موريتانيا تتأهل إلى نهائيات أمم أفريقيا لثالث مرة في تاريخها

تحديثات مباشرة
Off
2023-09-10 00:53
صورة جماعية للمنتخب الموريتاني لكرة القدم (Twitter/ffrim)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

لحقت موريتانيا بركب المتأهلين إلى كأس أمم أفريقيا 2023 لكرة القدم، المقررة نهائياتها مطلع العام المقبل بكوت ديفوار، بفوزها على ضيفتها الغابون 2-1، في الجولة السادسة (الأخيرة) من التصفيات.

واستغلت موريتانيا عاملي الأرض والجمهور إضافة إلى النقص العددي في صفوف ضيفتها الغابون على أكمل وجه، وحققت فوزها الثالث في التصفيات وبلغت النهائيات للمرة الثالثة تواليًا والثالثة في تاريخها.

وتلقت الغابون ضربة موجعة بطرد حارس مرماها جان-نويل أمونوم في الدقيقة الخامسة؛ بسبب ضربه بالكوع مهاجم أولمبياكوس اليوناني أبو بكر كامارا.

واضطر مدرب الغابون الفرنسي باتريس نوفو إلى إخراج مهاجم لوس أنجليس إف سي الأمريكي دينيس بوانغا لإشراك حارس المرمى أنتوني مفا ميزوي.

ونجحت موريتانيا في افتتاح التسجيل عبر المهاجم حميا الطنجي في الدقيقة (30)، وأضاف كامارا الهدف الثاني في الدقيقة (42). وقلصت الغابون الفارق إثر خطأ فادح لحارس مرمى موريتانيا باباكار مباي في الدقيقة (90+1). كما أنقذ الحارس الموريتاني مرماه من هدف التعادل الذي كان سيمنح بطاقة التأهل للغابون بتصديه لتسديدة مهاجم مارسيليا الفرنسي بيار-إيميريك أوباميانغ من مسافة قريبة في الدقيقة (90+4).

ورفعت موريتانيا رصيدها الى 10 نقاط وأنهت التصفيات في الوصافة مقابل سبع نقاط للغابون الثالثة.

الكونغو تفوز على السودان وتتأهل متصدرة 

وتصدرت الكونغو الديموقراطية المجموعة برصيد 12 نقطة بفوزها على السودان بهدفين سجلهما مهاجم سبارتاك موسكو الروسي ثيو بونغوندا (8) ومهاجم بيراميدز المصري فيستون ماييلي (78).

وكانت الكونغو الديموقراطية بحاجة الى التعادل فقط لحسم بطاقته، فيما كان السودان مطالبا بالفوز للحاق بموريتانيا.

موزمبيق تهزم بنين وتتأهل لخامس مرة لنهائيات "الكان" 

من جهتها لحقت موزمبيق بركب المتأهلين إلى كأس أمم أفريقيا 2023، بفوزها على ضيفتها ومنافستها الوحيدة على البطاقة الثانية للمجموعة الثانية عشرة بنين 3-2 في مابوتو.

وكانت بنين البادئة بالتسجيل عبر مهاجم بريست الفرنسي ستيف موني في الدقيقة (20) من ركلة جزاء، لكن موزمبيق ردت بهدفين لمهاجم ناسيونال البرتغالي ويتي في الدقيقة (27) ولاعب وسط شافيس البرتغالي غيمارايش في الدقيقة (31).

وأدرك مهاجم سوشو الفرنسي جوديل دوسو هدف التعادل مطلع الشوط الثاني (50)، لكن مهاجم هونكا الفنلندي سيلسيو بوكي سجل هدف الفوز في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع.

وكانت موزمبيق بحاجة إلى التعادل فقط لبلوغ النهائيات كون الفارق بينها وبين بنين كان نقطتين بعدما كسبت الأخيرة نقاط مواجهتها أمام رواندا (3-0) في الجولة الرابعة بسبب إشراك الأخيرة للاعب موقوف (كيفن موهيري).

ملخص مباراة موزمبيق وبنين

لكن موزمبيق حققت فوزها الثالث في التصفيات فحسمت البطاقة الثانية عن المجموعة الثانية عشرة، بعدما رفعت رصيدها إلى 10 نقاط بفارق خمس نقاط أمام بنين وثلاث نقاط خلف السنغال حاملة اللقب والتي تلتقي رواندا لاحقًا في مباراة هامشية. وهي المرة الخامسة التي تبلغ فيها موزمبيق النهائيات بعد أعوام 1986 و1996 و1998 و2010 وخرجت من الدور الأول في جميعها.

وارتفع عدد المنتخبات المتأهلة إلى 21 منتخبا هي كوت ديفوار البلد المضيف وزامبيا (المجموعة الثامنة) ونيجيريا وغينيا بيساو (الاولى) وبوركينا فاسو والرأس الأخضر (الثانية) ومصر الوصيفة وغينيا (الرابعة) وغانا وأنغولا (الخامسة) والجزائر وتنزانيا (السادسة) ومالي (السابعة) والكونغو الديموقراطية وموريتانيا (التاسعة) وغينيا الاستوائية وتونس (العاشرة) والمغرب وجنوب إفريقيا (الحادية عشرة) والسنغال حاملة اللقب وموزامبيق (الثانية عشرة).

وتبقى ثلاث بطاقات في المزاد: واحدة عن المجموعة السابعة ستحسم الاحد بلقاء غامبيا مع الكونغو، واثنتان غن المجموعة الثالثة ستعرف هوية صاحبيهما الثلاثاء في ختام الجولة السادسة بمباراة الكاميرون وبوروندي.

وتحتل غامبيا المركز الثاني في المجموعة السابعة (9 نقاط) بفارق ثلاث نقاط امام الكونغو (6 نقاط) بعدما ظفرت مالي المتصدرة بالبطاقة الأولى.

في المقابل تتقاسم الكاميرون المركز الثاني في المجموعة الثالثة مع ضيفتها بوروندي برصيد 4 نقاط لكل منهما بفارق نقطة واحدة خلف ناميبيا المتصدرة والتي تغيب عن الجولة الاخيرة كون المجموعة تضم ثلاثة منتخبات بعد إقصاء كينيا من قبل الاتحاد الدولي "فيفا" بسبب تدخل الحكومة في شؤون الاتحاد المحلي.

وتعادلت ملاوي مع ضيفتها غينيا بهدفين لروبرت سايزي (23) ولاورنس تشازيا (88) مقابل هدفين لأغيبو كامارا (56) وسايو سو (58) في مباراة هامشية ضمن المجموعة الرابعة.

ورفعت غينيا رصيده الى 10 نقاط في المركز الثاني بفارق خمس نقاط خلف مصر المتصدرة التي كانت تغلبت على إثيوبيا 1-0 الجمعة، فيما انهت ملاوي التصفيات ثالثة برصيد خمس نقاط بفارق نقطة امام إثيوبيا.

وفي مباراة هامشية ثانية، تغلبت كوت ديفوار  على ضيفتها ليسوتو بهدف وحيد سجله ابراهيم سانغاريه (16) وانتزعت ساحل العاج صدارة المجموعة الثامنة مؤقتا برصيد 13 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام زامبيا التي تحل ضيفة على جزر القمر لاحقا.

وتأجلت مباراة المغرب مع ليبيريا ضمن المجموعة الحادية عشرة إلى موعد لاحق جراء زلزال عنيف ضرب المملكة ليل الجمعة السبت، وخلّف أكثر من 1037 قتيلاً.

شارك: