هل يعيد التاريخ نفسه في مباراة مصر والكونغو الديمقراطية ؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-25 14:45
أرشيفية- محمود حسن تريزيغيه خلال مباراة مصر والكونغو الديمقراطية في كأس أمم أفريقيا 2019 (twitter/XHNews)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تترقب الجماهير المصرية مباراة مصر والكونغو الديمقراطية بعدما تحدد مُنافس منتخب مصر في دور الـ16 من كأس أمم أفريقيا 2024، حيث سيتواجه المنتخبان في ثمن نهائي البطولة التي تحتضنها كوت ديفوار خلال الفترة الممتدة ما بين 13 يناير/ كانون الثاني و11 فبراير/ شباط من العام الجاري 2024.

وتأهل منتخب مصر إلى دور الـ16، بعدما احتل وصافة المجموعة الثانية برصيد 3 نقاط من 3 تعادلات، في حين بلغت الكونغو الديمقراطية ثمن النهائي بسناريو مُشابه أيضًا، حيث تعادلت في 3 مواجهات وجمعت 3 نقاط أيضًا، لتتأهل في وصافة المجموعة السادسة.

وكان منتخب الفراعنة قد افتتح مشواره في أمم أفريقيا بالتعادل مع موزمبيق (2-2)، وبنفس النتيجة تعادل الفراعنة مع غانا برسم الجولة الثانية، ثم مع الرأس الأخضر في الجولة الثالثة؛ أمّا الكونغو الديمقراطية فتعادلت (1-1) مع زامبيا والمغرب على الترتيب وسلبًا مع تنزانيا بالجولة الأخيرة.

هل يعيد التاريخ نفسه في مباراة مصر والكونغو الديمقراطية في كأس أمم أفريقيا؟

سبق أن واجه منتخب مصر نظيره من الكونغو الديمقراطية في أمم أفريقيا خلال 3 مواجهات سابقة، اثنتان منهما، في طريق الفراعنة إلى بلوغ المربع الذهبي للبطولة، ما قد يجعل ملاقاة الفهود "فأل خير" لكتيبة فيتوريا.

تاريخ مواجهات مصر والكونغو الديمقراطية في أمم أفريقيا

مبارياتفوز مصرفوز الكونغو الديمقراطيةالتعادلعدد أهداف مصرعدد أهداف الكونغو الديمقراطية
330061

 

وتعود المباراة الأولى بين مصر والكونغو الديمقراطية في أمم أفريقيا إلى نسخة 1970، التي أقيمت في السودان وتوج بها منتخب صقور الجديان للمرة الأولى والوحيدة في تاريخه، وفي هذا اللقاء الذي أقيم قبل 54 عامًا، فاز منتخب مصر بهدف نظيف حمل توقيع أسطورة الكرة المصرية علي أبو جريشة.

وبعد فوز الفراعنة (1-0) على الكونغو الديمقراطية، بلغ منتخب مصر نصف النهائي حيث كانت تُقام البطولة بمشاركة 8 منتخبات فقط، وفي نصف النهائي خسرت مصر من الشقيقة السودان (2-1)، بينما في مباراة المركز الثالث حقق الفراعنة انتصارًا عريضًا (3-1) على كوت ديفوار، لينال المنتخب المصري الميدالية البرونزية.

ثم تجدد اللقاء بين مصر والكونغو الديمقراطية مرة أخرى بعد 36 عامًا، ولكن في أمم أفريقيا 2006، والتي أقيمت في مصر، وتوج بها الفراعنة، وفي ربع النهائي وأمام 74 ألف متفرج في ملعب "القاهرة الدولي"، انتصر منتخب مصر (4-1) على الكونغو الديمقراطية، في مواجهة تألق فيها أحمد حسن بتوقيعه على ثنائية، بينما أحرز حسام حسن وعماد متعب الهدفين الآخرين.

وبعد تلك المواجهة، بلغ أصحاب الأرض نصف النهائي حيث فازوا (2-1) على السنغال، ثم واصلت مصر مشوارها نحو النهائي وفازت على كوت ديفوار بركلات الترجيح (4-2)، بعد التعادل من دون أهداف.

فيما كانت المواجهة الأخيرة بين المنتخبين في أمم أفريقيا تحديدًا في نسخة 2019، والتي أقيمت في مصر أيضًا، وبعد 13 عامًا، فاز منتخب مصر (2-0) على الكونغو في ملعب "القاهرة الدولي" أيضًا، بثنائية محمد صلاح وأحمد المحمدي، لكن توقف مشوار الفراعنة في هذه النسخة عند دور الـ16، بعد الخسارة من جنوب أفريقيا (1-0).

يُذكر أنّ منتخب مصر يلتقي مع الكونغو الديمقراطية، وصيف المجموعة السادسة، يوم الأحد القادم، على ملعب "سان بيدرو"، وتنطلق المواجهة في تمام الساعة الـ11:00 ليلًا بتوقيت مكة المُكرمة، والـ10:00 بتوقيت القاهرة.

شارك: