ناصر الخاطر: منشآت المونديال ستسهم بتطوير السياحة في قطر

2022-07-27 13:36
الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم 2022 ناصر الخاطر (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أكد المدير التنفيذي لبطولة كأس العالم قطر 2022 ناصر الخاطر، أن قطر باتت جاهزة تمامًا للترحيب بمشجعي كرة القدم من مختلف أنحاء العالم وأعرب عن سعادته بقرب انطلاق البطولة المرتقبة.

وتستضيف قطر بطولة كأس العالم 2022 للمرة الأولى في بلد عربي، بالفترة الممتدة من 21 نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول.

وقال الخاطر في تصريحات نشرها موقع الاتحاد الدولي FIFA: "يسعدنا أن نرى الجماهير وهي تستمتع بمشاهدة المنشآت الضخمة التي طورتها قطر لمنتخباتهم الوطنية، وللنوادي المحلية مستقبلًا".

وتابع: "لقد كان التخطيط للإرث والاستدامة أحد أهم أهدافنا، إذ ستستفيد أنديتنا ومجتمعنا المحلي لاحقًا من أغلب مواقع التدريب التي شُيّدت، كما ستساهم الفنادق الجديدة في ازدهار السياحة القطرية بعد عام 2022".

ويتوقع مراقبون أن تكون بطولة كأس العالم قطر 2022 الأفضل في التاريخ، حيث تتفرد النسخة 22 من المونديال بالعديد من الميزات التي لم تكن متوفرة في النسخ السابقة.

ومن بين ميزات المونديال القطري، قرب المسافات بين الملاعب والمنشآت ما سيسهل التنقل للجماهير والمنتخبات إلى الملاعب.

وبدوره، أشاد المدير التنفيذي لعمليات كأس العالم، كولين سميث، في بيان FIFA بخصوص المسافات في مونديال قطر قائلًا: "ستكون بطولة قطر 2022 مختلفة عن مثيلاتها، إذ ستستفيد المنتخبات من تقارب المنشآت وكرم الضيافة المحلية، كما سيحظى اللاعبون بمزيد من الوقت للتدرب والراحة في أثناء المنافسة، والاستمتاع بالإثارة التي تفرضها الطبيعة المدمجة للبلد المضيف، حيث سيتجمع لاعبون ومشجعون من 32 دولة في منطقة واحدة".

ما هي معسكرات المنتخبات؟

معسكر المنتخب هو المقر الرئيسي للمنتخب المشارك أثناء وجوده في بطولة كأس العالم FIFA، وهو مصطلح يجمع بين مكان تدريب المعسكر والفندق -أو أي شكل آخر من أشكال الإقامة- وستتوفر ثلاثة أنواع من مواقع التدريب المستخدمة خلال البطولة، وهي منشآت النوادي الرياضية المحلية، ومراكز التدريب الجماعية، وأماكن التدريب في الاستادات، وقد تم تشييد العديد منها، كما جُدِّدَ بعضها، وستكون جزءًا لا يتجزأ من إرث البطولة لكرة القدم القطرية.

وتتكون معسكرات المنتخبات من فنادق من فئة أربع نجوم وأخرى بخمس، وفيلات ومنتجعات وأماكن إقامات غير فندقية، كمباني الأكاديميات الرياضية والسكنات المدرسية والإقامات الجامعية، إضافة لمرافق أخرى كغرف العلاج، وتميزت جميعها بالقدرة على حماية خصوصية المنتخبات وزُوّدت بكل بروتوكولات الأمان اللازمة.

وقد تم تنظيم 162 زيارة تفقدية لصالح المنتخبات التي شاركت في تصفيات كأس العالم 2022 ابتداء من أكتوبر/ تشرين الأول 2019.

رعاية العمال في فنادق معسكرات المنتخبات

يتحمل كل من FIFA والبلد المضيف مسؤولية رعاية العمال، ويأخذانها على محمل الجد، وكجزء من هذه الجهود، يطبّق FIFA وقطر جميع إجراءات العناية الواجبة لحماية حقوق ورفاهية العمال في 159 فندقًا، بما في ذلك الفنادق التي ستستضيف المنتخبات المشاركة.

وتتم كل هذه الخطوات بشراكة وثيقة مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، والتعاون مع نقابات العمال والمراقبين المستقلين، ومنظمة العمل الدولية، كما دعم FIFA مؤخرًا تفاعلات الاتحادات الأعضاء مع الفنادق فيما يتعلق بحقوق العمال، وشجّع على خلق علاقات بناءة للتعامل مع هذا الموضوع المهم.

ملاعب نهائيات كأس العالم قطر 2022

  1. استاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقرًا لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  2. استاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيِّد عام 1976، وتم تجديده ليستضيف كأس العالم 2022.

  3. استاد لوسيل: استاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  4. استاد 974: السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة، ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  5. استاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية، وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  6. استاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية، وهي واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  7. استاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. يحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر، وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  8. استاد البيت: استاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميم مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

مجموعات كأس العالم قطر 2022

 

شارك: