باريس سان جيرمان

الصورة
باريس سان جيرمان
Paris Saint-Germain FC
حديقة الأمراء

هو نادي كرة قدم فرنسي مقره في العاصمة الفرنسية باريس، يلعب في دوري الدرجة الأولى الفرنسي منذ عام 1974، يجري تمارينه في مركز التدريب "كامب دي لوج" ويخوض مبارياته في ملعب "حديقة الأمراء" أو "بارك دي برانس". تأسس عام 1970 بدمج نادي باريس لكرة القدم الذي تأسس سنة 1969 ونادي استاد سان جيرمانو الذي تأسس عام 1904. اشتراه المسؤول عن بث البطولة في تلفزيون "كانال +" الفرنسي عام 1991 وقاد الفريق إلى تحقيق نجاح كبير في السنوات الأولى.

اللباس الرسمي

زي باريس سان جيرمان 1
اللباس الرئيسي
زي باريس سان جيرمان 2
اللباس الاحتياط
زي باريس سان جيرمان 3
اللباس الثالث
الملعب

حديقة الأمراء

هو المقر الرئيسي لفريق باريس سان جيرمان الفرنسي، يقع في جنوب غربي العاصمة باريس ويتسع لـ 47929 متفرجا، وهو بذلك يُعد خامس أكبر ملعب في فرنسا وواحداً من أقدم وأشهر الملاعب في باريس. تم تشييده عام 1897 على شكل فيلوردرم، لكنه أخذ شكله الحالي عام 1972 بتصور من المهندس المعماري روجر تاييبرت. احتضن نهائي كأس الأمم الأوروبية عامي 1960 و1984، والمباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا في أعوام 1956، 1975 و1981، ونهائي الدوري الأوروبي عام 1998، كما استضاف مباريات من كأس العالم لنسختي 1938 و1998، ويورو 2016 وغيرها من البطولات في كرة القدم والرغبي.

ناصر الخليفي رئيس باريس سان جيرمان الفرنسي (Getty) ون ون winwin
توج القطري ناصر الخليفي بجائزة مرموقة خلال حفل توزيع جوائز غلوب سوكر 2024 نظير جهوده الكبيرة برفقة باريس سان جيرمان الفرنسي.
المغربي سفيان أمرابط لاعب فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي (X / ManUtd_AR)
ازدانت ساحات البطولات الأوروبية هذا العام بمشاركة المحترفين العرب الذين أبهرونا بمهاراتهم الفذة وسجلوا أسماءهم بحروف من ذهب.
أشرف حكيمي نجح في حصد ثنائية الدوري والكأس مع باريس سان جيرمان هذا الموسم (X/AchrafHakimi) ون ون winwin
يحتل المدافع المغربي أشرف حكيمي مكانة خاصة مع باريس سان جيرمان، وهو ما أكدته الأرقام الخاصة بلاعبي الفريق الفرنسي خلال الموسم الأخير.
فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد الإسباني (Getty) وين وين winwin
قالت محكمة إسبانية اليوم الإثنين، إن الاتحادين الدولي (فيفا) والأوروبي (يويفا) لكرة القدم استخدما سلطتهما المهيمنة في معارضة دوري السوبر ليغ
أشرف حكيمي يعتزم البقاء مع باريس سان جيرمان (Instgram/achrafhakimi) ون ون winwin
يسعى باريس سان جيرمان إلى إنهاء الجدل الذي يصاحب مستقبل النجم المغربي أشرف حكيمي عبر قرار حاسم من المنتظر أن يتم الإعلان عنه قريبًا.