على الأهلي ببطولة الدوري المصري الممتاز

وأوضحت التقارير نفسها نقلا عن عضو بلجنة المسابقات في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بأن الكاف سيخاطب الاتحاد المصري لمعرفة الأسس التي تم الاستناد إليها من أجل تحديد أسماء الفرق المشاركة في دوري أبطال أفريقيا بالموسم الجديد 2022-23، مشيرا إلى إمكانية قبول شكوى بيراميدز، حال ثبت عدم وجود لائحة تُنظم تحديد الأندية المصرية المتأهلة للمشاركة أفريقيًا بالموسم القادم.

بيراميدز يعلن موقفه من المطالبة بمشاركته مكان الأهلي في دوري أبطال أفريقيا

من جانبها، ذكرت تقارير صحفية متعددة أن مصادر من داخل نادي بيراميدز أكدت أن طلب النادي بالمشاركة في دوري أبطال أفريقيا مكان الأهلي "قديم"، وتحديدا منذ إعلان اتحاد الكرة اعتماد نتائج الدور الأول معيارًا للمشاركة أفريقيا، مشيرًا إلى أنهم أرسلوا خطابًا رسميًا بموقفهم منذ فترة طويلة.

ما موقف الأهلي من مطالبات بيراميدز؟

لم يُصدر الأهلي، حتى الآن، أي رد فعل إزاء المطالبات التي ظهرت خلال الساعات الماضية بحرمانه من المشاركة في دوري أبطال أفريقيا، ومشاركة بيراميدز بدلًا منه.

شارك: