موسم المحترفين العرب.. 13 لقبًا والحصيلة مرشحة للزيادة

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-29 01:13
المغربي سفيان أمرابط لاعب فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي (X / ManUtd_AR)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهد الأسبوع الجاري ختام منافسات البطولات الأوروبية الكبرى لموسم 2023-2024، وذلك بختام الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا، وهي: الدوري الإنجليزي الممتاز، والدوري الفرنسي، والدوري الألماني، والدوري الإسباني، والدوري الإيطالي.

وتتبقى مباراتان فقط لحسم لقبين أوروبيين كبيرين، يُختتم بهما موسم 2023-2024 في القارة العجوز. ففي مساء الأربعاء 29 مايو/ أيار، يلتقي أولمبياكوس اليوناني مع فيورنتينا الإيطالي في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي، بينما يواجه ريال مدريد الإسباني نظيره بوروسيا دورتموند الألماني يوم السبت 1 يونيو / حزيران في نهائي دوري أبطال أوروبا.

وشهد هذا الموسم تألقًا لافتًا للمحترفين العرب في مختلف الدوريات الأوروبية، حيث حصدوا العديد من الألقاب الفردية والجماعية، تاركين بصمة واضحة على ملاعب القارة العجوز.

ونستعرض خلال السطور التالية تتويجات المحترفين العرب في أفضل 10 مسابقات محلية أوروبية موسم 2023-2024.

أشرف حكيمي - باريس سان جيرمان

استطاع أشرف حكيمي، أسطورة الكرة المغربية، أن يُضيف إنجازين جديدين إلى سجله الحافل، بعد أن قاد باريس سان جيرمان للفوز بلقب الدوري الفرنسي وبطولة كأس فرنسا للمرة الثانية على التوالي، ليصبح بذلك أكثر المحترفين العرب تتويجًا في البطولات الأوروبية هذا الموسم.

وبرز النجم الشاب حكيمي، البالغ من العمر 25 عامًا، بمستويات استثنائية خلال موسمه الماضي مع ناديه الباريسي. فقد شارك نجم ريال مدريد السابق في 40 مباراة رسمية، قدّم خلالها أداءً مُقنعًا على مختلف الأصعدة، وأسهم بشكلٍ فعّال في تحقيق نتائج فريقه المميزة، حيث سجّل 5 أهداف وصنع 7 تمريرات حاسمة، ليُثبت نفسه كأحد أهمّ لاعبي الفريق وأكثرهم تأثيرًا.

محمد صلاح - ليفربول

نجح النجم المصري محمد صلاح في قيادة فريقه ليفربول لتحقيق لقب كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، المعروف أيضًا باسم كأس كاراباو، وذلك للمرة التاسعة في تاريخ النادي.

وقدّم صلاح أداءً جيدًا خلال المباراة النهائية التي جمعت ليفربول بفريق تشيلسي، حيث سجّل هدفًا حاسمًا في ركلات الترجيح بعد تعادل الفريقين في الوقتين الأصلي والإضافي.

وقدّم محمد صلاح، البالغ من العمر 31 عامًا، أداءً استثنائيًا خلال الموسم الماضي مع فريقه ليفربول. فقد شارك صلاح في 44 مباراة رسمية، وسجّل خلالها 25 هدفًا وصنع 14 تمريرة حاسمة.

إسماعيل الصيباري - بي إس في أيندهوفن

نجح النجم المغربي إسماعيل الصيباري في قيادة فريقه بي إس في أيندهوفن لتحقيق لقب بطولة الدوري الهولندي للمرة 25 في تاريخ النادي. وقدّم الصيباري أداءً رائعًا خلال الموسم الماضي، حيث شارك في 19 مباراة وسجّل 5 أهداف وقّدم 4 تمريرات حاسمة، ليُصبح أحد أهمّ لاعبي الفريق وأكثرهم تأثيرًا.

إجمالًا، شارك الصيباري في 31 مباراة، حيث أبهر الجماهير بمهاراته الكروية، مسجلاً 8 أهداف وصنع 5 تمريرات حاسمة، ليُسهم بشكلٍ فعّال في انتصارات فريقه.

رامز زروقي - فينورد

حقق لاعب خط الوسط الجزائري، رامز زروقي، إنجازًا مميزًا بتتويجه بطلًا لكأس هولندا مع فريقه فينورد، وذلك للمرة الأولى في مسيرته الكروية.

شارك زروقي (25 عامًا) في 26 مباراة بالدوري الهولندي هذا الموسم، 14 منها لاعبًا أساسيًا، دون تسجيل أي هدف أو تقديم أي تمريرة حاسمة، وواجه اللاعب الجزائري بعض الانتقادات خلال الموسم، حيث تم تحميله جزءًا من مسؤولية تراجع أداء فينورد وفشله في الحفاظ على لقب الدوري الذي تُوّج به الموسم الماضي.

إبراهيم دياز - ريال مدريد

يتألق النجم المغربي إبراهيم دياز مع ريال مدريد، بعد أن أسهم في حصد لقب الدوري الإسباني "لا ليغا" مع الفريق، ويستعد الآن لخوض غمار نهائي دوري أبطال أوروبا يوم السبت المقبل ضد بوروسيا دورتموند الألماني، وهو ما قد يزيد من فرصة تتويج المحترفين العرب بمزيد من الألقاب هذا الموسم.

تألق النجم دياز، صاحب الـ 24 عامًا، هذا الموسم مع الفريق الملكي، حيث شارك في 44 مباراة وسجّل خلالها 12 هدفًا، وقدم 9 تمريرات حاسمة في مختلف البطولات.

سفيان أمرابط - مانشستر يونايتد

حقق النجم المغربي سفيان أمرابط أولى ألقابه مع مانشستر يونايتد بعد الفوز بقلب كأس الاتحاد الإنجليزي على حساب بطل الدوري الإنجليزي فريق مانشستر سيتي، مما أعاد إلى وسائل الإعلام تساؤلات عدة حول فرص بقائه مع الشياطين الحمر بصورة نهائية.

وعاد سفيان أمرابط للعب في خط الوسط، ليقدم أداءً مثيرًا للإعجاب أمام العملاق مانشستر سيتي، لكن هذا التألق قد يبدو متأخرًا، خاصة أنه قضى معظم فترات الموسم المنصرم على مقاعد البدلاء مع الشياطين الحمر.

نجم ليفركوزن أمين عدلي أبرز المحترفين العرب

كان أمين عدلي أحد العناصر الرئيسة في فريق باير ليفركوزن الذي سيطر على الكرة الألمانية هذا الموسم، حيث تألق بتسجيله العديد من الأهداف وصنعه التمريرات الحاسمة.

سجّل النجم المغربي 10 أهداف هذا الموسم مع باير ليفركوزن في كل المسابقات، كما قدّم 12 تمريرة حاسمة إلى زملائه، ويرتبط اللاعب بعقد مع الفريق إلى صيف 2026، بعدما وفد إليه في 2021 من تولوز الفرنسي مقابل 8 ملايين يورو.

محمد الأمين عمورة

واصل الجزائري محمد الأمين عمورة تألق المحترفين العرب اللافت، وأسهم بشكلٍ فعّالٍ في تتويج فريقه يونيون سانت جيلواز بلقب بطولة كأس بلجيكا. وبذلك، يُضيف عمورة ثاني لقبٍ له في مسيرته الكروية المتميزة.

خاض الجزائري محمد عمورة 45 مباراة في الموسم المُنتهي مع يونيون سانت جيلواز على مستوى كل البطولات، وتمكّن من تسجيل 22 هدفًا وتقديم 7 تمريرات حاسمة، بإجمالي إسهامات تهديفية بلغت 29 إسهامة، وهو الرقم الأكبر في الفريق.

حكيم زياش - غلطة سراي

توّج الدولي المغربي حكيم زياش رسميًا بلقب الدوري التركي 2023-24 برفقة فريقه غلطة سراي، اليوم الأحد، بعد الفوز بنتيجة 3-1 أمام مضيفه قونيا سبور في الجولة الـ38 والأخيرة من عمر المسابقة.

وشارك النجم المغربي في 18 مباراة ضمن الدوري التركي برفقة "الأسود" خلال الموسم الجاري، واستطاع تسجيل 6 أهداف وتقديم 3 تمريرات حاسمة، في حين أنه خاض 23 لقاء مع غلطة سراي ضمن جميع البطولات، ووقع 8 أهداف، ومنح 4 أسيست.

المعتصم المصراتي - بشكتاش

فاز فريق بشكتاش بلقب كأس تركيا للمرة الحادية عشرة في تاريخه، بعد فوزه المثير 3-2 على طرابزون سبور في المباراة النهائية التي أُقيمت مساء الخميس الماضي، وتمكن المعتصم المصراتي من خطف الأضواء بتسجيله هدف الفوز القاتل في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني.

شارك اللاعب الليبي في 13 مباراة خلال الموسم الحالي، تمكن خلالها من تسجيل هدف واحد، ورغم قلة عدد مشاركاته، فإن المصراتي استطاع ترك بصمة واضحة على فريقه، بتسجيله هدفًا هامًا في مباراة حاسمة.

رشيد غزال - بشكتاش

تألق المحترفين العرب في تواصُل على الملاعب الأوروبية عندما تُوِّج الجزائري رشيد غزال وحصد لقب كأس تركيا مع فريق بشكتاش، إثر فوزه المثير على طرابزون سبور في المباراة النهائية التي أُقيمت مساء الخميس الماضي.

وبشكل إجمالي، شارك غزال في 34 مباراة استطاع خلالها تسجيل هدفين، وقدّم 5 تمريرات حاسمة خلال جميع منافسات الموسم الحالي.

      شارك: