مفاجآة.. السعودية فضّلت شراء نيوكاسل على مانشستر يونايتد!

2022-10-04 19:15
جماهير نيوكاسل يونايتد الإنجليزي من خارج معقلهم استاد سانت جيمس بارك (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أوضح المدير التنفيذي لنادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، ياسر الرميان، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي "PIF" رفض عرضًا، الصيف الماضي، بشراء حصة كبيرة من نادي مانشستر يونايتد، وفضّل التوجّه إلى نيوكاسل يونايتد.

وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي الحكومي قد استحوذ على 80% من أسهم نادي نيوكاسل في أكتوبر/ تشرين الثاني عام 2021 مقابل نحو 350 مليون جنيه إسترليني، من المالك الأصلي رجل الأعمال الإنجليزي مايك آشلي.

وحسب صحيفة "ذا أتلتك" البريطانية من مصادرها الخاصة، فإن صندوق الاستثمارات العامة رفض عرضًا من نادي مانشستر يونايتد لشراء 30% من أسهم النادي مقابل 700 مليون جنيه إسترليني، وفضّل شراء نيوكاسل يونايتد.

وقال الرميان طبقًا لما نقلته منصة "shieldsgazette" البريطانية: "اشترينا فريقًا بأكمله مقابل 350 مليون جنيه إسترليني، بدلًا من شراء حصّة 30% في فريق آخر مقابل 700 مليون". وتؤكّد "ذا أتلتيك" أن هذا الفريق هو مانشستر يونايتد.

لماذا استحوذت السعودية على 80% من حصة نيوكاسل فقط؟

واستحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على ملكية 80% من حصة نيوكاسل بدلًا من 100% بسبب رغبة مستثمرين أصدقاء في الدخول كشركاء في ملكية النادي الملقب بـ"الماغبايس"، وذلك حسب تصريحات ياسر الرميان.

وقال الرميان: "عَرَضَ علينا نيوكاسل شراء 100% من النادي، لكن أماندا ستافيلي وزوجها مهرداد قدوسي، قد أخبرانا برغبتهما في الدخول كشركاء معنا، كذلك جاءت إلينا عائلة روبن وقالت نريد أن نكون معك في النادي".

وتمتلك مؤسستا "PCP Capital Partners" و "RB Sports & Media" حصة 10% لكل منهما في ملكية نادي نيوكاسل، الأولى مملوكة لسيدة الأعمال أماندا ستافيلي التي توسطت لإتمام بيع النادي، والثانية مملوكة لعائلة "روبن" رائدة الأعمال العقارية في مدينة نيوكاسل.

وفاز نيوكاسل يونايتد -الذي تأسس عام 1892- بالدوري الإنجليزي 4 مرات، فضلًا عن 6 ألقاب في كأس الاتحاد الإنجليزي.

شارك: