ميسي يبدع ويمتع.. كيف أسهم سكالوني في تألق ليو مع الأرجنتين؟

2022-12-14 02:45
النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي أبدع مع منتخب بلاده برفقة المدرب ليونيل سكالوني (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

واصل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي تألقه اللافت في بطولة كأس العالم قطر 2022، حيث قاد منتخب بلاده إلى المباراة النهائية بعد الفوز على كرواتيا بنتيجة (3-0)، أمسية الثلاثاء 13 ديسمبر/ كانون الأول، على أرضية استاد "لوسيل".

وقدّم "ليو" مستوى باهرا خلال اللقاء، واستطاع بإتقان التسجيل من ركلة جزاء، كما صنع باقتدار الهدف الثالث لزميله جوليان ألفاريز، والذي سجل بدوره ثنائية في الشباك الكرواتية.

"البولغا" بعد مباراة كرواتيا، أصبح يعتلي صدارة هدّافي مونديال قطر برصيد 5 أهداف، بالتساوي مع النجم الفرنسي كيليان مبابي، كما وصلت عدد تمريراته الحاسمة في البطولة إلى "3"؛ ما يعني أنه أسهم في 8 أهداف من أصل 12 هدفًا أحرزتهم الأرجنتين حتى الآن في العرس العالمي.

وبالتأكيد فإن موهبة ميسي لا غُبار عليها، ويعلمها القاصي والداني، لكنها لم تكن كافية ليعتلي مع منتخب بلاده الأول منصات التتويج، حتى جاء المدرب الوطني، ليونيل سكالوني، الذي استلم الدفة الفنية لراقصي التانغو في أغسطس/ آب 2018، وأسهم بقوة في وضع ليو على الطريق الصحيح مع الأرجنتين.

خلال الحقبة الفنية للمدرب سكالوني، حقق ميسي أول ألقابه مع المنتخب الأرجنتيني الأول، بالتتويج ببطولة كوبا أمريكا 2021، ومن بعدها الفوز بلقب كأس الأبطال "فايناليسما 2022"، بعد التفوق 3-0 على إيطاليا، وأخيرًا إنجاز الوصول إلى نهائي كأس العالم 2022.

وعمل ميسي مع العديد من المدربين خلال مسيرته الدولية مع المنتخب الأرجنتيني، على غرار خوسيه بيكرمان، وجيراردو مارتينو، وإدغارد باوزا، ودييغو مارادونا، وخورخي سامبولي، لكن اللاعب صاحب الـ35 عامًا أخرج أفضل ما لديه بقميص "الألبيسيلستي" برفقة مدربه الحالي سكالوني صاحب الـ44 عامًا.

وأحرز الساحر الأرجنتيني 31 هدفًا وقدم 13 تمريرة حاسمة خلال 40 مباراة بدأها أساسيًا في تشكيلة سكالوني، وبالنظر إلى تأثير ميسي المباشر في نجاحات الأرجنتين مؤخرًا، فإن دور لاعب باريس سان جيرمان كان جليًا لكل ذي عينين.

في بطولة كوبا أمريكا 2021، أحرز ليو 4 أهداف وقدم 5 تمريرات حاسمة، وكان أحد أهم أسلحة الأرجنتين للحصول على اللقب القاري للمرة الـ15 في تاريخها، وبعدها أسهم النجم الكبير في التتويج بلقب آخر بعد صناعته هدفين في الفوز على إيطاليا 3-0، ليحصل مع زملائه على لقب كأس الأبطال الذي يجمع بين بطلي أوروبا وأمريكا الجنوبية.

وفي كأس العالم 2022 على أرض قطر، لم يتوقف سحر ميسي، واستطاع هز الشباك في 5 مناسبات، وصنع 3 أهداف أخرى، ليجعل الأرجنتين على بعد خطوة واحدة من تحقيق اللقب المونديالي للمرة الثالثة في تاريخها، والأول في مسيرته الحافلة بالإنجازات.

أرقام رائعة من ليونيل ميسي مع الأرجنتين.. كيف ساعده سكالوني؟

هناك العديد من العوامل التي جعلت ميسي يظهر في أبهى صوره مع الأرجنتين خلال حقبة سكالوني، وفي مونديال قطر 2022 بالتحديد؛ منها وصول اللاعب لحالة كبيرة من النضج الكروي، ووجود حالة من التفاهم والانسجام مع زملائه في منتخب بلاده.

النقطة الأهم تكمن في التوظيف الجيد من سكالوني للنجم الكبير، بما يتماشى مع تخطيه الـ35 عامًا. لم يُرهق مدرب الأرجنتين ميسي بالأدوار الدفاعية، وتركه يتفرغ لنثر سحره الكروي في الناحية الهجومية، ولنجاح هذا، اختار بعناية مجموعة اللاعبين الموجودين إلى جواره.

خلال كأس العالم 2022، اعتمد مدرب الأرجنتين في أغلب الأوقات على المهاجم ألفاريز ليكون بجوار ميسي. ألفاريز يبلغ من العمر 22 عامًا، يتحرك كثيرًا، ويعود إلى منطقة وسط الملعب مع زملائه عند فقدان الكرة، ويستطيع بفضل لياقته العالية أن يؤدي الأدوار الدفاعية بشكل رائع.

كما وضع سكالوني أسماء في وسط الملعب الأرجنتيني تتمتع بالمجهود الوفير، وبقدرات عالية في الضغط واستعادة الكرات سريعًا؛ مثل إينزو فيرنانديز، ورودريغو دي بول، وأليكسيس ماك أليستير.

تكتيك مدرب الأرجنتين منح الفرصة إلى ميسي ليبقى في الأمام، مُنتظرًا اللحظة المناسبة لقيادة الهجمات المرتدة؛ وهو الأمر الذي جعل النجم الكبير يوفر جهده لإحداث التأثير اللازم في الناحية الهجومية، وهذا ما ظهر بوضوح في المونديال العالمي على أرض قطر.

شارك: