منتخب سوريا وحلم الأدوار الإقصائية في كأس آسيا

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-11 15:24
منتخب سوريا الأول لكرة القدم (facebook/syrianfa)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

للمرة الأولى منذ ثمانينيات القرن الماضي، يعود منتخب سوريا للظهور في كأس الأمم الآسيوية للمرة الثانية تواليًا، فبعد مشاركته في نسخة 2019، تستعد "نسور قاسيون" للحضور في كأس آسيا قطر 2023، وتحلم ببلوغ الأدوار الإقصائية للمرة الأولى في تاريخ مشاركتها.

وتستضيف قطر النسخة الثامنة عشرة من كأس آسيا، التي ستقام في الفترة ما بين 12 يناير/ كانون الثاني الجاري والعاشر من شهر فبراير/ شباط القادم، بمشاركة 24 منتخبًا سيتنافسون على اللقب القاري.

بالمواعيد.. جدول مباريات كأس آسيا 2023

ويتعين على منتخب سوريا أن يكون في أفضل حالاته إذا أراد التأهل إلى الأدوار الإقصائية للمرة الأولى في تاريخ كأس آسيا، ويعلم فريق المدرب هيكتور كوبر أن عليهم بذل جهد كبير للحصول على فرصة للتأهل.

ومع استمرار العد التنازلي لانطلاق المنافسة، يُقدم "winwin" سلسلة من التقارير التي تسلط الضوء على المنتخبات المشاركة في البطولة، وفي الأسطر التالية، سوف نتناول المنتخب السوري ومشاركاته في البطولة القارية.

كسر سلسلة اللا فوز

تشارك سوريا في نهائيات كأس آسيا للمرة السابعة، وسيكون هذا ظهورها الثاني على التوالي، لكنها لم تتجاوز دور المجموعات مُطلقًا.

ولم تكن القرعة رحيمة بالمنتخب السوري، وأقعته في المجموعة الثانية، إذ يوجد إلى جانب بطلة نسخة 2015 أستراليا وأوزبكستان والهند.

ولم يتذوق منتخب سوريا طعم الفوز في آخر 5 مباريات له في كأس آسيا (التعادل في مباراة، الخسارة في 4 مباريات)، مما يمثل أطول سلسلة للفريق في البطولة دون تحقيق الفوز.

كما يجد "نسور قاسيون" صعوبة في تسجيل الأهداف، ففي كل من مبارياتها الستة الأخيرة في كأس آسيا (2011 و2019)، تمكن منتخب سوريا من تسديد ما لا يقل عن 12 تسديدة في المباراة الواحدة (79 في المجموع)، منها 27 نحو المرمى، لكنه سجل 6 أهداف فقط، مما أدى إلى مُعدل نجاح قدره 7%.

ولا يتوقف الأمر عند ذلك فقط، بل تعرضت سوريا لخسارتين في آخر مباراتين لها في كأس آسيا، وإذا ما خسرت في مباراتها الافتتاحية في نسخة قطر 2023، فسوف تعادل سجلها بأطول سلسلة من الخسائر المتتالية، والتي حدثت بين نسختي 1984 و1988.

ولا يملك منتخب سوريا نتائج جيدة أمام منافسيه من المجموعة الثانية في كأس آسيا 2023، حيث لم يفز على الهند إلا في مرتين فقط، مقابل 3 انتصارات لـ"النمور الزرقاء"، بينما حسم التعادل مواجهة واحدة في يوليو/ تموز 2019.

وضد منتخب أوزبكستان، انتصر منتخب سوريا في مُناسبتين، بينما فاز الفريق الأوزبكي في مباراتين أيضًا، وحسم التعادل مباراة واحدة، وأمام أستراليا، لم تفز سوريا في أي مباراة؛ حيث خسرت في مباراتين، وتعادلت في لقاء واحد.

الطريق إلى قطر 2023

ظهر منتخب سوريا بشكل جيد في الدور الثاني من التصفيات المؤهلة إلى كأس آسيا 2023؛ حيث تصدر المجموعة الأولى، التي ضمت الصين، والفلبين، ومالديفز، إلى جانب غوام.

المنتخب السوري


وتصدر المنتحب السوري المجموعة الأولى، برصيد 21 نقطة؛ حيث انتصر في 7 لقاءات من أصل 8 مواجهات وخسر في مباراة واحدة فقط، وسجّل هجومه 22 هدفًا فيما تلقت شباكه 7 أهداف.

وفاز منتخب سوريا في الجولة الأولى على الفلبين (5-2)، ثم على المالديف (2-1)، قبل الفوز على غوام (4-0)، ثم حقق الفوز على الصين (2-1)، كما حقق فوزًا أيضًا في لقاء الإياب على الفلبين (1-0)، وعلى أوزبكستان بالنتيجة نفسها، وضد المالديف من جديد (4-0)، وأيضًا غوام والصين بنتيجتي (3-0) و(3-1) على الترتيب.

أبرز النجوم في منتخب سوريا

تضم تشكيلة منتخب سوريا مجموعة من اللاعبين المميزين، نستعرض اثنين منهم خلال السطور القادمة.

عمر خربين

أحد أهم اللاعبين في تاريخ منتخب سوريا، ومن بين الأغلى في القيمة السوقية بـ4.5 مليون يورو، وخلال مسيرته، لعب للعديد من الأندية على غرار الوحدة السوري والقوة الجوية العراقي، والظفرة الإماراتي والهلال والأهلي السعوديين، إلى جانب بيراميدز المصري، فضلًا عن الوحدة الإماراتي، الذي يحضر فيه الآن على سبيل الإعارة من شباب الأهلي دبي.

وتزخر مسيرة عمر خربين بالعديد من الإنجازات الفردية والجماعية، كما أنّه خلال مسيرته نجح في ترك بصمته مع مختلف الأندية التي لعب لها، وخاض مع الأندية 200 مباراة وسجّل 108 أهداف ونجح في تقديم 42 تمريرة حاسمة.

بينما على المستوى الدولي مع منتخب سوريا، شارك خربين في 50 لقاء بمُختلف المسابقات، ووقع على 21 هدفًا وقدم 6 تمريرات حاسمة.

عمر الميداني

يُعَدّ اللاعب عمر الميداني أحد أعمدة خط الدفاع في منتخب سوريا، ومن المتوقع أنّ يعتمد عليه المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر في كأس آسيا 2023.

وخلال مسيرته لعب الميداني للعديد من الأندية ومن بينها الوحدة السوري بجانب الميناء العراقي، فضلًا عن حتا الإماراتي، كما ارتدى قميص فريقين في الدوري المصري، هما بيراميدز والاتحاد السكندري، كما مثّل الكويت الكويتي، وحاليًا ينشط في نادي النصر بالكويت أيضًا.

هكيتور كوبر مدرب منتخب سوريا

عُيّن الأرجنتيني هيكتور كوبر مدربًا للمنتخب السوري في الثاني من فبراير/ شباط 2023، خلفًا للسوري حسام السعيد، بعد رحيل المدرب المُخضرم عن منتخب الكونغو الديمقراطية.

وخلال فترة وجوده في منتخب سوريا، خاض كوبر 8 مباريات، وفاز في 3 لقاءات وتعادل في مباراة واحدة فيما هُزم في أربع مواجهات، وسجل هجوم "نسور قاسيون" تحت قيادته 8 أهداف، فيما تلقت شباك الفريق 12 هدفًا.

ودرّب كوبر خلال مسيرته عدة أندية أوروبية، من بينها فالنسيا وريال مايوركا، وريال بيتيس، بجانب إنتر ميلان الإيطالي فضلًا عن بارما.

وعلى صعيد المنتخبات الوطنية، أشرف كوبر على تدريب منتخب جورجيا، ومنتخب مصر، وبعد الرحيل عن الفراعنة تولى تدريب أوزبكستان ثم درّب الكونغو، قبل أن يحط الرحال أخيرًا في سوريا.

جدول مباريات منتخب سوريا في مجموعات كأس آسيا 2023

المباراةالموعدالملعب
أوزبكستان13 يناير 2023 (8:30 مساءً بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة)استاد جاسم بن حمد
أستراليا18 يناير 2023 (2:30 مساءً بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة)استاد جاسم بن حمد
الهند23 يناير 2023 (2:30 مساءً بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة)استاد البيت
شارك: