ميلان ووست هام ومارسيليا إلى ربع نهائي الدوري الأوروبي

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-15 00:00
جانب من مباراة ميلان وسلافيا براغ في الدوري الأوروبي (X:MilanPosts)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

نجح ميلان الإيطالي في بلوغ ربع نهائي مسابقة الدوري الأوروبي للموسم الحالي 2023-24، عقب الفوز على سلافيا براغ التشيكي (3-1) في مباراة الإياب، كما تأهل وست هام يونايتد الإنجليزي إلى الدور ذاته عقب تخطيه فرايبورغ الألماني بخمسة أهداف دون رد.

وكان ميلان قد حسم لقاء الذهاب في مسابقة الدوري الأوروبي على أرضه (4-2)، ما جعله في وضع مريح إلى حدٍ ما في زيارته إلى العاصمة التشيكية براغ، ومع فوزه (3-1) في مباراة اليوم، تكون الحصيلة (7-3) للنادي اللومباردي.

وبلغ بطل دوري أبطال أوروبا سبع مرات ربع نهائي المسابقة القارية الوحيدة التي يغيب لقبها عن خزائنه (إلى جانب المسابقة المستحدثة كونفرنس ليغ) لأول مرة منذ موسم 2001-02 حين انتهى مشواره في نصف النهائي على يد بوروسيا دورتموند الألماني حين كانت تحت مسمى كأس الاتحاد الأوروبي.

وتبدو حظوظ ميلان بإحراز لقب الدوري الإيطالي ضعيفةً إلى حد ما في ظل المستوى الذي يقدمه جاره "نيراتزوري" الذي يتصدر بفارق 16 نقطة عن الروسونيري، ما يجعل الفوز بلقب الدوري الأوروبي هامًا جدًا، لا سيما أنه ودّع مسابقة الكأس المحلية من ربع النهائي.

وكانت البداية صعبةً على ميلان الذي خاض اللقاء بوجود الفرنسي أوليفييه جيرو والأمريكي كريستيان بوليسيتش اللذين سجلا هدفين ذهابًا، والبرتغالي رافاييل لياو في التشكيلة الأساسية، إذ وجد نفسه تحت ضغط هائل من مضيفه التشيكي.

لكن -وعلى غرار ما حصل معه في لقاء الذهاب حين خسر جهود السنغالي الحجي ماليك في الدقيقة (26) لخطأ قاس على بوليسيتش، سلافيا اضطر إلى إكمال اللقاء بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 20 بعد طرد توماش هوليش لخطأ على دافيدي كالابريا.

وبعد معاناة من إصابة تعرض لها في الدقائق الأولى، اضطر ميلان إلى استبدال حارسه الفرنسي مايك مانيان في الدقيقة (21) بماركو سبورتييلو.

وحاول ميلان الاستفادة من التفوق العددي وحقق مبتغاه بافتتاحه التسجيل في الدقيقة (33) عبر بوليسيتش الذي وصلته الكرة من لياو، فتلاعب بالدفاع قبل أن يسدد في الشباك.

وكما فعل في لقاء الذهاب، وجد الإنجليزي روبن لوفتوس-تشيك طريقه إلى الشباك بعد أقل من ثلاث دقائق على هدف بوليسيتش بتمريرة من الفرنسي تيو هيرنانديز في الدقيقة (36)، ليصبح أول لاعب وسط يسجّل 4 أهداف لميلان في مسابقة أوروبية كبرى منذ البرازيلي كاكا (10) موسم 2006-07 حين توّج الفريق اللومباردي بلقبه السابع والأخير في دوري الأبطال على حساب ليفربول الإنجليزي.

ووجه ميلان الضربة القاضية لمضيفه بتسجيله الهدف الثالث قبيل نهاية الشوط الأول بتسديدة مقوسة رائعة من خارج المنطقة للياو (6+45)، ثم بقيت النتيجة على حالها حتى الدقيقة (84) حين سجّل المُضيف هدفه الوحيد بتسديدة جميلة للبديل ماتي يوراسيك.

وست هام يحجز مقعده في ربع نهائي الدوري الأوروبي

وفي لندن، عوّض وست هام الإنجليزي، بطل مسابقة كونفرنس ليغ، خسارته ذهابًا في ألمانيا أمام فرايبورغ (0-1)، بفوزه الكاسح على أرضه بخماسية نظيفة سجلها البرازيلي لوكاس باكيتا في (9) وجارود بوين بالدقيقة (32) وآرون كريسويل في الدقيقة (52) والغاني محمد قدوس في الدقيقتين (77) بمجهود فردي رائع بدأه من قبل منتصف الملعب بالدقيقة (85).

وحقق فريق المدرب الإسكتلندي ديفيد مويس فوزه الثالث على منافسه في هذه النسخة، بعدما فاز عليه مرتين في دور المجموعات (2-1) و(2-0)، ليحجز مقعده في ربع نهائي الدوري الأوروبي.

وفي مباراة خاطفة للأنفاس، تأهل أولمبيك مارسيليا الفرنسي رغم خسارته أمام مضيفه فياريال الإسباني بثلاثية لمواطنه إتيان كابو في الدقيقة (32) والنروجي ألكسندر سورلوث بالدقيقة (54) والبديل الكولومبي يرسون موسكيرا في الدقيقة (85) مقابل هدف لجوناتان كلوس بالدقيقة (4+90)، وذلك لفوزه ذهابًا برباعية نظيفة على حساب فريق مدربه السابق مارسيلينو غارسيا تورال.

شارك: