مصر والرأس الأخضر.. تأهل الفراعنة في "يد" عمر مرموش وفيتوريا

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-21 16:14
عمر مرموش يحمل آمال منتخب مصر في مواجهة الرأس الأخضر (facebook/efasocial)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يتأهب منتخب مصر لخوض مباراة هامة من أجل تفادي الإقصاء المُبكر من مسابقة كأس أمم أفريقيا 2024، فيما تبقى الآمال معلقة في هذا اللقاء على المهاجم عمر مرموش، في غياب النجم الأول محمد صلاح للإصابة، في ظل تساؤلات عن إمكانية تغيير البرتغالي روي فيتوريا مدرب "الفراعنة" من أفكاره وطريقة لعبه، للاستفادة من القدرات المميزة لمهاجميه.

ويلتقي منتخب مصر مع الرأس الأخضر في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات، في المباراة المقررة يوم الإثنين 24 يناير 2024، وتنطلق صافرة البداية في تمام الساعة العاشرة ليلًا بتوقيت مصر، الحادية عشرة بتوقيت مكة المكرمة.

ويمرّ منتخب مصر بظروف صعبة في كوت ديفوار، بعد إصابة قائد وهداف الفريق، محمد صلاح، وتأكد غيابه عن المباراة الحاسمة ضد الرأس الأخضر في ختام مرحلة المجموعات، وأيضًا في مباراة ثمن النهائي إذا تأهلت كتيبة فيتوريا إلى دور الـ16.

يتعين على فيتوريا بدء المباراة القادمة ضد الرأس الأخضر "كاب فيردي" من دون صلاح لأول مرة في البطولة، والاعتماد على لاعب آخر يمكنه شغل مركز الجناح الأيسر، من أجل تحقيق فوز يؤكد تأهل "الفراعنة"، من دون النظر إلى نتيجة المباراة الأخرى بين موزمبيق وغانا.

هل يقود عمر مرموش منتخب مصر إلى دور الـ16 من أمم أفريقيا؟

تلقى فيتوريا وابلًا من الانتقادات بعد التعثر أمام موزمبيق وغانا في المباراتين الأوليين لمنتخب مصر، في كأس أمم أفريقيا 2024، خاصة في ظل اعتماده على لاعبين في خط وسط الميدان "أقل" فنيًّا من المهاجمين.

ورغم تعادله في اللقاء الأول أمام موزمبيق (2-2)، إلا أن فيتوريا اعتمد على نفس العناصر في وسط الميدان خلال مواجهة غانا (2-2) الثانية، قبل أن يدفع بمروان عطية بدلًا من النني، ويغير مركز مرموش من جناح أيسر إلى مهاجم ثانٍ إلى جانب مصطفى محمد، ما ساعد "الفراعنة" على اقتناص التعادل، بعد الهدف الأول الذي سجّله مرموش نفسه.

يُعد عمر مرموش بمثابة جوكر حقيقي لمنتخب مصر، حيث يُجيد أيضًا نجم نادي آينتراخت فرانكفورت الألماني اللعب في مركز رأس الحربة والمهاجم الثاني، وهو ما حدث بالفعل في الشوط الثاني ضد البلاك ستارز في المباراة الماضية.

في هذه الحالة، وللاستفادة أكثر من قدرات النجم المحترف في الدوري الألماني، يتعين على فيتوريا اللعب بخطة (2/4/4)، مع وضع عمر مرموش مهاجمًا ثانيًا خلف مصطفى محمد، في ظل تألق "الأناكوندا" بوجود جناح أيمن، مع الاعتماد على زيزو أو مصطفى فتحي، وجناح أيسر من خلال الدفع بجناح طرابزون سبور التركي محمود تريزيغيه.

تشكيل منتخب مصر المحتمل ضد الرأس الأخضر في كأس أمم أفريقيا ون ون winwin

ومن الممكن أن يتبادل عمر مرموش ومصطفى محمد مراكزهما خلال المباراة، من أجل استغلال الهفوات، في ظل تألق مرموش أيضًا في مركز رأس الحربة، إذ تمكن النجم المصري مع فريقه هذا الموسم من إحراز 11 هدفًا كمهاجم صريح (رقم 9)، كما سجل هدفًا واحدًا حين لعب كمهاجم ثانٍ.

ولكن ليس توظيف مرموش فقط ما يحتاج تدخلًا من فيتوريا، بل يتعين على المدرب البرتغالي الاعتماد على حمدي فتحي "كلاعب وسط دفاعي" أمام قلبي الدفاع "حجازي وعبد المنعم"، مع الإبقاء على النني بمقاعد البدلاء، في ظل التراجع الواضح في أداء محترف أرسنال.

منتخب مصر سيكون بحاجة إلى الاعتماد أيضًا على خدمات أحمد فتوح في مركز الظهير الأيسر، وليس محمد حمدي، من أجل تقديم المساندة الدفاعية اللازمة، حال تقدم تريزيغيه لداخل منطقة الجزاء لتشكيل زيادة عددية داخل منطقة جزاء الرأس الأخضر، مع وجود مصطفى محمد والمميز عمر مرموش.

يُذكر أنّ منتخب مصر يحتل المركز الثاني حاليًّا في ترتيب المجموعة الثانية برصيد نقطتين، خلف الرأس الأخضر (6 نقاط)، بينما تمتلك موزمبيق نقطة في المركز الثالث، فيما تتذيل غانا الترتيب برصيد نقطة واحدة أيضًا.

شارك: