منتخب سوريا يخسر بركلات الترجيح أمام إيران ويغادر كأس آسيا

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-31 22:29
من مباراة سوريا وإيران بثمن نهائي كأس آسيا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أنهى المنتخب الإيراني مشوار منتخب سوريا في بطولة كأس آسيا 2024، بعدما فاز عليه في الدور ثمن النهائي بركلات الترجيح (5-3)، إثر التعادل (1-1) في الوقتين الأصلي والإضافي، في المواجهة التي جمعت المنتخبين على ملعب عبد الله بن خليفة، اليوم الأربعاء.

وتأهل المنتخب الإيراني إلى الدور ربع النهائي، حيث سيصطدم بالمنتخب الياباني المتأهل على حساب المنتخب البحريني (3-1)، في مواجهة تعد نهائيًّا قبل الأوان بين منتخبين كبيرين يطمحان للتتويج باللقب الآسيوي.

وكانت منتخبات قطر والأردن وأستراليا وأوزبكستان وطاجيكستان وكوريا الجنوبية واليابان قد بلغت الدور ربع النهائي، فيما ودعت منتخبات كبيرة البطولة على غرار المنتخبين السعودي والعراقي.

منتخب سوريا يودّع كأس آسيا 2024 برأس مرفوع

انطلقت مباراة منتخب سوريا وإيران أمام حضور جماهيري غفير من عشاق المنتخبين، وسيطر لاعبو المنتخب الإيراني على الكرة في بدايتها، وسنحت لهم فرص لتسجيل هدف التقدم؛ لكن ذلك يتحقق إلا بعد مرور 34 دقيقة، عبر ركلة جزاء تولى تنفيذها مهاجم بورتو البرتغالي مهدي طارمي.

لم تتغير الأمور بعد هدف إيران الأول، رغم المحاولات الأخرى من أجل قتل المباراة بهدف ثانٍ، حيث وقف لاعبو منتخب سوريا سدًا منيعًا أمام منافسهم، مع تألق كبير من الحارس أحمد مدنية.

استمر المد الهجومي الإيراني في بداية شوط المباراة الثاني، لكن جميع الفرص أخطأت طريق الشباك، لياتي الرد من السوريين في الدقيقة (62)، حين نجح  عمر خريبين في ترجمة ركلة جزاء أعلنها الحكم بعد العودة لتقنية الـ"VAR" إلى هدف التعادل.

وأتيحت فرصة سانحة لتسجيل هدف ثانٍ لمنتخب إيران في الدقيقة (79) لكن مهاجم روما الإيطالي سردار أزمون لم يحسن استغلالها، وتسديدته لم تشكل خطرًا على الحارس السوري أحمد مدنية.

في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي للمواجهة، انطلق البديل علاء الدالي في هجمة مرتدة سريعة لمنتخب وسوريا، لكن الإيراني طارمي ارتكب ضده خطأ، نال على إثره بطاقة صفراء ثانية، ليطرد من المواجهة ويترك فريقه يكمل المباراة لعشرة لاعبين.

واستبسل لاعبو إيران في الدفاع عن مرماهم في الدقيقة (90+5) بعد هجمة خطيرة لـ"نسور قاسيون"، انتهت بتسديدة قوية صدها المدافع شجاع خليل زادة، بعدها بقليل أعلن الحكم عن نهاية الوقت الأصلي بالتعادل، ليحتكم المنتخبان إلى شوطين إضافيين.

وانتهى الشوط الإضافي الأول بالتعادل، حيث غابت فيه الفرص الحقيقية للتسجيل، وهو الحال ذاته بالنسبة للشوط الثاني، حيث سيطر الحذر على أداء المنتخبين، ليحتكما بعدها إلى ركلات الترجيح، والتي ابتسمت في الأخير للمنتخب الإيراني (5-3)، بعدما ضيع يوسف فهد من جانب منتخب سوريا.

بهذه الخسارة ودع منتخب "نسور قاسيون" كأس آسيا 2024 بشرف أمام أحد المرشحين للتتويج باللقب، حيث حقق مشوارًا مميزًا، وفاز على الهند في دور المجموعات وتعادل مع أوزبكستان مقابل خسارة من أستراليا، ثم من إيران في ثمن النهائي.

برنامج مباريات ربع نهائي كأس آسيا 2024

اتضحت هوية المنتخبات الثمانية التي ستشكل أضلاع الدور ربع النهائي لبطولة كأس آسيا 2024، حيث من المرتقب أن تشهد الجماهير على مواجهات مثيرة، مع حضور ممثلين للعرب، هما منتخبا قطر -حامل اللقب- والأردن.

  • طاجيكستان x الأردن (يوم 2 فبراير على 14:30 بتوقيت مكة)
  • أستراليا x كوريا الجنوبية (يوم 2 فبراير على 18:30 بتوقيت مكة)
  • إيران x اليابان (يوم 3 فبراير على 14:30 بتوقيت مكة)
  • قطر x أوزبكستان (يوم 3 فبراير على 18:30 بتوقيت مكة)
شارك: