نجم الأهلي السابق لـwinwin: النهائي الأفريقي غاية في الصعوبة

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-27 13:28
ماهر همام نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق (FaceBook/MaherHammam)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أكد ماهر همام، نجم الأهلي المصري السابق، أن فريقي الأهلي والوداد يتمتعان بجماهيرية كبيرة جدًا، وأن النادي الأهلي يمتلك شعبية جارفة في مصر والوطن العربي، وكذلك الوداد الذي يمثل قطبًا من أقطاب الكرة في المغرب، وأن المباراة النهائية بين الأهلي والوداد في دوري أبطال أفريقيا ستكون في غاية الصعوبة على الفريقين.

وقال همام في تصريحات خاصة لــ winwin: "الفريقان نجحا في الوصول إلى الدور النهائي بعد كفاح كبير. النادي الأهلي يعيش مع المدير الفني كولر أفضل فتراته مقارنةً بالسنين الماضية. المدرب السويسري نجح في تحقيق 3 بطولات في 8 أشهر فقط، وهذا يُعَدّ إنجازًا يُحسَب له وللإدارة كذلك".

وأضاف: "الأهلي يضع عينه على البطولة؛ لأن المارد الأحمر يلعب دائمًا على المركز الأول، ولا يعترف بالمركز الثاني. من المهم الفوز في المباراة؛ لأنها ستكون البطولة الـ11 للنادي الأهلي في دوري أبطال أفريقيا وذلك يعد إنجازًا كبيرًا".

وأكمل همام: "الأهلي مكتمل إداريًّا وفنيًّا. هناك تفاهم بين الجانبين الإداري والفني، واختيار الكابتن محمود الخطيب لكولر جاء في التوقيت المناسب، لأن الأهلي كان في أشد الحاجة إلى مدرب بهذه العقلية".

وحول مميزات المدير الفني، قال همام: "كولر يمتاز بالاحترافية والشخصية القوية، والعامل النفسي من أهم الجوانب التي يركز عليها. هذا الأمر جعل كل اللاعبين قريبين من بعضهم البعض".

واستطرد حديثه بالقول: "من الرائع أنه لا يوجد لاعب أساسي وآخر احتياطي مع كولر، فهو يحاول إشراك جميع اللاعبين المتاحين ويعمل بسياسة التدوير من أجل أن يحمي اللاعبين من الإصابات والإجهاد الناتج عن ضغط المباريات".

وتابع: "كولر يسير بخطوات احترافية كبيرة، النادي الأهلي يُقدِّم الأفضل سواءً على مستوى الأداء أو النتائج خلال الشهور الماضية في الدوري العام وبطولة دوري أبطال أفريقيا، الفريق أصبح يؤدي كرة قدم بطريقة السهل الممتنع".

وحول قائمة الأهلي قال همام: "الخطوط اكتملت بدايةً من حراسة المرمى بقيادة الشناوي وعلي لطفي ومصطفى شوبير، وهناك ثبات يشهده خط الدفاع جعل هناك فاعلية كبيرة جدًا لدرجة أن دفاع الأهلي يعتبر أقوى خطوط الدفاع في الدوري العام وفي أفريقيا. أيضًا وسط الملعب من أقوى الخطوط وحالة المهاجمين استطاع كولر تطويرها بشكل كبير. معظم لاعبي الخط الأمامي نجحوا في إحراز الأهداف، وكانت تلك مشكلةً يعاني منها الفريق".

وأوضح: "كولر استطاع التخلص من مشكلة التهديف من خلال تطوير أداء اللاعبين على المستويين الفردي والجماعي وإنهاء الهجمات".

يُذكر أن ماهر همام، لاعب الأهلي ومنتخب مصر السابق، خاض مشوارًا حافلًا في عالم الكرة، حيث فاز مع الأهلي بـ 11 بطولة، منها 6 بطولات للدوري أعوام (75-76، و76-77، و78-79، و79-80، و80-81، و81-1982) ، كما شارك ماهر همام في فوز الأهلي بكأس مصر 4 مرات في أعوام 1978، و1981، و1983، و1984، وبكأس أفريقيا للأندية أبطال الدوري 1982.

وعن ذكرياته الأفريقية مع الأهلي قال: "قبل أن نحقق لقب دوري أبطال أفريقيا عام 1982 أخفقنا لعدة سنوات. كنا نعاني من العديد من المشاكل وقتها، منها السفر والإجهاد وأيضًا توقيت المباريات. عندما كنا نصل إلى دور الـ16 ودور الـ8 كان التوقيت يتعارض مع اختبارات آخر العام لبعض نجوم الفريق لذلك معظمهم لم يتمكنوا من السفر معنا مثل مصطفى عبده والخطيب ومختار مختار".

واختتم: "كانت لدينا مشاكل كثيرة جدًا في عدم وصولنا لتحقيق البطولة، لكن بعد أن نضجنا وتعلمنا من الإخفاقات السابقة وظهرت فاعلية وشخصية النادي الأهلي، وبعد أن اكتسبنا خبرات كبيرة تعاملنا مع أفريقيا بأسلوب احترافي واستطعنا أن نحصل على أول لقب دوري أبطال أفريقيا عام 1982".

شارك: